فكرة عمل الثلاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ١١ أغسطس ٢٠١٦
فكرة عمل الثلاجة

الثلاجة

هي أحد أهم الأجهزة الكهربائيّة التي يستخدمها الناس، والتي لا يمكن الاستغناء عنها في أي بيت؛ فساعدت الناس كثيراً وسهّلت عليهم طريقة الاحتفاظ بالطعام، بعد أن كانوا يواجهون صعوبة كبيرة في تخزينه لمدة أطول، وكانوا يلجؤون لبعض الطرق البدائيّة، مثل وضعه في حفر ترابيّة أو تخليله، أو تخزينه في صناديق كبيرة مليئة بالثلوج.


يعود الفضل في اختراع الثلاجة للمخترع الفرنسيّ فرديناند كاريه، حيث قام بذلك في العام 1859م، حيث اعتمد مبدأ عملها هذا على استغلال الطاقة الكهربائيّة لإنتاج التبريد، وهذا ما سنوضفحه بالتفصيل في مقالنا.


فكرة عمل الثلاجة

وهي فكرة سهلة وبسيطة جداً، فكل ما يحدث هو أن السوائل الموجودة في الأطعمة تتبخر، فيتطلب ذلك حرارة معينة لامتصاص هذا البخار، والذي يجب أن تكون منبعثة من مصدر معين، فعندما يكون هذا المصدر من الثلاجة يمتص هذه السوائل لخفض درجة حرارتها وجعلها باردة جداً، والسائل المستخدم في الثلاجة هو غاز الأمونيا؛ كونه يتبخر تحت درجة حرارة 30 ما دون الصفر.


وظائف أجزاء الثلاجة

  • الجسم الخارجي: وهو الهيلكل الخارجي للثلاجة، ودائماً يكون من مادة عازلة للحرارة؛ لمنع تسرب الحرارة الخارجيّة للداخل.
  • الضاغط: ومهمته ضغط غاز التبريد، ويمكننا رؤيته في القسم الخلفي للثلاجة.
  • صمام التوسيع: وله وظيفتان، الأولى هي التحكم بمرور السائل المبرد داخل الأنابيب أثناء دورة التبريد، والذي يعتمد على ما تحتاجه الثلاجة، فهي تحتوي على جهاز صغير يسمى الحسّاس، يحسب درجة الحراة، ففي حال ارتفعت الحرارة يفتح الصمام فوراً حتى يدخل هذا السائل ويمتص الحرارة، وعندما يصل لدرجة الحرارة المطلوبة، يغلق الصمام، وبهذا نتوصّل إلى أن الضاغط هو الذي يرفع ضغط الغاز، أمّا الصمّام فيقلل من هذا الضغط، ويوصله لحالة التوازن.
  • السائل المبرد: وهو سائل الأمونيا كما ذكرنا سابقاً، وتكون درجة حرارة تبخره 30-.
  • مبادل حراري: وهو عبارة عن أنبابيب حلزونيّة الشكل، يمكن رؤيتها بمجرد النظر للقسم الخلفيّ للثلاجة، وهي تحتوي على مبادلين يبرد الأول الغاز المضغوط، والذي يكون في أغلب الأوقات مرتفع الحرارة، كما أنّه يسرّب الحرارة لخارج الثلاجة، فيتحوّل الغاز لسائل، أمّا المبادل الثاني فوظيفته عكسيّة للأول؛ حيث يحوّل السائل إلى غاز، وهي ما يسمى بعمليّة التبريد الداخليّة، أي أنّها تتم داخل الثلاجة، كما ذكرنا سابقاً.


نصائح وإرشادات في استخدام الثلاجة

  • إغلاق الباب بإحكام، حتى لا يحدث تسريب للبخار، وتفسد الأطعمة.
  • عدم وضع الثلاجة في مكان يتعرّض للحرارة المرتفعة.
  • تثبيت درجة الحرارة من 3 إلى خمس درجات، وهي الدرجة المعتمدة والمفضلة للحفاظ على الغذاء.
  • تجنب وضع الأطعمة أو المشروبات وهي ساخنة جداً في الثلاجة، بل يجب إبقاؤها في مكان معتدل بعض الوقت، ثم إدخالها، حتى تستوعبها الثلاجة بشكلٍ مقبول.
  • فصل الكهرباء عنها لمدة ساعة كل أسبوع تقريباً؛ فذلك يعطي الأجهزة قسطاً من الراحة، لاستعادة نشاط عملها.