فوائد التمر الهندي للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد التمر الهندي للأطفال

التمر الهنديّ للأطفال

يُعدّ التمر الهندي من النباتات التي تُستخدم في الطبخ في عدة مناطق في العالم، كما أنّه يُستخدم لصنع بعض أنواع الحلوى السكرية، والتي قد يعتقد البعض أنّها صحيّةٌ للأطفال بسبب احتوائها على كميّاتٍ أقلّ من السكريات والسعرات الحراريّة، وفي الحقيقة فإنّها لا تزال حلوى، وليس مفيدةً حقاً،[١] وبالإضافة إلى ذلك فإنّ مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention)، أو ما يُعرف اختصاراً بـ (CDC) قد أشارت إلى أنّ حلوى التمر الهندي كانت المسبّبَ الرئيسيّ لتسمم الرصاص في العامين 1999 و2000، وخصوصاً عند الأطفال.[٢]


الفوائد العامة للتمر الهنديّ

يوجد العديد من الفوائدِ الصحيّة للتمر الهنديّ، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • يُعزز صحة القلب: حيثُ يحتوي التمر الهنديّ على مضاداتِ الأكسدة كالفلافونويدات، التي يمكن أنّ تُساعد على تنظيمِ مستويات الكولسترول في الدم، حيثُ وجدت إحدى الدراسات أنّ مستخلص التمر الهنديّ قد يُخفض من مستوياتِ الكولسترول الكلي، والكولسترول الضار، والدهون الثلاثيّة، كما تُقلّل مضادات الأكسدة من إحتمالية تأكسد جزئيات الكولسترول الضار، الذي يُعدّ عاملًا رئيسيًا للإصابةِ بأمراضِ القلب.
  • يمتلك خصائص مضادةً للفطريات والفيروسات: يحتوي مستخلص التمر الهنديّ على مركباتٍ طبيعيةٍ لها تأثيراتٍ مضادةٍ للميكروبات، حيثُ تُشير الدراسات إلى أنّ التمر الهنديّ قد يكون له تأثيرًا مضادًا للفطرياتِ والجراثيم، كما تمّ استخدامه في الطب التقليديّ لعلاجِ بعض الأمراض مثل الملاريا.
  • يُعدّ غنيّاً بالمغنيسيوم: يُعدّ التمر الهنديّ غنيّ بالمغنيسيوم، حيثُ يحتوي كلّ 278 غرامًا من التمر الهنديّ على ما نسبته 6% من الكميةِ اليوميّة الموصى بها من المغنيسيوم، حيثُ إنّ للمغنيسيوم العديد من الفوائد الصحيّة، كما أنّه يلعب دورًا في أكثر من 600 وظيفة في الجسم، كما أنّه يُساعد على خفضِ ضغط الدم.


أضرار ومحاذير التمر الهنديّ

يُعدّ تناول التمر الهنديّ آمنًا عند استخدامه في الطعام، إلا أنّه لا توجد معلومات كافية حول مدى أمانه عند استخدامه بكمياتٍ دوائيّةٍ، كما أنّه يُحذر بعض الحالات من استخدامه، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: حيثُ لا توجد معلومات موثوقة كافية حول مدى سلامة تناول التمر الهنديّ في هذه الحالة، لذا من الأفضل تَجنب استخدامه بكمياتٍ كبيرةٍ.
  • السكريّ: حيثُ قد يُخفض التمر الهنديّ من مستوياتِ السكر في الدم، لذا يجب الانتباه وتعديل الجرعات المأخؤذة من أدويةِ السكريّ عند استخدامه.
  • الجراحة: حيثُ قد يُخفض التمر الهنديّ من مستوى السكر في الدم، ممّا قد يؤدي إلى تداخله مع القدرةِ على التحكمِ بمستوى السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، لذا من الأفضل تجنب تناوله قبل العملية الجراحيّة بأسبوعين.


القيمة الغذائيّة للتمر الهنديّ

يُبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائيّة الموجودة في كلّ 100غرامٍ من التمر الهنديّ النيء:[٤]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
الطاقة 239.0 سعرة حراريّة.
الماء 31.40 غرامًا.
الكربوهيدرات 62.50 غرامًا.
الدهون 0.600 غرامًا.
البروتين 2.800 غرام.
الألياف 5.100 غرام.
المغنيسيوم 92.00 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 628.0 ملليغرامًا.
الحديد 2.800 ملليغرام.
الفوسفور 113.0 ملليغرامًا.
الكالسيوم 74.00 ملليغرامًا.
فيتامين ب 1 0.428 ملليغرامًا.
فيتامين ب 2 0.152 ملليغرامًا.
فيتامين ب 3 1.938 ملليغرام.


المراجع

  1. ^ أ ب Kerri-Ann Jennings, MS, RD (20-7-2016), "What Is Tamarind? A Tropical Fruit With Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. "Childhood Lead Poisoning Associated with Tamarind Candy and Folk Remedies ---California, 1999--2000", www.cdc.gov, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  3. "TAMARIND", www.webmd.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 09322, Tamarinds, raw ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-5-2019. Edited.