فوائد التمر واللبن على الريق

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
فوائد التمر واللبن على الريق

التمر واللبن

يَتميّز التمر بمُحتواه العالي من الكربوهيدرات، والألياف، ومُضادّات الأكسدة، بالإضافة إلى كميّاتٍ ضئيلة من الماء، والمعادن، والأحماض الأمينيّة، ومن الجدير بالذكر أنّه استُخدِمَ كمُحلٍّ طبيعيّ في منطقة الشرق الأوسط وفي بعض الثقافات الأفريقيّة منذ قرون، ويُمكن تناوُله كوجبةٍ خفيفةٍ أو استعماله بدلاً من السُكر في وصفات الحلويات، كما يُؤكل طازجاً أو مُجفّفاً، ومن جهةٍ أخرى يُصنع اللبن بتخمير الحليب، واستنبات البكتيريا فيه لإنتاج ما يُعرف بحمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic Acid)؛ والذي يمنح اللبن طعمهُ الفريد، ويتميّز اللبن باحتوائه على العديد من المعادن، والفيتامينات؛ كفيتامين ب12، وب2، وغيرها من العناصر، ومن الجدير بالذكر أنّ للبن العديد من الأصناف، وقد تشمل؛ قليل الدسم أو الخالي منه، والمُثلج، واليوناني.[١][٢]


فوائد التمر واللبن على الريق

وَرَدَ ذِكرُ التَّمر في السُّنة النبوية على أنّه الطعام الذي كان يتناوله الرسول صلى الله عليه وسلم بشكلٍ يوميّ، وفي الحديث المرويّ عن عائشة رضي الله عنها قوله صلى الله عليه وسلم: (يا عائشةُ، بيتٌ لا تمرَ فيهِ، جياعٌ أهلُهُ، يا عائشةُ، بيتٌ لا تمرَ فيهِ جياعٌ أهلُهُ، أو جاعَ أهلُهُ، قالها مرتينِ، أو ثلاثًا)، وقد جاء ذكر اللبن في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ).[٣][٤]


فوائد التمر واللبن بشكلٍ عام

فوائد التمر

يتمتّع التمر بالعديد الفوائد الصحيّة، ونذكُر منها ما يأتي:[٥]

  • المُساهمة في إنقاص الوزن: حيث تُعتبر التُمور من الأغذية الغنيّة بالألياف، كما أنّها مُنخفضةٌ الدهون، وتُساهم في الحفاظ على الوزن الطبيعيّ.
  • التقليل من مشاكل الجهاز الهضميّ: حيث يُعدّ التمرُ الطازج أحد الأطعمة سهلة الهضم، والتي تُعزّز صحّة الجهاز الهضميّ، ويعود ذلك لمُحتواها من الأحماض الأمينيّة، والألياف الغذائيّة.
  • التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم:حيث يحتوي التمر على كميّاتٍ عاليةٍ من عُنصر الحديد، ولذلك فقد يُساعد تناوُلُه على تعزيز مُستويات هذا المعدن لدى الأشخاص المُصابين بفقر الدم.
  • تقليل خطر الإصابة بالمشاكل البصريّة: حيث يلعب التمر دوراً في الحِفاظ على صحّة العينين، وتقليل فُرص الإصابة بالعشى الليليّ.
  • المُساهمة في تقوية العظام: حيث يُساعد التمر على تقوية العظام، وذلك بسبب احتوائِه على العديد من المعادن الضرورية للعظام؛ كالسيلينيوم، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم.


فوائد اللبن

يُوفّر اللبن مجموعة من الفوائد، نذكُر منها ما يأتي:[٦]

  • يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من البروتين: حيث يلعب البروتين دوراً في ضبط الشهيّة، وذلك لأنّه يزيد من إنتاج الهرمونات المَسؤولة عن الشعور بالشبع.
  • المُساعدة على تحسين صحة الهضم: حيث تحتوي بعض أصناف اللبن على البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics)؛ والتي بدورها تُساهم في التخفيف من أعراض مُتلازمة القولون العصبيّ.
  • احتمالية تعزيز الجهاز المناعي: حيث قد يُساعد تناوُل اللبن بشكلٍ مُنتظم على تقوية الجهاز المناعي، وخاصةً الأصناف التي تحتوي البروبيوتيك، حيث تُقلّل من الالتهابات، والتي تُسبّب الأمراض في الجسم، ويُعزى هذا التأثير لمُحتواه من معادن الزنك، والمغنيسيوم، والسيلينيوم.
  • التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام: حيث يُعزّز اللبن صحة العظام، وذلك بفضل مُحتواه من العناصر الغذائيّة الضروريّة لها، مثل؛ الكالسيوم، والبروتين، والبوتاسيوم، والفسفور.
  • المُساهمة في الحفاظ على صحة القلب: حيث تُشير بعض الأبحاث إلى أنّ تناوُل الدهون المُشبعة من مُنتجات الحليب كامل الدسم يزيد نسبة الكوليسترول الجيّد، بالإضافة إلى ذلك فإنّ مُنتجات الألبان تُساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم، والذي يُعّدّ عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب.


القيمة الغذائية للتمر واللبن

القيمة الغذائية للتمر

يُبيّن الجدول الآتي مجموعة العناصر الغذائيّة التي يوفّرها مقدار حبةٍ واحدةٍ تزن حوالي 24 غراماً، من التمر المجهول (بالإنجليزية: Medjool dates):[٧]

العُنصر الغذائي الكميّة
السُعرات الحراريّة 66 سُعرة حرارية
الماء 5.12 مليلترات
البروتين 0.43 غرام
الدهون 0.04 غرام
الكربوهيدرات 17.99 غراماً
الألياف 1.6 غرام
السكر 15.95 غراماً
البوتاسيوم 167 مليغرامٍ
الكالسيوم 15 مليغراماً
المغنيسيوم 13 مليغراماً
الحديد 0.22 مليغرام
الفسفور 15 مليغراماً


القيمة الغذائية للبن

يُوضّح الجدول الآتي مُحتوى 100 غرامٍ من اللبن كامل الدسم من العناصر الغذائية، وذلك يحسب وزارة الزراعة الأمريكية:[٨]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 61 سعرةً حراريةً
الماء 87.90 مليليتراً
البروتين 3.47 غرامات
الدهون 3.25 غرامات
الدهون المشبعة 2.096 غرام
الكربوهيدرات 4.66 غرامات
السكريات 4.66 غرامات
البوتاسيوم 155 مليغرامٍ
الكالسيوم 121 مليغرامٍ
الصوديوم 46 مليغراماً
فيتامين أ 99 وحدة دولية


محاذير استهلاك التمر واللبن

محاذير استهلاك التمر

يُعتبر التمر أحد الأغذية التي يُمكن استهلاكها بأمانٍ بكمياتٍ مُعتدلة، ولا تتوفّر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناوله بكميّاتٍ أكبر بهدف العلاج، ولذلك ينبغي على النساء الحوامل أو المُرضعات عدم استهلاك كمياتٍ أكثر من تلك الموجودة عادةً في الطعام، بالإضافة إلى ذلك قد يُعاني بعض الأشخاص من حدوث رُدود فعلٍ تحسّسية عند تناوُله، وتنتج غالباً نتيجة وجود مادة السلفيت (بالإنجليزية: Sulfite) أو العفن، واللتان تكثُران في التمور المُجفّفة، وتقتصر أعراض الحساسيّة عادةً على حدوث الحكّة، والالتهابات داخل الفم وحوله.[٩][١٠]


محاذير استهلاك اللبن

يُعتبر اللبن آمناً عند تناوُله عن طريق الفم، إلاّ أنّ بعض الأشخاص قد يتعرّضون لبعض الأثار الجانبيّة جرّاء تناوُله، والتي تشمل عادةً؛ مشاكل المعدة، أو الإسهال، أو الطفح الجلديّ، وتجدُر الإشارة إلى ضرورة اختيار مُنتجات اللبن التي تم إعدادها وتخزينها بالطريقة الصحيحة؛ حيث تم الإبلاغ عن بعض الحالات التي أُصيبت بالأمراض نتيجة تناوُل الملوث بالبكتيريا منه، ونذكر من المحاذير الأخرى ما يأتي:[١١]

  • الحمل والرضاعة الطبيعيّة: حيث يُعتبر اللبن آمناً للاستهلاك خلال مرحلتيّ الحمل والرضاعة الطبيعية، إلاّ أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول سلامة استخدامه لأغراضٍ أخرى خلال مرحلة الرضاعة.
  • ضعف الجهاز المناعي: إذ ينبغي على الأشخاص الذين يُعانون من ضعفٍ في جهاز المناعة؛ كالمُصابين بفيروس العوز المناعيّ البشريّ، أو الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء تجنّب الإفراط في تناوُل اللبن؛ وذلك بسبب احتوائِه على بعض أنواع البكتيريا الحيّة التي يُمكن أن تتكاثر مُسببةً الأمراض.


المراجع

  1. Holly Klamer, "Are Dates Good for Weight Loss?"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. Megan Ware(11-1-2018), "Everything you need to know about yogurt"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 2046، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  4. سورة النحل، آية: 66.
  5. Lari Warjri(3-12-2018), "Dates: Nutritious Desert Fruit with Health Benefits"، www.medindia.net, Retrieved1-6-2019. Edited.
  6. Brianna Elliott(20-1-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، www.healthline.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  7. "Basic Report: 09421, Dates, medjool", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  8. "Basic Report: 01116, Yogurt, plain, whole milk", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  9. "DATE PALM", www.rxlist.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  10. Barbie Cervoni(14-2-2019), "Dates Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  11. "YOGURT", www.webmd.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.