فوائد الجرجير للشعر وكيفية استخدامه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١١ مايو ٢٠١٧
فوائد الجرجير للشعر وكيفية استخدامه

الجرجير للشعر

تعتبر أوراق الجرجير من النباتات العشبية المحتوية على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة بنسبة عالية، كما يحتوي على مواد كبيريتية بنسبة عالية، وتكثر استخداماته، حيث استخدم زيت الجرجير قديماً في الطب البديل، وكان يستخدم لعلاج العديد من الأمراض المزمنة؛ كعلاج البهاق والصدفية، وهناك العديد من الأشخاص يشربون عصير الجرجير، حيث يعتبر من المشروبات المفيدة والمغذية، ودخل الجرجير مؤخراً في تحضير الوصفات الخاصة بالعناية بالشعر والبشرة، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الجرجير للشعر وطريقة استخدامه.


فوائد الجرجير للشعر

  • يرمم المشاكل التي يعاني منها الشعر ويعيد إصلاحه.
  • يزيد كثافة الشعر، فالمرأة في بعض مراحلها العمرية تعاني من مشكلة الشعر الخفيف نتيجة التغيرات البيولوجية والهرمونية التي تمر بها.
  • يعالج العديد من المشاكل الصحية للشعر، ويمنع ظهور القشرة في فروة الرأس، كما يمنع تساقطه، حيث يطهر الدم، وبذلك يمنع فقدان الشعر، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من أهم المعادن؛ مثل: الحديد والكبريت.
  • يزيد طول الشعر بشكل طبيعي وصحي؛ لاحتوائه على فيتامين أ الذي يعزز توازن الهرمونات في الجسم.
  • يغذي الشعر ويزيد حيويته.
  • يزيد نعومة الشعر، ويمنع جفافه.
  • يحارب الالتهابات البكتيرية التي تسبب العديد من المشاكل على فروة الرأس، مما يجعلها أكثر صحة، كما يزيد رطوبتها، وذلك لاحتوائه على الزنك.
  • يزيد نمو الشعيرات، حيث يقوي بصيلات الشعر الضعيفة، وبالتالي ينبت شعر جديد.


وصفات الجرجير للشعر

ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.

خلطة لزيادة كثافة الشعر

نخلط ربع كوب من عصير الجرجير الطازج مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الذرة، وملعقة من زيت السمسم، وصفار بيضة، ثم ندهن الشعر بالكامل ونوزع الخلطة جيداً، ونتركها لمدة لا تزيد عن ساعتين فقط، ثم نغسل الشعر، ونكرر استخدام الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


خلطة لعلاج مشاكل الشعر ولزيادة طوله

نحضر كمية كبيرة من أوراق الجرجير الطازجة، ثم نغسلها ونصفيها من الماء جيداً، ثم نعصرها باستعمال عصارة الفواكه، ثم ندلك فروة الرأس بالعصير مرة يومياً، أو من خلال تناول أوراق الجرجير مع الوجبات الغائية يومياً.


خلطة لعلاج تساقط الشعر

نخلط خمسين غراماً من الكحول الأبيض مع خمسة عشر غراماً من عصير الجرجير وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم ندلك فروة الرأس بالخلطة بشكل يومي.


خلطة لإنبات الشعر

نخلط ضمة من أوراق الجرجير في وعاء الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء وحبة البركة، وبعدها ندهن الشعر ونركز على دهن فروة الرأس جيداً.