فوائد الجري للقلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ١١ مايو ٢٠١٧
فوائد الجري للقلب

رياضة الجري

تعتبر رياضة الجري من الرياضات المشهورة والتي لها العديد من الفوائد مثل تجديد نشاط الجسم وزيادة حيويته، كما تخلص الجسم من العديد من الأمراض التي ترتبط بالخمول وقلة الحركة، وتتميز رياضة الجري بأنّها رياضة حرة لا ترتبط بعدد اللاعبين أو بالمكان والوقت، فيمكن ممارستها في أي وقت وزمن مع توفر تجهيزات بسيطة وقليلة.


فوائد الجري للقلب

تعتبر رياضة الجري من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها والتي تحسن من صحة القلب بشكل كبير، حيث إنّ ممارسة هذه الرياضة بشكل منتظم ولثلاث مرات أسبوعياً على الأقل تزيد معدل نبضات القلب وبالتالي يزداد معدل تدفق الدم ويتم تنظيم التدفق بشكل أفضل، وهذا الأمر يعزز صحة القلب ويحميه من الأمراض.


فوائد الجري العامة

  • علاج السمنة وتخفيف الوزن: تعالج رياضة الجري السمنة وتخفف الوزن، حيث تزيد نشاط عملية الأيض التي تزيد بدورها حرق السعرات الحرارية وتخفف الدهون، كما تزيد رياضة الجري الحاجة لشرب الماء والذي يسد الشعور بالجوع.
  • المحافظ على الجسم: تعطي رياضة الجري الجسم شكلاً جذاباً وجميلاً، كما تحرق الدهون وتخفف الوزن فهي تشد الجسم وتظهر العضلات وتزيد اللياقة.
  • توسيع الرئتين: تساعد رياضة الجري على توسيع الرئتين من خلال استنشاق كميات كبيرة من الهواء خلال الجري، حيث تتعود الرئتين على استنشاق هذه الكميات الكبيرة بالممارسة، وهذا الأمر ينظم عملية تنظيم التنفس.
  • تحسين الصحة النفسية: تعمل تمارين الجري على استقرار الصحة النفسية للإنسان، حيث تزيد التركيز وتحسن نشاط الدماغ وتساعد على التخلص من القلق.


نصائح عند ممارسة تمرين الجري

هناك مجموعة من النصائح والممارسات التي ينصح بها الأطباء والخبراء عند ممارسة تمارين الجري وذلك لتحقيق الفائدة القصوى ومنع الإصابات ومنها:

  • الإحماء: ينصح الأطباء بعمل تمارين الإحماء قبل ممارسة الجري، حتى لو كان التمرين بسيطاً.
  • التدرج في السرعة: يجب البدء بالجري بشكل تدريجي ابتداءً من المشي البطيء ثُمّ زيادة السرعة وانتهاءً بالمشي البطيء.
  • ارتداء حذاء مناسب: يجب ارتداء حذاء مريح خلال الجري ويفضل ارتداء حذاء ماص للصدمات وذلك لتقليل الضغط والصدمات على الركب الحساسة، كما يجب الجري على الأطراف الأمامية للأقدام وليس على الكعب وذلك لتجنب إلحاق الضرر بالعمود الفقري.
  • تنظيم التنفس: تساعد عملية تنظيم التنفس خلال الجري على اجتياز مسافات أكبر قبل الشعور بالتعب، حيث يفضل استنشاق الهواء من خلال الأنف والزفير من الفم.
  • عمل تمارين إطالة العضلات: عند التوقف من رياضة الجري، يجب عمل تمارين لإطالة العضلات لتحقيق الاستفادة الكبرى من التمرين.