فوائد الزبيب الأسود للذاكرة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
فوائد الزبيب الأسود للذاكرة

الزبيب الأسود

الزبيب الأسود هو أحد أكثر أنواع العنب المجفّف انتشاراً بسبب طعمه حلو المذاق المحبّب للكثيرين، والذي يجعل منه مناسباً لتحضير الحلويّات أو لتناوله كوجبة خفيفة مع المكسّرات، ويحضّر الزبيب الأسود بتجفيف العنب الأسود في ظروف جويّة ملائمة حتّى لا يتعفّن ثمّ يُحفظ في درجات حرارة متوسّطة بعيداً عن الرطوبة. وللزبيب الأسود فوائد علاجيّة كثيرة ترجع لمحتواه من المركّبات الطبيعيّة ومضادّات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المختلفة والألياف الغذائيّة التي تعزّز صحة الذاكرة والبشرة والشعر. ومن الممكن تناول ربع كوب من الزبيب الأسود لمنح الحصّة اليوميّة التي يحتاجها الجسم من الفواكه، وينصح الخبراء بتناول الزبيب الأسود باعتدال للحفاظ على صحّة الجسم والذاكرة وخاصّةً مع التقدّم بالعمر.


الزبيب الأسود لتقوية الذاكرة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة النسيان والتي قد تعود لضعف الذاكرة والتي قد تنتج عن مشاكل صحيّة أو من عوامل نفسية كالضغوطات والتوتّر، وقد ورد الزبيب في الطب النبوي كغذاء يساعد في تقوية الذاكرة، ويُنصح المصابين بضعف الذاكرة بتناول واحد وعشرين حبّة من الزبيب الأسود يوميّاً، ومن الممكن أيضاً تناول عين الجمل إذ يعتبر من الأطعمة التي تقوّي الذاكرة أيضاً.


فوائد أخرى للزبيب الأسود

  • يخفّض الزبيب الأسود من مستويات الكولسترول الضارّ في الدم، حيث يحتوي الزبيب على نسب عالية من الألياف الغذائيّة الذائبة، والتي تعتبر من المركّبات المضادّة للكولسترول، حيث تنظّم عملية نقل الكولسترول من الدم إلى الكبد ثمّ يتمّ التخلّص منه، كما ويحتوي الزبيب الأسود على مواد مضادّة للأكسدة مثل البوليفينول والتي تساعد بدورها على خفض الكولسترول في الدم عن طريق تثبيط عمل الإنزيمات التي تمتصّه.
  • يساعد الزبيب الأسود في علاج الأشخاص المصابين بفقر الدم، حيث يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية جداً من معدن الحديد مقارنةً بالخضار والفواكه الأخرى، لذلك يُنصح من يعاني من فقر الدم بتناول ربع كوب من الزبيب الأسود بشكل يومي.
  • من الممكن أن يؤدّي ارتفاع ضغط الدم لمضاعفات خطيرة، لذلك يجب الاعتماد على الأطعة التي تساعد في تخفيض ضغط الدم، ومن هذه الأغذية الزبيب الأسود الذي يعتبر من المصادر الغنيّة بالبوتاسيوم وغيره من المعادن الفعّالة في تقليل مستوى الصوديوم في الجسم، والصوديوم هو العنصر المسؤول عن رفع ضغط الددم، بالتالي فإنّ تناول القليل من الزبيب الأسود يوميّاً في الصباح يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالأمراض القلبيّة والوعائيّة.
  • يحتوي الزبيب الأسود على كميّات جيّدة من الكالسيوم، وهو العصر الأساسي في بناء العظام وتقويتها، ويؤدّي نقص الكاليوم لمشاكل صحيّة خطيرة كهشاشة العظام، لذلك يعدّ من الجيّد إدخال الزبيب الأسود للنظام الغذائي الصحيّ لعلاج أو الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.