فوائد الشاي الأخضر بدون سكر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٦ يوليو ٢٠١٥
فوائد الشاي الأخضر بدون سكر

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر واحداً من أكثر أنواع الشاي استعمالاً، ليس أنواع الشاي فقط، بل أنواع المشروبات بشكل عام، حيث يُعتبر هذا الشاي قليل الأكسدة، بخلاف الشاي الأحمر، وقد خضع الشاي الأخضر للعديد من الدراسات الهامّة التي حاولت استخلاص فوائده ونشرها بين الناس، حتى يزيد من إقبالهم عليه، وهناك العديد من الدول التي تنتج هذا النوع من الشاي بشكل كبير جداً من بينها كلّ من اليابان، والصين، وفيتنام.


هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر، حيث تختلف هذه الأنواع من منطقة إلى أخرى، ففي الصين مثلاً هناك أنواع منها البارود، وتشن مي، والهوانج شان ماو فانج، والعديد من الأنواع الأخرى، أما في اليابان فهناك الماتش، والكوكيشا، والجيكره، والجينمايشا، والبانش، وأنواع أخرى. وفيما يلي بعض أبرز الفوائد الصحية للشاي الأخضر غير المحلّى، حيث إنّ تحليته قد تؤدّي إلى أضرار صحية منها ازدياد كتلة الجسم، مما يجر على الإنسان أمراضاً أخرى، فتناول السكر في اليوم الواحد يجب أن يكون منضبطاً ضمن مقادير محددة، ونسب ثابتة.


فوائد الشاي الأخضر الصحية

  • يساعد في التقليل من حالة التدهور الناتجة عن مرضي الشلل الرعاشي، والزهايمر، حيث أظهرت بعض الدراسات الأولية أنّ الشاي الأخضر له القدرة على وقاية الخلايا الدماغية من الموت والتلف.
  • يساعد على منع تأثير أشعّة الشمس الضارة على الجسم، عن طريق منع حدوث الالتهابات، كما وأظهرت الدراسات أن المستخلص الخاص بالشاي الأخضر قادر على حماية وجه الإنسان من الحروق الناجمة عن التعرّض لأشعّة الشمس.
  • يساعد في الوقاية من حالة التسمم الغذائيّ، وذلك بسبب أنّ الشاي الأخضر قادر على قتل البكتيريا، والحدّ من نموها في أمعاء الإنسان.
  • يحمي أسنان الإنسان من البكتيريا الضارّة، حيث تستطيع مثل هذه البكتيريا أن تنخر أسنان الإنسان، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على إخراج الروائح الكريهة من الفم.
  • يكافح الشاي الأخضر حالات الشيخوخة التي تصيب الإنسان من خلال مادة البوليفينول والتي تحارب جذور الشيخوخة.
  • يساعد على حرق الدهون المتراكمة في جسم الإنسان، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول الشاي الأخضر قبل البدء بممارسة التمرينات الرياضية المختلفة يساعد وبشكل كبير في زيادة عملية حرق الدهون لدى الإنسان أكثر من أولئه الأشخاص الذين لا يتناولونه قبل الرياضة.
  • يساعد في التحكم في شهية الإنسان، حيث يعمل على التقليل من رغبة الإنسان في تناول الطعام، ممّا يجعل الإنسان يتناول كميات أقل من السعرات الحرارية.
  • يساعد على زيادة معدلات حرق الدهون والسعرات الحرارية في جسم الإنسان، حيث توصلت الدراسات والأبحاث التي أجريت على هذا الموضوع أن معدلات الحرق تزداد بنسبة 4% عند المواظبة على تناول هذه المادة.