فوائد الشمر للبطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٣ مارس ٢٠١٦
فوائد الشمر للبطن

الشمر

الشمر نوع من أنواع الأعشاب المهمة ويتميز بفوائده العديدة، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي يحتاج لها جسم الإنسان كفيتامين ج، والفولات، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، ونسبة عالية من العناصر الضرورية كعنصر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة كالروتين، جميع هذه العناصر والفيتامينات جعلت منه نوع من الأعشاب ذات الأهميّة الكبيرة لعلاج الكثير من الأمراض ومواجهة المشكلات الصحيّة التي يتعرّض لها الإنسان في حياته اليومية، ويتميّز بأنّه يستعمل لجميع الفئات والأعمار دون الحصول على أيّة أعراض جانبيّة.


فوائد الشمر للبطن

هناك العديد من الفوائد التي يتمّ الحصول عليها من الشمر للبطن وهي:

  • يتميّز بقدرته العالية على طرد الغازات المزعجة المكونة داخل البطن، وذلك لاحتوائه على مضادّات وخصائص تعمل بدورها على التخلّص من هذه الغازات والرياح، وإمكانيّة استعماله لجميع الفئات والأعمار سواء كبار السن أو الأطفال، بالإضافة إلى استعماله مع بعض أنواع الأدوية في التخلّص من الأعراض الناتجة عن عسر الهضم والقرحة وغيرها الكثير.
  • شرب ماء الشمر يعطي نتائج مشابهة لنتائج اليانسون للتخلّص من الرياح، والنفخة، والمغص عند الكبار والصغار.
  • يستعمل كنوع من أنواع المهدئات التي تمنح الأطفال الراحة والنوم وقت أطول، نتيجة لقدرته على التخلّص من النفخة والمغص المزعجين.
  • يهدّئ للنوبات الناتجة عن المصران الأعور وطرده للرياح.
  • يستخدم في حل المشكلات التي تصيب الأمعاء وتتسبب في حدوث الإمساك المزعج، وذلك من خلال استعمال بذوره التي يجب أن تطحن لتصبح على شكل مسحوق، فهو يعمل كمليّن ومسهل لعملية الإخراج، بالإضافة إلى قدرته على مساعدة العصارة المعدية في عملية الإفراز بالشكل الطبيعي، وعلاج الأوجاع التي تصيب البطن والمغص، وعلاج متلازمة القولون العصبي وغير الكثير من المشاكل المعوية.
  • يساعد الإنسان في علاج الإسهال الناتج عن عدوى بكتيرية؛ وذلك لأن الزيوت التي تدخل فيه تعمل كمطهر للبطن، بالإضافة إلى عمله كمضاد للعديد من الجراثيم التي تصيب الإنسان، وتمّ استعماله من قبل الكثير من الشعوب كعلاج فعال للإسهال.
  • الحد من الأوجاع الناتجة عن الدورة الشهرية، وذلك من خلال تنظيمه لعمل الهرمونات داخل الجسم، بالإضافة إلى قدرته على الحد من الآثار الناتجة عنها، لذلك يتم استعماله كمسكن ومهدئ للأوجاع التي تنتج عنها، بالإضافة إلى منح المرأة الاسترخاء بعد توقف الطمث.
  • يتم استعماله كنوع من المسهلات المستخدمة لإزالة الآثار الجانبية للأدوية المسهلة كالمغص، وفي الوضع المعتاد يخلط مع السوس.


فوائد الشمر العامة

هناك العديد من الفوائد الصحية العامة التي يحصل عليها الإنسان من الشمر وهي:

  • الحفاظ على معدّل الكولسترول الطبيعي في الدم، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف، وبالتالي قدرته على تخليص الجسم من الكولسترول الضار وغير النافع، والذي يتسبب في تعرض القلب للعديد من المشكلات الخطيرة التي قد تصيبه كالسكتات الدماغية والتجلطات.
  • له قدرة عالية على حماية ووقاية الجسم من التعرّض للأنواع المختلفة لمرض السرطان كسرطان الثدي وسرطان الكبد، وذلك من خلال القضاء على الخلايا السرطانية والحد من انتشارها في أماكن مختلفة من الجسم، وذلك عند استعمال بذوره.