فوائد الصخور للإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الصخور للإنسان

فوائد الصخور للإنسان

تتعدد جوانب أهمية الصخور بالنسبة للإنسان تبعاً لطبيعة و نوع الصخور، ومن المعلوم أنّ الصخور تتألف من العديد من العناصر، وكل نوع من أنواع الصخور تشكل تحت ظروف معينة، وتصنف الصخور إلى ثلاثة أصناف تبعاً لموطنها (الرسوبية و المتحولة و البركانية)، ومن أهم استخدامات الصخور و فوائدها نذكر ما يلي:[١]

  • الفحم: من صنف الصخور الرسوبية المتكوّنة من النباتات المتحللة والتي تستخدم بشكل رئيسي في محطات توليد الطاقة لتوليد الكهرباء.
  • حجر الكلس: من أنواع الصخور الرسوبية ويستخدم أساسا في تصنيع الإسمنت البورتلاندي وإنتاج الجير وتصنيع الورق والبتروكيماويات والمبيدات الحشرية والألياف الزجاجية والزجاج ودعم السجاد.
  • الصخر الطبقي: من أنواع الصخور الرسوبية ويتشكل في طبقات رقيقة، يمكن أن يكون أحد مكوّنات الطوب والاسمنت.
  • الصخور المتكتلة: يصنف من الصخور الرسوبية ذات صلابة متغيرة، ويتكون من صخور مستديرة أو زاويّة أو شظايا معدنية مدعّمة بالسيليكا والجير وأكسيد الحديد وما إلى ذلك، عادة ما توجد في طبقات سميكة وتستخدم في أعمال البناء.
  • حجر الجرانيت: يعتبر من الصخور البركانية الصخرية، وتتكون من حبيبات متوسطة إلى عالية الخشونة في السليكا والبوتاسيوم والصوديوم والكوارتز ولكنها منخفضة في الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ويستخدم على نطاق واسع في البناء المعماري، والحجارة ونباتات الزينة.
  • الحجر الإسفنجي: يعتبر من أنواع الصخور البركانية النارية، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من مادة الريولايت سهلة الاختراق وتكون خفيفة بما يكفي لتعويمها، ويتم استخدامه كمادة كاشطة في صابون اليد ولوحات الصنفرة.
  • حجر الشيست: بعتبر من الصخور المتحولة، يتحول من اللون الأبيض الفضي إلى جميع درجات الرمادي مع درجات اللون الأصفر إلى البني حسب تركيز المعدن، بعض أنواع هذا الحجر تحتوي على الجرافيت وبعضها يستخدم كحجارة البناء.
  • الرخام: من أنواع الصخور المتحولة ويعتبر اللون الطبيعي أبيض، لكن المعادن التبادلية تعمل كعوامل تلوين، وقد تنتج مجموعة متنوعة من الألوان، ويتم استخلاصها لاستخدامها في الأغراض التمثيلية والمعمارية والزينة.


أنواع الصخور

يوجد على سطح الأرض ثلاثة أنواع رئيسية من الصخور وتنحدر العديد من الأنواع الفرعية منها، أما الأنواع الرئيسية فهي كالآتي:[٢]


الصخور الرسوبية

هذه الصخور تشكلت بفعل حبيبات الرواسب من الصخور التي كانت تسبقها في الوجود، وتتراوح هذه الحبيبات في الحجم وتكون بالعادة مدورة في شكلها ومصفوفة مع بعضها، والصخور الرسوبية بالعادة تتشكل على هيئة طبقات وقد تحوي في طياتها بعض الأحافير.


الصخور النارية

هذا النوع من الصخور تشكل بفعل حمم البراكين النشطة وفي تركيبها الداخلي تتكون من بلورات متشابكة نتجت بفعل التبريد الذي حصل للصخور الذائبة (الحمم البركانية)، ونادراً ما يحوي هذا النوع من الصخور أي من الأحافير.


الصخورالمتحولة

تشكل هذا النوع من الصخور بفعل تعرض الصخور القديمة لعوامل الضغط والحرارة.


تعريف الصخور

تعرف الصخرة بأنّها المادة المعدنية الصلبة التي تشكل جزءًا من سطح الأرض والكواكب الأخرى المشابهة والتي تمتد على السطح أو تحت التربة،[٣] وفي تعريف آخر لها يمكن القول على إنّ الصخرة هي عبارة عن قطعة كبيرة من الصخر تلتصق من الأرض أو البحر أو تنفصل عن جبل أو جرف.[٤]


المراجع

  1. "Rocks and Their Uses", coaleducation, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  2. "Rocks", oum, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. "rock1", oxforddictionaries, Retrieved 9-8-2018.
  4. "Definition of 'rock'", collinsdictionary, Retrieved 9-8-2018. Edited.