فوائد الصوم الصحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
فوائد الصوم الصحية

الصوم

يعتبر الصوم من أركان الإسلام الخمس التي فرضها الله على عباده، والصوم هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب والجماع منذ طلوع الشمس حتى غروبها، ويعود الصيام على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، عدا عن أجر الامتثال لأمر الله، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الصوم الصحية.


فوائد الصوم الصحية

التخلص من السموم

تحتوي بعض الأطعمة الجاهزة على بعض الإضافات والمواد الحافظة التي تتحول في الجسم إلى سموم، وبالتالي يخزن الجسم هذه السموم على شكل دهون، وفي شهر رمضان المبارك يفقد الصائم خلال الصيام لمدة طويلة خلال النهار تلك الدهون المكدسة في الجسم مما يخلص الجسم من تلك السموم عن طريق الكلى، والكبد، وبقية الأعضاء الأخرى المسؤولة عن هذه الوظيفة.


توفير الراحة للجهاز الهضمي

يحتاج الجهاز الهضمي إلى تنقيته وتوفير الراحة له، حيث يستمر الجسم بتأدية الوظائف الفسيولوجية الطبيعية، وخصوصاً إفراز العصارة الهضمية بكمية أقل الأمر الذي يحافظ على توازن كمية السوائل في الجسم، وتصبح عملية هضم الطعام بنسب ثابتة، وبالتالي الحصول على الطاقة بشكلٍ تدريجي، وينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بأخذ الحيطة والحذر خلال الصيام.


علاج الالتهابات

يعالج الصيام بعض الأمراض كالحساسية والالتهابات، مثل التهاب المفاصل، ومرض الصدفية.


تقليل مستويات السكر في الدم

يزيد الصيام مستويات تكسير الجلوكوز، وكمية الطاقة التي ينتجها الجسم الأمر الذي يقلل نسبة الإنسولين المنتج، وبالتالي توفير الراحة للبنكرياس، ويزيد أيضاً الكمية المنتجة من مادة الجليكوجين التي تسهل عملية تكسير الجلوكوز.


حرق الدهون

عادة ما يستجيب الجسم عند بداية الصيام لتكسير الجلوكوز مما يسهل عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق تكسيرها من أجل إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، وبالأخص الدهون المكدسة في العضلات والكليتين.


علاج ارتفاع ضغط الدم

يعتبر الصيام من أفضل العلاجات الطبيعية التي تخفض مستوى ضغط الدم إذ يقلل خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، حيث يتم حرق الدهون خلال الصيام، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم عن طريق تكسير الجلوكوز، وبالتالي تقل معدلات الأيض في الجسم، وتقل معها نسبة الهرمونات، مثل الإدرينالين الذي يقلل مستويات ضغط الدم.


خسارة الوزن وتعزيز العادات الغذائية الصحية

يحفز الصيام خسارة الوزن عن طريق حرق الدهون المتراكمة في الجسم، بالإضافة لمنع تكدس الدهون في الجسم، كما أنّ الصيام يقلل الرغبة في تناول الطعام، ويقلل الشهية تجاه تناول بعض الأطعمة الجاهزة، كما يحفّز الرغبة بتناول الأطعمة الصحية وخصوصاً الفواكة والماء.