فوائد الصويا لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد الصويا لزيادة الوزن

الصّويا

الصّويا أو ما يُسمّى بفول الصّويا من النّباتات التي تنتمي إلى فصيلة البقوليّات، أمّا بذوره فتُصنَّف ضمن مجموعة البذور الزّيتيّة، حيث إنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جدّاً من الزّيوت، واكتُشِف هذا النّوع من البقوليّات في الصّين قبل ما يُقارب خمسة آلاف عام، واعتُمد عليه كغذاء، وذلك بعد تحميصه أو سلقه، وانتشر فيما بعد على نطاقٍ واسعٍ حول العالم، فدخل في تركيب بعض الأدوية والعقاقير.


فوائد الصّويا لزيادة الوزن

للصّويا قيمة غذائيّة عالية جعلته من الأغذية الّتي تعزّز زيادة الوزن بشكل صحيٍّ وسليم، إذ تحتوي هذه الحبوب على الكثير من المواد الأساسيّة اللّازمة لبناء جسم صحيّ، مثل: البروتينات التي تصل نسبتها إلى ما يقارب خمسة وثلاثين غراماً، بالإضافة إلى ثمانية أنواع من الأحماض الأمينية، والّتي لها دور مهمّ في تعزيز صناعة البروتين في الجسم بسرعة وفعاليّة، ومن أهمّ فوائد الصّويا لزيادة الوزن:

  • زيادة نشاط الجسم وحيويّته: فهو يقلّل من نسبة حرق الطّاقة المخزّنة فيه، كما أنّه يحتوي على سعرات حراريّة عالية، وذلك بتناول ما يقارب خمسة وثلاثين غراماً من فول الصّويا عند الاستيقاظ من النّوم.
  • تحفيز الجسم على تكوين البروتينات المختلفة: إذ تُعدّ حبوب الصّويا من أكثر الأطعمة التي تساعد على زيادة كثافة الكتلة العضليّة، كما أنّها تعيد توزيعها في أنحاء الجسم، ممّا يكسب الجسم المزيد من الكيلوغرامات، وذلك بتحميص القليل من هذه الحبوب وتقسيمها على عدّة وجبات خفيفة تُؤخَذ على مدار اليوم.
  • زيادة الشّهيّة بشكل كبير وواضح: حيث إنّ فول الصّويا يحتوي على كميّات كبيرة من الموادّ الغذائية التي لها دور فعّال في تنشيط الجهاز الهضميّ، ممّا يدفع الشّخص إلى تناول كميّات إضافيّة من الطعام، إذ تُطحَن حبوب الصّويا وتُخلَط مع مغلي الحلبة، ويُشرب الخليط يوميّاً.


حليب الصّويا

حليب الصّويا عبارة عن سائل ذي لون أبيض معكّر، ينتج بعصر حبوب فول الصّويا، أو نقع مطحونها في كميّة من الماء، ويحتوي هذا المستخلَص على أربعة أنواع من البروتينات تختلف بتسلسل أحماضها الأمينيّة عن تلك الموجودة في الحليب العاديّ، ويتميّز باحتوائه على كميّاتٍ قليلةٍ من الدّهون المشبعة والكولسترول، بالإضافة إلى مُركّب الأيسوفلافون الذي يَتشابه في تركيبه مع هرمون الإستروجين المهم للحماية من هشاشة العظام، ومرض السكريّ، لا سيّما لدى النّساء في سن الأمان (اليأس).


أثبتت الدّراسات الحديثة أنّ لحليب الصّويا مُستقبلاً مُهمّاً في مجال زيادة الوزن، فقد تبيّن أنّه يؤثّر على مستويات عمليّة الأيض في الجسم، ويمكن تحضيره في المنزل بنقع حبوب فول الصّويا في كميّة من الماء لبضع ساعات، ثمّ خفقها في الخلاط الكهربائيّ، وتصفيتها بواسطة قطعة من القماش النّظيف؛ للحصول على المستخلص الأبيض.


وصفات الصّويا لزيادة الوزن

  • إحضار كميّة من حبوب فول الصّويا، ونقعها في كميّةٍ قليلةٍ من الزّيت النباتيّ، وتحليتها بملعقةٍ كبيرة من العسل الطّبيعي، وتناولها في ساعات الصّباح الأولى على معدة خاوية.
  • صنع كوب من حليب الصّويا، وخلطه مع أربع ملاعق كبيرة من السيريلاك، وخلط المكوّنات وتناول الخليط مرّتين كل يوم لمدّة شهر، فهذا يساعد على تسمين الوجه والصّدر، وإبراز ملامح الجسم أكثر.