فوائد الصيام للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ١٤ مارس ٢٠١٦
فوائد الصيام للجسم

الصيام

الصوم هو أحد أركان الدين الإسلامي، حيث فرض الله تعالى على المسلمين صوم شهر في السنة، وهو شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأيام المتفرقة والمتتالية التي يستحب الصوم بها، كأيام ذي الحجة، وخاصّة يوم عرفة، والأيام البيض من كل شهر، ويومي الخميس والجمعة، وغيرها، وللصوم ثواب عظيم وعد الله به الصائمين، وعلاوة على ذلك فإن الصوم يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحيّة، سواء الجسدية، أو النفسية، ومن أهمها ما يلي.


فوائد الصيام للجسم

  • إزالة السموم من الجسم: يدخل للجسم العديد من السموم عبر الأطعمة المصنعّة، والسجائر، والأدخنة المختلفة، والكيماويات مثل مبيدات الحشرات ومواد التنظيف، ويقوم الجسم بالتخلص من جزء منها، ويبقى الجزء الآخر مخزناً في دهون الجسم، وفي أثناء الصيام، وخاصّة لفترات طويلة، يقوم الجسم بحرق هذه الدهون، ممّا يحرر السموم الموجودة داخلها ليقوم الجسم بالتخلص منها.
  • إراحة الجهاز الهضمي: في فترة الصيام يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة، ممّا يجعله يعمل بمعدل ثابت، ويكون إفراز العصارات بمستويات أقل، وبالتالي الحصول على طاقة بشكل تدريجي.
  • علاج الالتهابات: أثبتت بعض من الدراسات أن الصيام يسهم في معالجة العديد من الأمراض الالتهابيّة مثل الصدفية، والتهاب المفاصل.
  • خفض مستوى السكر في الدم: توقف الإنسان عن تناول الطعام، يقلل من معدلات السكر في دمه، كما أنّه يحفّز إنتاج الطاقة من الكلايكوجين، وبالتالي إراحة خلايا بيتا في البنكرياس من إنتاج الإنسولين، ممّا يساعد على الحماية من الإصابة بمرض السكري.
  • التخلص من الوزن الزائد: بعد انقضاء عدة ساعات على الصيام يبدأ الجسم بتحطيم الكلايكوجين المخزّن في الكبد والعضلات، وبعد مرور وقت أطول على الصيام، وخاصّة مع بذل مجهود خلال ساعات الصيام يبدأ الجسم بحرق الدهون المتراكمة فيه للحصول على الطاقة، وبالتالي يقلل منها، ويساعد على التمتع بوزن مثالي، ولكن بشرط أن يتبع الصائم عادات الأكل الصحيّة عند الإفطار، وذلك بعدم الإكثار من تناول الطعام، والتركيز على السوائل والألياف؛ كي لا يعيد الجسم تكوين الدهون مرة أخرى، وخاصّة في منطقة البطن.
  • خفض ضغط الدم: يعين الصيام على مساعدة الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم على خفضه، وذلك بتخفيض مستويات الأدرنالين في الجسم، وبالتالي يحميهم من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • تحسين العادات الغذائيّة: أثبتت العديد من الدراسات أن الصوم يسهم في جعل الشخص يقبل على الأطعمة الصحيّة مثل المياه، والفواكه والخضار أكثر من الأطعمة الجاهزة غير الصحيّة، ممّا يسهم في تحسين صحته بشكل عام، ويزيد من مناعته.