فوائد العدس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد العدس

العدس

هو نوع من النباتات من الفصيلة البقولية والذي تعود أصوله إلى منطقة الشرق الأوسط، يُزرع بشكل كبير في مصر وبلاد الشام وأمريكا وجنوبي أوروبا، ويحتوي على بذور بنية اللون مائلة إلى الأحمر أو الرمادي أو الأسود، وهناك الكثير من الأطباق التي يدخل العدس في تحضيرها مثل الشوربة والمجدرة وغيرها، بل وتعتبر شوربة العدس من أهم الأطعمة التي يكثر تواجدها على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك.


يحتوي العدس على نسبة مرتفعة من الألياف والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة؛ مثل الصوديوم والحديد والكالسيوم والفوفسفات والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى حمض الفوليك وبعض المركبات الغذائية الأخرى، للعدس الكثير من الفوائد الصحية للإنسان والتي سوف نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا.


فوائد العدس الصحية

  • يفيد المرأة الحامل بشكل فعال لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الحديد والتي تحتاجه المرأة الحامل خلال حملها لصحتها وصحة الجنين، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد وعلى حمض الفوليك والذي يساعد على امتصاص الحديد، كما ويقي الجنين من التشوه وبخاصة خلال الأشهر الأولى للحمل.
  • يسهل عملية الهضم وينظم حركة الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يقي من الإمساك لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان.
  • يدر البول ويحافظ على صحة الكلى، كما ويقي من تشكل حصوات الكلى ويعالجها.
  • يدخل في الكثير من الأنظمة الغذائية الخاصة بالتخلص من الوزن الزائد، حيث إنه لا يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، كما وبسبب احتواؤه على الألياف والبروتينات الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، وبالتالي التقليل من تناول الوجبات الغذائية.
  • يخفض الكوليسترول في الدم بشكل فعال؛ ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد بشكل كبير في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، وتخفيض الكوليسترول السيئ، وبالتالي فالعدس يعزز من صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، ويخفض نسبة الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى أنه غني بالمغنيسيوم المهم لصحة القلب.
  • يفيد الأشخاص المصابين بمرض السكري بسبب احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة بالإضافة إلى الألياف الغذائية، وبالتالي فهو يكون ضمن الأغذية بطيئة الهضم، فهو يقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، كما ويضبط مستوياته لتبقى ضمن معدلاته الطبيعية.
  • يقوي العظام والأسنان والدم وبالتالي فهو يقي من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، كما ويحافظ على صحة العين والجلد لاحتوائه على فيتامين A المهم لصحة العين، ووقايتها من الأمراض.
  • يقي من الإصابة بالأورام السرطانية ويحد من انتشارها في الجسم.
  • تستخدم أوراقه الخضراء كعلف للحيوانات، بالإضافة إلى استعمالها في تسميد الأرض الفقيرة بالمواد العضوية.