فوائد الفول السوداني المحمص

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٩ مارس ٢٠١٦
فوائد الفول السوداني المحمص

فوائد الفول السوداني المحمّص

ينتمي الفول السوداني إلى عائلة البقول والتي تعتبر من أغنى المصادر الغذائية بالبروتينات في مملكة النباتات، ومن المميز في الفول السوداني أنه يحافظ على قيمته الغذائية دون تغيير سواء كان محمصاً أو مملحاً أو نيئاً أو مهروساً على شكل زبدة الفول السوداني، ولعلّ أكثر أشكال الفول السوداني انتشاراً واستهلاكاً بين الناس هو الفول السوداني المحمّص، وذلك بسبب اعتباره من المكسّرات التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة غير دسمة في أي وقت من الأوقات، بالإضافة إلى الطعم المميز للفول السوداني المحمص والذي يختلف عن حالته النية أو المملحة.


  • يشكل الفول السوداني واحداً من المصادر الغنية بالطاقة، وذلك لاحتوائه على معدلات عالية من الفيتامين بأنواعه المختلفة والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المهمّة.
  • يساعد الفول السوداني في تقليل معدلات الكولسترول المضرّ في الجسم ورفع معدلات الكولسترول المفيد، كما يشتمل على عدد من الأحماض الدهنية غير المشبعة وأهمها حمض الأوليك، والذي يقي من الإصابة بالأمراض التاجية.
  • يحتوي الفول السوداني على نسب عالية من البروتين، والذي يشكل عاملاً أساسياً ومهماً في نمو الجسم وتكوين العضلات والأنسجة المختلفة بما يحتويه من أحماض أمينية متنوّعة.
  • يوجد في الفول السوداني مضاد الأكسدة المعروف باسم بولي الفينول بكميات عالية، والذي يساعد في خفض خطر التعرّض لسرطان المعدة وذلك من خلال تقليل إفراز المواد المسرطنة في الجسم، كما يساعد بولي الفينول بالتعاون مع ريسفيراترول المتواجد في الفول السوداني أيضاً على خفض احتمالية الإصابة بمشاكل القلب والأعصاب والالتهاب الفيروسية، والفطرية، والزهايمر.
  • يساهم فيتامين إي المتواجد في الفول السوداني بتركيزات متناسبة وحاجة الجسم إليه على المحافظة على صحّة البشرة والجلد وما تحتويه من غشاء مخاطيّ، بالإضافة إلى منع تعرّضها للجفاف وظهور الجذور الحرة المضرّة بها.
  • وجدت الدراسات بأنّ الإناث اللواتي يحصلن على كميات مناسبة من الفول السوداني بمعدل مرتين أسبوعياً أقلّ تعرّضاً لزيادة الوزن وتراكم الدهون من النساء اللواتي لا يحصلن على كميات كافية من الفول السوداني، كما أنّه يساعد في التقليل من خطر التعرض لسرطان القولون بنسبة 58% للإناث و27% للذكور.
  • يعمل المنغنيز المتواجد في الفول السوداني على تسهيل عملية امتصاص الدهون والنشويات في الدم، ممّا يساهم في الحفاظ على معدل السكر في الدم ضمن الطبيعيّ.
  • يحتوي الفول السوداني على التربتوفان والذي يحفّز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين بكميات مناسبة من أجل محاربة حالات الاكتئاب والقلق النفسي، كما تساعد الأحماض الأمينيّة في الفول السوداني على تنشيط عمل الأعصاب في الدماغ وتقليل حالات تقلبات المزاج.