فوائد القراءة وأثرها على الفرد والمجتمع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٧ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
فوائد القراءة وأثرها على الفرد والمجتمع

القراءة

تعتبر القراءة من المحرّكات الرئيسيّة والأساسيّة لنهضة مختلف شعوب، وحضارات، وثقافات الأرض على اختلافها وتنوّعها، ذلك لأنّ هذا النشاط يرتبط ارتباطاً وثيقاً وبشكلٍ كبير جداً بتناقل المعارف والعلوم بين مختلف الأفراد، كما أنّه يساعد على تطوّرها ونهضتها وتقدّمها بشكل كبير جداً.


يهتم العديد من الأفراد من مختلف الأصول، والبلدان، والثقافات بممارسة القراءة؛ حيث قامت العديد من المبادرات المختلفة التي تعمل على تحفيز الآخرين على القيام بهذا النشاط، إلّا أنّ بعضاً من العوائق تعترض الأشخاص في بعض الأحيان بحيث تُشكّل عائقاً بينهم وبين ممارستهم لهذا النشاط بكلّ سهولة ويسر، ولعلّ أبرز هذه العوائق العائق المادي؛ إذ إنّ أسعار الكتب مرتفعة بشكلٍ كبير جداً، ممّا يحول بين الكتب وبين إمكانية تملّك الأشخاص لها، من هنا فقد ظهرت عدة مبادرات رائعة تساعد على توفير الكتب المستعملة إمّا بأسعار رخيصة جداً، أو أنّها توفّر إمكانية تبادل الكتب بين الأشخاص، ممّا ساعد على انتشار ثقافة القراءة بين الناس. وللقراءة أهميّة عظيمة جداً تعود بها على الفرد والمجتمع نجملها فيما يلي.


فوائد القراءة للفرد والمجتمع

  • القراءة حياة متكاملة، وذلك لأنّها تؤثّر في كافة الجوانب، فمثلاً، للقراءة دور عظيم في دعم الجانب الاقتصادي لشريحة كبيرة من الأفراد؛ إذ إنّ إقبال الناس على القراءة يشجّع المطابع على العمل، إلى جانب تحفيز دور النشر على البحث عن الكتاب الموهوبين والجدد، وبالتالي النهضة الشاملة، وتحسين الأوضاع الاقتصاديّة لفئات كبيرة من الناس، إلى جانب خلق فرص عملٍ جديدة خاصّةً على مستوى الخدمات اللوجستية الهامة.
  • يمكن للقراءة أن تساهم في تحسين وتطوير الأوضاع الاقتصاديّة على المستويات الدولية أيضاً؛ فالقرّاء يرغبون في شراء بعض الكتب التي لا تتوافر في دولهم، مما يضطرّهم إلى شرائها من الدول الأخرى إمّا من خلال الإنترنت، أو من خلال الطرق التقليدية في الشراء.
  • تساعد القراءة على تحسين نوعية الحياة، وذلك من خلال تناقل المعارف بين ثقافات الأرض؛ فالحياة بطبيعتها تكامليّة؛ حيث إنّ كلّ شخص فيها يمتلك جزءاً يسيراً من المعرفة، ومن هنا فإنّ القراءة هي واسطة نقل هذه المعارف بين مختلف شعوب الأرض.
  • تعتبر القراءة وسيلةً من وسائل الترفيه عن النفس؛ حيث يمكن قضاء الأوقات الجميلة في قراءة بعض الكتب الخفيفة، والممتعة، والتي تقدّم فائدةً في الوقت ذاته.
  • تساعد القراءة وبشكل كبير على زيادة الإنتاج الأدبي؛ حيث إنّ زيادة الإنتاج الأدبي لها فائدة كبيرة جداً في تحسين الحياة الفنية، إذ إنّ عدداً لا بأس به من روائع السينما العالمية تعتمد قصصها على الروايات الأدبية، كما أنّ عدداً كبيراً من النصوص الأدبية تمّ تحويلها إلى نصوص مسرحية، ونصوص تلفزيونيّة مميّزة لاقت استحسان الجماهير العريضة.


فيديو عن أهمية القراءة

لماذا نقرأ؟ لمعرفة الإجابة شاهد الفيديو التالي