فوائد القرفة لمرضى السكر والضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
فوائد القرفة لمرضى السكر والضغط

فوائد القرفة لمرضى السكري

تُساهم القرفة في التقليل من مُستويات السُكر في الدم لما لها من تأثير مُضادٍّ وفعّالٍ لمرض السُكري، بالإضافة إلى أنّها تقلل مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل، وذلك عن طريق إبطاء هضم الكربوهيدرات في المعدة، فقد أظهرت العديد من الدراسات التي أُجريت على أشخاص خلال صيامهم تناولوا غراماً أو غرامين من القرفة في اليوم؛ أنّ القرفة ساهمت في خفض نسبة السكر في الدم بنسبةٍ تتراوح بين 10-29%، وتُعدّ القرفة من الأعشاب التي يُمكن تناولها لنكهتها الحلوة الطبيعيّة، ممّا يجعلها بديلاً صحيّاً للسُكر، فهي لا ترفع مستويات السُكر في الدم لمرضى السُكري، وقد أظهرت دراسةٌ أخرى أُجريت عام 2013 وشملت 25 شخصاً مصابين بالسكري أنّ استهلاك غرامٍ واحدٍ من القرفة مدّة ثلاثة أشهر قلّل قراءات سكر الدم الصيامي بنسبة 17%.[١][٢]


فوائد القرفة لمرضى الضغط

تبعاً لدراسة أُجريت عام 2006، ونُشرت في مجلّة الكليّة الأمريكيّة للتغذية أنّ للقرفة تأثيرٌ في تقليل ضغط الدم الانقباضي للأشخاص المُصابين بمرض السُكري أو المُعرّضين للإصابة بها، وعلى الرغم من عدم وجود سببٍ واضحٍ لذلك، إلّا أنّه يُعتقد أنّ ذلك يحدث بسبب قدرة القرفة على إرخاء الأوعية الدموية، ممّا يساهم في خفض ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ القرفةَ تُعد مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والالتهابات، وهي مركباتٌ تُعدّ مفيدةً في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، كما يجدر الذكر أنّ خصائص القرفة المخفضة للوزن والسكري يمكن أن تحسن الضغط أيضاً، إذ إنّ السمنة والسكري ترتبط بارتفاع الضغط.[٣][٤]


فوائد أخرى للقرفة

للقرفة العديد من الفوائد الأخرى إلى جانب فوائدها لمرضى السُكري، والضغط، ومنها:[١]

  • تمتلك خصائص مضادةً للأكسدة والالتهابات.
  • يمكن أن تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تُساهم في الوقاية من العديد من أمراض السرطان.
  • تُحارب العدوى البكتيريّة والفطريّة.
  • تُساهم في الحماية من فيروس نقص المناعة البشريّة.


المراجع

  1. ^ أ ب Joe Leech (05-07-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon"، www.healthline.com, Retrieved 21-04-2019. Edited.
  2. Zawn Villines (28-04-2017), "Cinnamon, blood sugar, and diabetes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-04-2019. Edited.
  3. BRENDA BARRON, "How Does Cinnamon Reduce Blood Pressure?"، www.livestrong.com, Retrieved 21-04-2019. Edited.
  4. Karen Shackelford (31-10-2017), "Cinnamon and Your Blood Pressure"، www.verywellhealth.com, Retrieved 21-04-2019. Edited.