فوائد القرنفل للفم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
فوائد القرنفل للفم

تعزيز صحة الفم

يمكن للقرنفل أن يساعد على تثبيط نموّ الكائنات الحيّة الدقيقة مثل البكتيريا؛ حيث يمتلك خصائص مضادةً لها، إذ وُجد أنّ المُركّبات المُستخلصة من القرنفل تُثبّط نموّ نوعين من البكتيريا التي تُسبّب الإصابة بأمراض اللثة، وفي إحدى الدراسات ظهر أنّ استخدام غسول الفم المُتكوّن من القرنفل، والريحان، وزيت شجرة الشاي مدّة 21 يوماً، ساعد على تحسين صحة اللثة، بالإضافة إلى كميّة البكتيريا وطبقة البلاك في الفم.[١]


تخفيف ألم الأسنان

يُعدّ زيت القرنفل من أفضل علاجات آلام الأسنان، كما وُجد في دراسةٍ أنّ استخدام الجلّ المُرتكز على القرنفل، كان مُشابهاً لقدرة المخدّر الموضعي بنزوكايين (بالإنجليزية: Benzocaine) في تخفيف الألم الناتج عن إدخال الحُقن في الفم، ولكن على الرغم من ذلك يظهر أنّ تأثير القرنفل في ألم الأسنان لم يُدعم علمياً إلّا بشكلٍ محدودٍ جداً.[٢]


الوقاية من تسوس الأسنان

يُروّج استخدام زيت القرنفل في بعض الأحيان لعلاج تسوّس الأسنان واللويحات السنّية (بالإنجليزية: Dental plaque)، ولكن تجدر الإشارة إلى ما ظهر في إحدى الدراسات المخبريّة؛ حيث وُجد أنّ تأثير زيت القرفة على تثبيط نمو بكتيريا العقدية الطافرة (باللاتينية: Streptococcus mutans) الفمويّة كان أكثر فعاليّةً من زيت القرنفل.[٢]


أعشاب أخرى مفيدة للفم

نبيّن في النقاط الآتية بعضاً من الأعشاب التي يمكن استخدامها كعلاجٍ منزلي لبعض مشاكل الأسنان:[٣][٤]

  • النعناع: يمكن للنعناع أن يُخفّف ألم الأسنان لما يوفّره من خصائص مُخدّرة، كما يحتوي على مركّب المنثول (بالإنجليزية: Menthol) الذي يُعدّ مضاداً للبكتيريا.
  • الكركم: يُستخدم جل الكركم في علاج التهاب اللثة؛ حيث إنّه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات، فقد ظهر في الأبحاث أنّ استخدام جلّ يحتوي على الكركم يمكن أن يساعد على منع تكوّن طبقة البلاك، والإصابة بالتهاب اللثة.
  • الزعتر: يمتلك الزعتر خصائص معقّمةً ومضادةً للفطريات باحتوائه على مركّب الثيمول (بالإنجليزية: Thymol)، وبالتالي فإنّه يُعدّ من العلاجات البسيطة التي يمكن أن تُخفّف من ألم الأسنان.


المراجع

  1. Rachael Link (26-08-2017), "8 Surprising Health Benefits of Cloves"، www.healthline.com, Retrieved 04-05-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Cathy Wong (05-04-2019), "The Health Benefits of Cloves"، www.verywellhealth.com, Retrieved 04-05-2019. Edited.
  3. Soccy Ponsford (14-12-2017), "How to treat a toothache at home"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 04-05-2019. Edited.
  4. Lana Burgess (06-09-2017), "Four effective gingivitis home remedies"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 04-05-2019. Edited.