فوائد اللبن قبل النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ١٣ مارس ٢٠١٦
فوائد اللبن قبل النوم

اللبن

يعتبر اللبن من ألذ الوجبات الخفيفة التي يُقبل على تناولها عدد كبير من الأشخاص بين الوجبات لسدّ الجوع، وخاصّة في فترات الصباح وقبل النوم، حيث يحتوي في تركيبته على العديد من العناصر الطبيعيّة والمعدنية والفيتامينات، حيث يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من الحاجة لتناول الأكلات والأطعمة الدسمة، كما يحتوي على عدد من السعرات الحرارية القليلة التي تحافظ على قوام الجسم ومظهره الخارجي، وتحول دون زيادة الوزن.


فوائد اللبن قبل النوم

  • يساعد على الشعور بالشبع، ممّا يغني عن تناول وجبة العشاء التي تعتبر ضارّة وخاصّة قبل النوم بشكل مباشر، حيث تزيد من الوزن بشكل كبير وتؤدي إلى تراكم الشحوم والدهون بشكل كبير وخاصّة في منطقة البطن وبالتالي تسبّب بروز الكرش، كما تتسبّب في الأرق واضطرابات وإزعاجات النوم المختلفة، والتعرّض إلى الكوابيس.
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ممّا يساعد العضلات على الاسترخاء والراحة والاستقرار النفسي، وكذلك يقي من مشاكل الأرق والتوتر والقلق، ويساعد على النوم براحة، حيث إنّ اللبن الدافئ يحتوي على مركب التريبتوفان وهو عبارة عن حمض أميني يرتبط بشكل رئيسي بالبروتين الذي يساعد على زيادة كمية السيروتوفين في المخ، ويتمثل دوره كناقل عصبي لإشارات المخ إلى الأعصاب وبالعكس، ويساعد على النوم براحة وبشكل طبيعي دون اللجوء إلى المنومات والمهدئات الكيماوية المصنعة.
  • يعتبر من الأغذية سهلة الهضم والتي تساعد على تهدئة المعدة، والتي لا تتسبّب في مشاكل عسر الهضم والانتفاخات والتخمة، ولا تتسبب بأوجاع المعدة، ويقي من مشاكل القولون بما فيه سرطان القولون، ويقلل من الالتهابات المعوية.
  • يحتوي على نسبة قليلة جداً من الكولسترول الضار، مما يقي من التعرّض لأمراض القلب بما فيها السكتات والجلطات القلبيّة، وكذلك السكتات الدماغية.
  • يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويقي من الأمراض المختلفة، والتي تشكل تهديداً حقيقياً على حياة الإنسان.
  • يمد الجسم باحتياجاته من الكالسيوم، ممّا يقي من أمراض العظام وضعف الأسنان والأظافر، وبالتالي يقي من هشاشة العظام وخاصّة لدى الكبار في السن.
  • يمدّ الجسم باحتياجاته اللازمة من المعادن الهامّة لنموّه، والتي تتمثّل في المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكلور، والكبريت، والفلور، والنحاس، والزنك، والمنغنيز وغيرها من الأملاح المعدنية الأساسية لصحّة الجسم.


تتعدّد الطرق التي يمكن من خلالها تناول اللبن قبل النوم، فيمكن تناوله بشكل صافٍ دون أيّة إضافات، كما يمكن تناوله مع الفواكه المختلفة لتحسين طعمه وتحليته وإضافة الخضراوات المختلفة له، وذلك حسب رغبة الشخص.