فوائد اللبن والثوم

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٦ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد اللبن والثوم

فوائد اللبن والثوم

اللبن هو سائلٌ أبيض سميك القوام يُصنع عن طريق تَخمير الحليب باستخدام أنواع معينة من البكتيريا، كما يزود الجسم بالبروتين والكالسيوم، كما أنّه يعزز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن صنع اللبن من جميع أنواع الحليب، حيث إنّ الأنواع المصنعة من الحليب الخالي الدسم تعدّ خاليةً من الدهون، بينما الألبان المُصنّعة من الحليب كامل الدسم تُعد ألباناً كاملة الدهون،[١][٢] أمّا الثوم واسمه العلمي (بالإنجليزية: Allium sativum) فقد تمّ استخدامه في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين؛ حيث إنّ أبقراط الذي يُعرف بأبي الطب الحديث وصف الثوم لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، كالتعب والإجهاد، وعسر الهضم، والمشاكل التنفسية، والطفيليات، كما أنّه يُستخدم على نطاق واسع لإضافة النكهة في الطبخ.[٣] ويعتبر خلط اللبن مع الثوم من الوصفات المشهورة على الموائد العربية، إلّا أنه لا توجد أدلة علمية تدعم مدى فوائد هذا الخليط، لذلك سيتم ذكر فوائد كل من اللبن والثوم على حدة فيما يأتي.


فوائد اللبن

يوفر اللبن العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • غنيّ بالعناصر الغذائية: حيث يحتوي اللبن على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تقريباً، فهو يحتوي على الكالسيوم وهو معدنٌ ضروريٌّ لصحة الأسنان والعظام، إذ إنّ كوباً واحداً من اللبن يوفر ما يقارب 49% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم، كما أنه غنيٌّ بفيتامينات ب، وخاصّةً فيتامين ب12 وفيتامين ب2 والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أو ولادة طفلٍ مصابٍ بعيوب الأنبوب العصبي الخلقية، بالإضافة إلى أنّ كوباً واحداً من اللبن يزود الجسم بما نسبته 38% من احتياجاته من الفسفور، و12% من احتياجاته من المغنيسيوم، و18% من البوتاسيوم، إذ تعدّ هذه المعادن ضروريةً للعديد من العمليات البيولوجية، مثل تنظيم ضغط الدم، والأيض، وصحة العظام، كما تجدر الإشارة إلى أنّ بعض أنواع الألبان يمكن أن تُدعّم بفيتامين د الذي يعزّز صحة العظام.
  • غنيٌّ بالبروتينات: حيث إنّ الحصول على كميةٍ كافيةٍ من البروتين يُعدّ مهماً من أجل تنظيم الشهية، فهو يزيد إفراز هرمونات الشبع، ممّا يقلل من السعرارات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: فبعض أنواع اللبن تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) والتي تعزّز صحة الجهاز الهضمي، من خلال تقليل الاضطرابات المعدية الشائعة مثل الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي، مثل النفخة، أو الإسهال، أو الإمساك.
  • تعزيز قوة الجهاز المناعي: حيث يحتوي اللبن على البروبيوتيك، والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تقلل من الالتهابات، وتعزز صحة جهاز المناعة، وتقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض.
  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام: فقد تؤدي هشاشة العظام إلى ضعفها، وخصوصاً لدى كبار السن، وبسبب احتواء اللبن على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والبروتين، والبوتاسيوم، والفسفور، وفيتامين د، فإن استهلاكه يؤدي إلى خفض احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
  • تعزيز صحة القلب: فعلى الرغم من احتواء اللبن على الدهون، إلّا أنه يعزز صحة القلب من خلال زيادة مستويات الكولسترول النافع (بالإنجليزية: Good Cholesterol) والمساهمة في خفض ضغط الدم.
  • المحافظة على الوزن: وذلك بسبب محتوى اللبن من البروتين والذي يعمل مع الكالسيوم لزيادة هرمون الشبع، وذلك فإنّ استهلاكه بكميات معتدلة يمكن أن يساهم في المحافظة على الوزن الصحي.

القيمة الغذائية للبن

يبين الجدول الآتي أهم العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرامٍ من اللبن:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 87.90 غراماً
السعرات الحرارية 61 سعرة حرارية
البروتينات 3.47 غرامات
الكربوهيدرات 4.66 غرامات
السكريات 4.66 غرامات
الفسفور 95 مليغراماً
الكالسيوم 121 مليغراماً
الحديد 0.05 مليغرام
البوتاسيوم 155 مليغراماً
الصوديوم 46 مليغراماً
فيتامين أ 99 وحدة دولية


فوائد الثوم

يوفر الثوم العديد من الفوائد الصحية، فقد استُخدم لعلاج بعض الحالات المرضية قديماً، كما أثبتت الدرسات الحديثة فوائده المتعددة، والتي يعود معظمها إلى احتواء الثوم على مركبات تحتوي على الكبريت، ولعلّ أهمّ هذه المركبات مركبً يُسمّى الأليسين (بالإنجليزية: Allicin). ونذكر من فوائد الثوم للصحة ما يأتي:[٥]

  • غنيٌّ بالعديد من العناصر الغذائية: حيث إنّ الثوم يُعدّ من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، ومنها المغنيسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والألياف، بالإضافة إلى كميات كافية من الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفسفور، والحديد وفيتامين ب1.
  • تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد: فقد وجدت الدراسات أنّ مكملات الثوم قد تساعد على تقليل شدّة بعض الأمراض، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد.
  • خفض ضغط الدم: حيث أشارت الدراسات إلى أنّ الجرعات العالية من الثوم تساهم في تحسين ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاعه، وقد وُجد أنّ مكمّلات الثوم قد تمتلك فعالية أدوية خفض ضغط الدم العادية نفسها في بعض الأحيان.
  • تحسين مستويات الكولسترول في الجسم: فقد وُجد أنّ مكملات الثوم تقلل مستويات الكولسترول الضار (بالإنجليزية: Bad Cholesterol) بنسبة تتراوح بين 10-15%.
  • التقليل من خطر الإصابة بالخرف أو مرض ألزهايمر: حيث يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا والشيخوخة، ممّا يقلل خطر الإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر.
  • تحسين مستوى الأداء الرياضي: فقد كان الثوم يُستخدم في الثقافات القديمة لتقليل التعب، وتعزيز قدرة العمال على العمل.
  • إزالة السموم من المعادن الثقيلة في الجسم: حيثُ إنّ مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء الناتج عن سميّة بعض المعادن الثقيلة مثل الرصاص.
  • تعزيز صحة العظام: فقد وُجد أنّ الثوم يساهم في زيادة مستويات هرمون الإستروجين لدى الإناث، ممّا يحسن صحة العظام لديهنّ، ولكن ما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.


القيمة الغذائية للثوم

يبين الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الثوم:[٦]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 149 سعرة حرارية
الماء 58.58 غراماً
بروتين 6.36 غرامات
الدهون 0.50 غرام
الكربوهيدرات 33.06 غراماً
السكر غرام واحد
الكالسيوم 181 مليغراماً
الحديد 1.70 مليغرام
المغنيسيوم 25 مليغراماً
الفسفور 153 مليغراماً
البوتاسيوم 401 مليغرام
الصوديوم 17 مليغراماً
الزنك 1.16 مليغرام
فيتامين ج 31.2 مليغراماً
فيتامين ب6 1.235 مليغرام
فيتامين أ 9 وحدات دولية


المراجع

  1. "YOGURT", www.webmd.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Brianna Elliott (20-1-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، www.healthline.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  3. Christian Nordqvist (18-8-2017), "Garlic: Proven benefits"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  4. "Basic Report: 01116, Yogurt, plain, whole milk", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  5. Joe Leech (28-6-2018), "11 Proven Health Benefits of Garlic"، www.healthline.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  6. "Basic Report: 11215, Garlic, raw", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 13-11-2018. Edited.