فوائد الماء والعسل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
فوائد الماء والعسل

الماء والعسل

يُشكِّل الماء حوالي 60 بالمئة من جسم الإنسان، حيث إنّه يستخدمه في كافّة أجزائه المختلفة مثل الخلايا والأنسجة والأعضاء وذلك للمساعدة على تنظيم درجة حرارته، والمحافظة على أداء وظائف الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّ الماء يُفقَد في عدة عمليات حيوية كالتنفس، والتعرق، وعملية الهضم؛ ولذلك فإنّه من المهم الاستمرار بتزويد الجسم بحاجته من الماء سواء بالشرب أو بتناول الأغذية الغنية به،[١]


أما بالنسبة للعسل فيُعدُّ من أقدم الأغذية في العالم، وقد استخدِم في المجال الطبي، والطعام للتحلية وذلك قبل استخدام سكر الشمندر أو قصب السكر، ويمتاز العسل بأنّه شراب ثخين حلو المذاق يصنعه النحل باستخدام رحيق الأزهار، ويختلف مذاق النوع الواحد من أنواع العسل باختلاف نوع الأزهار التي اُستخرج منها هذا الرحيق، وللعسل عددٌ من الفوائد الصحية المثبتة علمياً؛ لكنّ معظمها مرتبطٌ بالنوع الخام أو غير المُصفى وذلك لاحتوائه على عدد من المركبات والعناصر الغذائية بشكل يفوق العسل المصنع أو المصفى، ويُستخدَم عادة كبديل عن السكر المُصنَّع، في الخَبز، والطبخ، والمشروبات، وصناعة الحلويات، كما أنّ له استخدامات علاجية لحروق الجلد والجروح، وخصائص مضادة للأكسدة، والالتهابات، ومضادة للبكتيريا.[٢][٣][٤] ويعدّ العسل آمناً حين يستهلك عبر الفم أو عند التطبيق الموضعيّ له من قبل البالغين، أما في حال استهلاكه بكميات دوائية فيٌفضَّل للأم الحامل تجنبه واستشارة الطبيب قبل ذلك، وبالنسبة للأطفال فيُوصى تجنب استهلاك العسل لمن هم دون السنة من عمرهم؛ وذلك لاحتمالية إصابتهم بالتسمم السجقي، وقد يُشكل تناوله ردّ فعل تحسسيّ للذين يعانون مما يسمى بحساسية حبوب اللقاح، وذلك لاحتواء العسل على هذه الحبوب، وبالنسبة لمرضى السكري فلا بأس من استهلاك العسل بكمية معتدلة عوضاً عن السكر المكرر، أما استهلاكه بشكل مفرط قد يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم.[٥][٦]


فوائد الماء والعسل

لا تتوفر الأدلة العلمية أو الدراسات التي تتحدث عن فوائد الماء والعسل معاً، لكن تتوفر العديد من الدراسات التي تتحدث عن فوائد كلٍّ منهما على حدة.

فوائد الماء

يُعدُّ بقاء الجسم رطباً عبر تزويده بالماء يحمي الجسم ويمدّه بعدّة فوائد، ومنها ما يأتي:[١]

  • حماية الأنسجة، والحبل الشوكي، الأعضاء الداخلية: حيث يساهم الماء في الحفاظ على المستوى الجيّد من الرطوبة في أنسجة الجسم، وفي العين، والأنف، والفم، وكذلك في الدم، والعظام، والدماغ، كما يؤثر أيضاً كمادة تزييت أو مُخفِّفة للاحتكاك بين المفاصل.
  • المساعدة على التخلص من الفضلات: إذ يُستخدَم الماء للمساعدة على إخراج الفضلات من الجسم بواسطة بعض الأعضاء كالكبد، والكلى، والأمعاء، وذلك من خلال عمليات التعرّق، والتبوّل، والتبرّز، ويساعد أيضاً على الوقاية من الإمساك عبر المساهمة في مرور الطعام عن طريق الأمعاء، بالإضافة إلى تليين البراز.
  • المساعدة على عملية الهضم: التي تبدأ في الفم بإفراز اللعاب الذي يتكوّن بشكل أساسي من الماء، وبعض الإنزيمات الهاضمة، إضافة لذلك يساهم الماء في هضم الألياف القابلة للتحلل وذلك بتسهيل عملية إذابتها، والاستفادة منها لصحة الأمعاء.
  • المساهمة في تخفيف الوزن: حيث يساعد الماء البارد على ارتفاع معدل الأيض، وحرق السعرات الحرارية؛ وذلك لاستخدام طاقة أكبر لرفع درجة حرارة الماء حتى يصل لدرجة حرارة الجسم، وفي حال استهلاك الماء بدلاً من العصائر، والمشروبات الغنية بالسكر، والسعرات الحرارية فمن الممكن أن يساعد ذلك على تخفيف الوزن.[٧]
  • مكافحة الإعياء: إذ أظهرت بعض الدراسات أن الجفاف قد يؤدي إلى زيادة الإعياء، والغضب، والارتباك، بالإضافة لتعكّر المزاج، لذلك يساعد شرب الماء على منع هذه الأعراض، والحفاظ على المعدل الصحي لضربات القلب، وضغط الدم.[٧]


فوائد العسل

للعسل استخدامات وفوائد عديدة تجعله موضوع كثير من الدراسات الطبية، فهو مادة غنيّة بالمواد الغذائية، كما أنّه يُعد مادة تحلية بشكل طبيعيّ، ومصدر مرتفع بالسعرات الحرارية، إضافة لكونه استخدم في الطب الشعبي القديم للعديد من المشاكل الصحية، وتوضح النقاط الآتية أهم فوائد العسل:[٨][٩]

  • تخفيف السعال: حيث تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا على تخفيف التهاب الحلق والآلام، إضافة لتخفيف السعال من الدرجة البسيطة عند الأطفال وبخاصة في الليل، كما يعزز العسل من جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد على الوقاية من نزلات البرد.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: حيث يمكن أن يساعد العسل على الوقاية من الإمساك والانتفاخ وذلك لامتلاكه تأثيراً مليناً من الدرجة البسيطة، وقد يُعدُّ أيضاً فعّالاً في علاج التقرحات، وتخفيف آلامها، كما يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهازين الهضميّ والمناعيّ.
  • دعم الأداء الرياضي ومستويات التحمل: بالإضافة إلى تخفيف آلام العضلات وذلك لاحتواء العسل على الجلوكوز، والفركتوز؛ حيث إنّ سرعة امتصاص الجلوكوز تزوّد الجسم بالطاقة بشكل سريع وفوري، أما بُطء امتصاص الفركتوز فيساعده على تزويد الجسم بطاقة مستدامة، ويساعد ذلك أيضاً على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • الوقاية من أمراض القلب: فقد تساعد خصائص العسل المضادة للأكسدة على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.[١٠]
  • الوقاية من أمراض الجهاز العصبي: إذ أظهرت بعض الدراسات أنّ العسل قد يحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب، والاختلاج، ومضادة للقلق، وقد يساهم في الوقاية من الاضطرابات في الذاكرة.[١٠]


القيمة الغذائية للماء والعسل

يحتوي كوب من الماء الذي يبلغ 237 مليليتراً على 24 ملغرامٍ من الكالسيوم، و5 ملغرامات من المغنيسيوم، و5 ملغرامات من الصوديوم، وقد يحتوي على عدد من المعادن الأخرى كالفلورايد، والحديد، والبوتاسيوم، والتي تعتمد كمياتها على مصدر المياه ونسبة تصفيتها،[١١][١٢] أما بالنسبة للعسل فيتكون بشكل رئيسي من الكربوهيدرات؛ تحديداً الفركتوز، والجلوكوز، كما يحتوي على الماء وكميات قليلة من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات، وغيرها ويوضح الجدول الآتي ما يحتوي عليه العسل من المواد الغذائية:[١٣][١٤]

العنصر الغذائي القيمة في ملعقة كبيرة من العسل
الماء 3.59 مليليترات
السعرات الحرارية 64 سعر حراري
الكربوهيدرات 17.30 غراماً
البروتين 0.06 غرام
الكالسيوم 1 ملغرام
الحديد 0.09 ملغرام
الفسفور 1 ملغرام
البوتاسيوم 11 ملغراماً
الصوديوم 1 ملغرام
الزنك 0.05 ملغرام
فيتامين ج 0.1 ملغرام
فيتامين ب2 0.008 ملغرام
فيتامين ب3 0.025 ملغرام
فيتامين ب6 0.005 ملغرام


المراجع

  1. ^ أ ب Jen Laskey (16-2-2015), "The Health Benefits of Water"، www.everydayhealth.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. Harvey Simon (7-2011), "Honey for health?"، www.health.harvard.edu, Retrieved 14-4-2019.
  3. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  4. Jillian Kubala (28-12-2017), "?Honey Lemon Water: An Effective Remedy or Urban Myth"، www.healthline.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  5. "HONEY"، www.webmd.com, Retrieved 13-4-2019. Edited.
  6. Lana Barhum (22-3-2019), "Can people with type 2 diabetes eat honey?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-4-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Melissa Stöppler (13-7-2017), "Top 7 Ways Water Benefits the Body"، www.onhealth.com, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  8. Susan McQuillan (23-4-2018), "Sweet on Honey: What’s in It, If It’s Good for You, and All the Other Buzz on Nature’s Golden Nectar"، www.everydayhealth.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  9. (2-7-2014), "The health benefits of honey"، www.health24.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  10. ^ أ ب (18-10-2017), "Honey"، www.mayoclinic.org, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  11. "Basic Report: 14555, Water, bottled, generic"، www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 13-4-2019. Edited.
  12. Shereen Lehman (27-8-2018), "Important Health Benefits of Water"، www.verywellfit.com, Retrieved 13-4-2019. Edited.
  13. (18-12-2018), "The Nutritional Value and Health Benefits of Honey"، www.eufic.org, Retrieved 13-4-2019. Edited.
  14. "Basic Report: 19296, Honey", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 13-4-2019.