فوائد المشي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ٨ مارس ٢٠١٦
فوائد المشي

المشي

يعرف المشي بأنه: مجموعة من الحركات العضلية المرتبطة بالقدمين، وتعتمد على نقل مجموعة من الأوامر من خلال مؤثرات عصبية موجودة في الدماغ، والتي توجه الإنسان للتحرك من مكان إلى آخر، وللمشي أهمية إيجابيةٌ، ومؤثرة على حياة الإنسان.


أهمية المشي

من الممكن تلخيص أهمية المشي بناءً على النقاط التالية:

  • رفع مستوى طاقة الجسم من خلال تحفيز العضلات على الحركة الدائمة.
  • زيادة النشاط الداخلي، والتقليل من الشعور بالتعب، والإرهاق.
  • التقليل من التوتر النفسي، والإحساس بالقلق.
  • التخلص من الشعور بالحاجة للطعام بشكل دائم، مما يساهم في المحافظة على الوزن.


فوائد المشي

يوفر المشي مجموعة من الفوائد، لذلك ينصح بالمحافظة على تطبيقه، وخصوصاً عند القيام بالذهاب لمسافات قصيرة، ولا تبعد كثيراً عن المنزل، أو مكان العمل، أو أي مكان آخر، ومن أهم فوائده ما يلي:


تقليل الوزن

يعد المشي نوعاً من أنواع الرياضات، مع أن أغلب الرياضيين يفضلون الجري عليه، ولكنه مفيدٌ لكافة الأشخاص سواءً كانوا من الرياضيين، أو الأفراد العاديين، فأظهرت الدراسات أن المشي لمدة ساعة يومياً يساهم في تقليل الوزن بنسبة كبيرة؛ لأنه يعمل على حرق الدهون، والسعرات الحرارية المتراكمة في أغلب مناطق الجسم، ويساعد على التخلص منها تدريجياً، وخصوصاً عند المحافظة على تطبيقه بشكل دائم، ويومي.


الوقاية من الأمراض

يساعد المشي لمسافات طويلة على التخلص من العديد من الأمراض، التي تؤثر على أجهزة الجسم الداخلية، مثل: القلب، والكبد، والكلى، وغيرها، وأكدت مجموعة من الأبحاث الطبية، أن المشي لمسافات طويلة يساهم في الحماية من أمراض القلب، وخصوصاً الإصابة بالجلطات، وانسداد الشرايين، فإن المشي لمدة ثلاثين دقيقة يومياً، يساهم في تنظيم نبضات القلب، وتوزيع الدم في مختلف أنحاء الجسم.


تنشيط عمل العضلات

يعتبر المشي من الوسائل التي تساهم في تنشيط عمل العضلات، من خلال تحسين توزيع الأكسجين في أنحاء الجسم، لذلك يقلل من مخاطر ضعف العضلات، والعظام، ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن.


كما أن ممارسة المشي لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع الواحد، يساهم في تنشيط عمل العضلات، ويحافظ على استقامة الظهر، ويقلل من فرص انحنائه عند تقدم السن.


ملاحظة: يجب الحرص على اختيار الحذاء المناسب قبل الاستعداد للمشي حتى لا يؤدي إلى تعرض القدم للإصابات.


يقلل من الكوليسترول

أثبتت مجموعة من الدراسات أن المشي يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والذي يتكون بفعل تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من زيوت القلي، والتي تستخدم في تحضير الوجبات بشكل متكرر، ويعمل المشي المنتظم على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وخفض تأثيرها السلبي على صحة الإنسان.