فوائد بذر الكتان لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد بذر الكتان لمرضى السكري

بذر الكتان

الكتان هو عبارة عن نبات ينتمي للفصيلة الكتانية، ويبلغ ارتفاعه ما يقارب 20 إلى 150سم، ويمتاز الكتان بأزهاره الزرقاء، والبذور اللامعة البنية، ويزرع في المناطق الاستوائية في مختلف أنحاء العالم، ويتمّ استخدام بذر الكتان في الوصفات العلاجية، نظراً لفوائده الكثيرة لصحة جسم الإنسان، وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد بذر الكتان لمرضى السكري.


فوائد بذر الكتان لمرضى السكري

يعتبر بذر الكتان من المواد التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، كالموادّ مضادة للأكسدة، والتي تقوّي بدورها البنكرياس الذي يفرز مادة الإنسولين في الجسم، كما أنّه يمنع من تراكم الدهون في الكبد، حيث إنّ هذه المشكلة يعاني منها أغلب المصابين بمرض السكري، كما أنّه يخفض من نسبة السكر في الدم.


طريقة استعمال بذر الكتان لمرضى السكري

تتمّ إضافة ما يُقارب الملعقتين من بذور الكتان المطحونة إلى الوجبات الرئيسيّة خلال اليوم عن طريق إضافته إلى العصير أو رشه على وجبة الإفطار، وعلى الوجبات الساخنة والباردة، لمدّة أربعة أسابيع متتالية، وتناوله مطحوناً يُفيد الجسم أكثر حيث إن طحنه يخرج المواد الكيميائية الضروريّة، ويمكن إضافته للخبز والكعك.


الكتان لأمراض القلب

نظراً لاحتواء الكتّان على حمض الألفا لينوليك الذي يتحول إلى دهون الأوميغا3 عندما يمتصّه الجسم، التي تساهم بشكلٍ كبير في حماية القلب من الأمراض ويمنع تصلّب الأوعية الدمويّة والشرايين، ويُعالج ارتفاع الكولسترول في الدم.


الكتان لضغط الدم

تُعادل بذور الكتان ضغط الدم، فإذا كان مُنخفضاً رفعته، وإذا كان مرتفعاً خفضته، ويُعالِج طبيعيّاً بشكلٍ أفضل من الدواء الكيميائيّ.


طرق استخدام بذر الكتان

  • نغلي ملعقة من بذر الكتّان مع الماء ويتمّ شربها قبل النوم.
  • نحمّص بذر الكتان ونضع مطحونه في السلطة.
  • نضع زيت الكتّان إلى السلطة.
  • يُباع الكتّان على شكل حبوب في الصيدليات.
  • تُستخدم بذور الكتان المطحونة؛ لأنّها سهلة الهضم.
  • نُضيف بذور الكتان في الشوربة، والمعجنات، و أطباق الطعام من اللحوم والدجاج.
  • تناول بذور الكتّان الناضجة.
  • تُحفظ بذور الكتان في الثلاجة وبعيداً عن الضوء والحرارة.
  • تُستخدم بذور الكتان في سدّ الشهية بعد نقعها في الماء وطحنها وشربها قبل الوجبات.


مقدار شرب بذر الكتان

تشرب ملعقة أو ملعقتين يومياً من مطحون بذر الكتان، حيث تحتوي الملعقة الواحدة من بذر الكتان على سعرات حرارية وغرامات من الدهون، والبروتينات، والدهون المُشبعة، والفسفور، والكولسترول، والفيتامينات، وقد يُصاب البعض بحساسيّة من بذر الكتان، لذلك قبل الشروع بشربه يتمّ شرب ربع ملعقة شاي لعدّة أيّام، إذا لم يتأثّر الجسم منه، يتمّ زيادة الجرعة بالتدريج.


رجيم بذور الكتان

تحرق بذور الكتان الدهون في الجسم، فيتمّ وضع مطحون بذور الكتان مع اللبن الخاص بالرجيم وذي السعرات القليلة، ويتمّ شربها ثلاث مرات يومياً، حيث تساهم في إنقاص الوزن.