فوائد بذور دوار الشمس للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٨ أغسطس ٢٠١٨
فوائد بذور دوار الشمس للبشرة

بذور دوار الشمس

تنمو بذور دوّار الشّمس في الأماكن التي تسطع فيها أشعة الشمس بكثرة، كما تنمو في أي نوع من أنواع التّربة ما دامت غير مشبعة بالماء، وذلك لقدرتها على تحمل الجفاف، فهي غالباً ما تُغذّي نفسها بنفسها. وعند نمو نباتات دوّار الشّمس تنتج منها مواد كميائية تمنع نمو النّباتات الأخرى بجانبها، لذلك يجب أن تتم زراعتها بعيداً عن النّباتات الأخرى وخاصةً البطاطا وحبوب اليقطين. ومن الجدير بالذّكر أنّها لا تُسبب الضّرر للحيوانات والإنسان فهي غير سامّة، إلا أنهّا تقتل العشب حولها. وسيذكر هذا المقال القيمة الغذائية لبذور دوار الشمس وفوائده العديدة للجسم والبشرة.[١]


فوائد بذور دوّار الشّمس للبشرة

هناك فوائد كثيرة وعديدة لبذور دوار الشمس للوجه، ومنها:[٢]

  • إنتاج صبغة الميلانين: تحتوي بذور دوار الشمس على النحاس الضروري لإنتاج صبغة الميلانين (بالانجليزية:Melanin) في الجسم، وهي المسؤولة عن إعطاء اللون للبشرة وحمايتها من التّلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • حماية الجلد من العديد من الأمراض الجلدية: إذ تشجّع بذور دوار الشمس إنتاج الكولاجين والإيلاستين (بالانجليزية:Elastin) في الوجه نتيجة احتوائها على العديد من الأحماض الدّهنية، كما تساهم في الحماية من العديد من الأمراض الجلدية ومُكافحة العدوى الفطرية وتهدئة التهاب الجلد والإكزيما.
  • ترطيب البشرة: حيث ترطّب بُذور دوّار الشمس البشرة بشكل كبير، كما أنّها توفّر حاجز حماية نتيجة احتوائها على حمض اللينوليك (بالانجليزية:Linoleic acid).
  • التقليل من حب الشباب: إذ تحتوي بذور الشمس على نسبة قليلة جدّاً من السكر الذي تسبب كثرته حب الشباب، وقد ذكرت بعض الدراسات أنّ إدراج بذور دوار الشمس في النظام الغذائي ضمن كميات معينة يُساعد على تقليل حب الشباب ويُحافظ على نضارة البشرة.[٣]
  • تحسين صحة الجلد: أظهرت الدّراسات أنّ فيتامين هـ الموجود في بذور دوار الشمس الذي يعد أحد مضادات الأكسدة يحافظ على البشرة بشكل صحي وقوي فيبقيها شابة.[٤]
  • تحسين الصحة العامة للبشرة: وذلك بسبب احتوائه على فيتامين E والدهون الأساسية التي ترطّب البشرة وتحميها من الشمس والملوثات الخارجية، كما تحمي الجلد من علامات التقدم في السن.[٤]


القيمة الغذائيّة لبذور دوّار الشّمس

يحتوي ربع كوب من بذور دوار الشمس على 190 سعرة حراري، و 16 غرام من الدهون، و 6 غرامات من البروتين، و 4 غرامات من الألياف، ويوضح الجدول الآتي نسبة الاحتياج اليومي؛ الذي يُعبر عنها اختصاراً ب DV% الموجودة في ربع كوب من بذور دوار الشمس لبعض الفيتامينات والمعادن:[٤]

العنصر الغذائي الاحتياج اليومي (%)
فيتامين هـ 82
فيتامين ب1 43
فيتامين ب6 28
فيتامين ب3 18
السيلينيوم 34
الفسفور 33
المغنيسيوم 28
المنغنيز 34
حمض الفوليك 20
النحاس 70


زيت بذور دوار الشّمس وكيفية استخدامه للبشرة

يُصنع زيت بُذور دوار الشّمس نتيجة تعرض بذور دوار الشمس الحلو للضغط، فتنتج زيتاً ذا لونٍ أصفر باهت بعض الشّيء، ويحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من الدهون المُتعددة غير المُشبعة مما يجعله مناسباً للاستخدامات التجميلية.[٥] ويستخدم هذا الزيت لإزالة الجلد الميت من الجسم والوجه، والطريقة هي:[٦]

  • المكونات:
    • بياض بيضة واحدة.
    • ملعقة صغيرة من العسل.
    • ملعقة صغيرة من زيت دوار الشمس.
  • طريقة التحضير:
    • تُخلط جميع المكونات مع بعضها.
    • يُوضع القناع على الوجه ويُترك مُدة 20 دقيقة.
    • يُغسل الوجه بالماء الدافئ.


فوائد أخرى لبذور دوار الشمس

تعتبر بُذور دوار الشمس غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للجسم التي يصعب الحصول عليها في الواقع، كما تُعد من عشرة أطعمة غنية بفيتامين هـ والنُّحاس و فيتامينات ب. وفيما يأتي أهم فوائد بذور دوار الشمس للجسم:[٤]

  • تُقلّل بُذور دوار الشمس من خطر الإصابة بأمراض القلب وتتحكم بضغط الدم، كما تقلّل الالتهابات وتحمي من العديد من الأمراض المختلفة، إضافةً إلى أنّها تحتوي على فيتامين هـ الذي يُعتبر أحد أهم مُضادات الأكسدة للجسم.
  • تحمي بذور دوّار الشّمس الجسم من الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري وحتى الاضطرابات العصبية التنفسية الخطيرة، فهي تقي من الإصابة بمرض ألزهايمر (بالانجليزية: Alzheimer's disease) ومرض باركنسون (بالانجليزية: Parkinson 's disease).
  • تحتوي بذور دوار الشمس على العديد من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الجذور الحرة الضارة، كما تعادل نسبة الكوليسترول غير الصّحية، وبذلك تقي من الأمراض القلبية الوعائية.
  • تقي من الإصابة بتصلّب الشرايين الذي يؤدي في النهاية إلى توقف القلب.
  • تمنع بذور دوار الشمس السرطانات، وذلك بسبب احتوائها على مُضادّات الأكسدة بشكل كبير، كما أنّها تحد من الإجهاد التّأكسدي الذي يحدث داخل الجسم والذي يسبّب تطور السّرطان، فوفقاً لبعض الدّراسات وُجد أنّ هذه البذور تحتوي على مُركبّات كيميائية وقائية تُعيق المراحل المُبكرة من تطوّر السّرطان ممّا يُساعد ذلك على وقف نمو الورم.
  • تحتوي بذور دوار الشمس على فيتامين هـ الذي يحمي الرجال من سرطان البروستات، كما تحتوي على السّلينيوم (بالإنجليزية: Selenium) الذي يمنع سرطان الثّدي. وتساعد أيضاً على إصلاح الحمض النووي وإزالة السموم الناتجة عن الخلايا التّالفة من الجسم.
  • تدعم بذور دوار الشمس وظيفة الغدة الدّرقية بسبب احتوائها على عنصر السيلينيوم المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم ومُعدّل ضربات القلب وإنتاج البروتين، فأي خلل في نسبة السيلينيوم في الجسم يُؤثر على عمل الغدة الدرقية.
  • تتحكم بذور دوّار الشمس بنسبة السكر في الدم فتوازنها، ويؤدي أي خلل في نسبة السكر في الدم إلى الالتهابات وزيادة في الوزن.


المراجع

  1. "All About Sunflowers", www.burpee.com, Retrieved 2018-6-20. Edited.
  2. by Saba (2017-9-19), "34 Amazing Benefits Of Sunflower Seeds (Surajmukhi Ke Beej) For Skin, Hair, And Health "، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-7-17. Edited.
  3. BY BRYNNE CHANDLER (2017-10-3), "Do Sunflower Seeds Cause Pimples?"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-6-20. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Sunflower Seeds: Benefits, Nutrition & Recipes", www.draxe.com, Retrieved 2018-6-20. Edited.
  5. By saba (2017-9-18), "20 Best Benefits Of Sunflower Oil (Surajmukhi Tel) For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-7-17. Edited.
  6. "41 Tips On How To Remove Dead Skin Cells From Face And Body", www.vkool.com, Retrieved 2018-7-17. Edited.