فوائد ترك التدخين للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٣ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٦
فوائد ترك التدخين للرجال

التدخين

يعد التدخين إحدى أخطر الآفات الصحية التي تنتشر بصورة شائعة بين فئة لا يمكن حصرها من الأشخاص حول العالم بشكل عام وفي وطننا العربي على وجه التحديد، متجاهلين في ذلك مدى خطورة وانعكاس هذه الآفة على كافة مناحي الحياة، والتي تظهر بوضوح وتزيد معاناة البشرية بشكل يومي، من حيث تأثيرها السلبي في صحة الأشخاص، ومن خلال زيادة عدد الوفيات، وإلحاق أضرار كبيرة في البيئة، والتأثير بصورة سلبية جداً في اقتصاد الأشخاص والبلاد بشكل عام، بدلاً من استثمار الأموال التي تهدر في هذا الشأن والاستفادة منها في مشاريع التنمية، وبما أن الرجال هم الأكثر إقبالاً على هذه العادة، لا بدّ من تشجيعهم على الإقلاع عنها من خلال طرح أبرز فوائد القيام بهذه الخطوة الجريئة.


فوائد ترك التدخين للرجال

  • يعتبر التدخين من العوامل والمسببات الرئيسية التي تقف بشكل مباشر وراء إصابة الرجال بالعديد من الأمراض فائقة الخطورة، على رأسها مرض السرطان بأنواعه المختلفة وخاصة سرطان الرئة، والأمراض القلبيّة بما فيها تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدمويّة، وأمراض التنفس بما فيها ضيق التنفس ومشاكل الرئتين، كما ويزيد من احتماليّة الجلطات والسكتات أو الأزمات القلبية والدماغية القاتلة.
  • يقلل من مرونة وليونة ولياقة الجسم، ويزيد من حالات الخمول والكسل، حيث يشعر الرجل بالتعب والإجهاد البدني عند قيامه بأي مجهود، أو السير والمشي أو الركض لمسافة معينة، مما يشكل مخاطر كبيرة على صحته، ويزيد من علامات التقدم في السن والشيخوخة لديه.
  • يؤثر بصورة سلبية جداً في القدرة الجنسية لديه، وذلك من خلال التأثير السلبي في قوة الحيوانات المنوية، وبالتالي يزيد من احتمالية عدم القدرة على الإنجاب، كما ويقلل من صحة الجهاز المناعي بشكل عام، حيث يُصبح أكثر عُرضة للأمراض المختلفة، ويلتقط العدوات الفايروسية والجرثومية بصورة أسرع مقارنة مع الأشخاص غير المدخنين.
  • يؤثر في المظهر الجمالي، ويزيد من شحوب البشرة والجلد، ويحول لونه مع الوقت إلى الأسود، وخاصة في الوجه وتحديداً حول العيون، كما ويضر بصحة الأسنان، ويتسبب في تحول لونها إلى الأصفر والبني الغامق، ويتسبب في التهاب اللثة وفي القروح، كما ويزيد من احتمالية سرطان الفم.
  • يفقده قوة الحواس الخمس، وخاصة تلك المتعلقة بالشم والذوق، حيث يؤثر التدخين في استمتاع الشخص بمذاق الأطعمة والمشروبات المختلفة، ويؤثر بشكل سلبي في دقة تمييزه للروائح المختلفة.
  • يدمر الميزانية الاقتصادية الخاصة به، حيث إنّ هذه العادة تتطلب إنفاق وإهدار مبالغ لا يستهان بها من المال.
361 مشاهدة