فوائد جنين حبوب القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٧
فوائد جنين حبوب القمح

جنين القمح

يعرف جنين القمح بأنّه الجزء الإنجابي الذي ينمو داخل النبتة، ويشكل ما نسبته 3% من بذرة القمح، وتعتبر هذه البذور من أكثر عشر أغذيّة صحيّة حول العالم؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة، مثل: المعادن، والفيتامينات، والدهون الصحيّة، وهذا ما جعل له قيمة كبيرة، وفائدة عظيمة علصحة الإنسان، وفي هذا المقال سنذكر أهم فوائد جنين القمح.


فوائد جنين القمح

تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي

يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تسهل عمل الجهاز الهضمي، وتلين الأمعاء، وبالتالي تخليصه من الفضلات والمواد الضارة والسموم التي تتراكم فيه بين الحين والآخر.


تحسين صحة البشرة

يكافح علامات الشيخوخة المبكرة من الظهور كالتجاعيد والخطوط الرفيعة، كما يحافظ على نعومة ورطوبة البشرة، ويزيل الهالات والبقع السوداء الموجودة على البشرة عند مزجه باللبن.


حماية الجنين من التشوهات

جنين القمح لا يعمل كعلاج لتشوهات الجنين، ولكن تناوله خلال فترة الحمل يؤدي إلى تخفيص نسب إصابته بالتشوهات؛ لاحتوائه على الكثير من العناصر المغذيّة كحمض الفوليك، والعديد من المواد المعدنيّة.


الوقاية من التعرّض للجلطات

يحتوي على فيتامين هـ الذي يعمل كمادة مضادة للأكسدة مما يمنع تلف خلايا القلب، وتجلط الدم في أوردته، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالتجلطات.


المحافظة على صحة الشعر

يحافظ على صحة الشعر وقوته، بالإضافة إلى قدرته بالحفاظ على نموه بشكلٍ سليم؛ لاحتوائه على مادة الثيامين اللازمة لذلك.


إنقاص الوزن

يحسن عمليات التمثيل الغذائي، ويزيد سرعة عمليّة الأيض، وبالتالي زيادة السعرات الحراريّة التي يتم حرقها، وبالتالي إنقاص الوزن، كما أنّه يحتوي على فيتامين ب5 الذي يساهم في إنتاج الطاقة بالجسم، وهذا ما يرفع كفاءته في حرق المزيد من السعرات الحراريّة، ما جعله من أفضل المواد الغذائيّة التي تدخل في أنظمة التخسيس.


تقوية الجهاز المناعي

يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائيّة التي تقوي الجهاز المناعي مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ب، وبالتالي فإنّها تزيد مقاومته ضد الأمراض المختلفة التي تهاجم الجسم بما فيها أمراض السرطان.


تغذية الجسم

يعتبر من الوسائل الفعالة لعلاج سوء التغذية عند العديد من الأشخاص، وخاصةً شعوب العالم الثالث الذين يعانون من هذه المشكلة، وذلك بسبب غناها بالعديد من العناصر المفيدة للجسم كالفيتامينات، والمعادن، والبروتينات.


زيادة الكتلة العضليّة

يعدّ من الأغذيّة المثاليّة التاي يُنصح بها لأبطال كمال الأجسام كونه غني بالمواد والكحولات الدهنيّة، التي تساعد في حلّ المشاكل العضليّة المختلفة، وتحمي من التعرّض للإصابة بضمور العضلات.