فوائد حب عين الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٧ ، ١٣ أبريل ٢٠١٩
فوائد حب عين الشمس

حب عين الشمس

يسمّى نبات عين الشمس، أو دوّار الشمس علميّاً باسم (بالإنجليزيّة: Helianthus)، حيث ينتمي هذا النبات للفصيلة النجمية (بالإنجليزيّة: Asteraceae)، وله العديد من الأنواع المختلفة، وتجدر الإشارة أنّ ارتفاعه يتراوح بين المتر ونصف إلى ثلاثةِ أمتارٍ ونصف، وقد يصل ارتفاع الحجم الكبير منه إلى ثمانية أمتار، ويمتاز نبات دوّار الشمس بامتلاك زهرة كبيرة الحجم، حيث يكون مركزها باللون الأسود، بالإضافة إلى احتوائه على آلاف الزهرات صغيرة الحجم، التي تتحوّل لاحقاً إلى بذور مُرتِبة على شكل لولبيّ، وقد استخدمت هذه البذور قديماً بعد طحنها؛ كطحين لصناعة الخبز، والكعك، كما يمكن تناولها أيضاً كوجبة خفيفة صحية، أو إضافتها بدل المكسّرات لتحضير صلصة البيستو، والسلطات، كما تتوفّر هذه البذور على شكل زبدة بذور عين الشمس التي تعتبر بديلاً جيداً للأشخاص الذين يعانون من حساسيّة زبدة الفول السوداني.[١][٢]


فوائد حب عين الشمس

يمتاز حبّ عين الشمس بفوائده الصحيّة الجمّة، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:[٣][٤]

  • تعزيز المناعة: إذ يحتوي حب عين الشمس على فيتامين هـ المضادّ للأكسدة، والذي يُبطِل مفعول الجذور الحرّة، وكذلك فإنّه يُساعد على تعزيز الوظائف السليمة لجهاز المناعة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه البذور قد استُخدمت من قِبل الأوروبيون كعلاجٍ للأمراض التي تصيب الرئة، ولنزلات البرد والسعال، وقد استخدمت كبديلِ لمركب الكينين (بالإنجليزيّة: Quinine) لعلاج مرض الملاريا، وكمادة مُدرّة للبول، ومقشّعة (بالإنجليزيّة: Expectorant).
  • المُساهمة في إزالة السميّة: حيث إنّ كلاً من عنصر السيلينيوم، وفيتامين هـ اللذان يوجدان في بذور عين الشمس لهما خصائص مضادّة للأكسدة، كما يحفّز السيلينيوم إصلاح الحمض النووي الصبغيّ في الجسم، وتصنيعه في الخلايا التي تعرّضت للتلف، ممّا يُثبّط تكاثر الخلايا السرطانيّة، ويحفّز عملية التدمير الذاتي للخلايا غير الطبيعيّة والتالفة في الجسم.
  • مُكافحة شيخوخة الجلد: حيث يُعدُّ فيتامين ج، وفيتامين هـ في بذور عين الشمس؛ من العناصر المهمّة التي تساعد على الحفاظ على البشرة، وتمنع شيخوختها، إذ إنّها تعتبر من مضادات الأكسدة التي تُبطِل عمل الجذور الحرّة الضارّة للجلد، كما يحسّن هذين العنصرين من العديد من مؤشرات الجلد؛ مثل مظهر البشرة، والتجاعيد، والمرونة.
  • تقليل مستويات الكولسترول في الدم: حيث يحتوي حب عين الشمس على مركبات الستيرول النباتيّ (بالإنجليزيّة: Phytosterols) الذي يمتلك تركيباً مُشابهاً للكولسترول، وعند إضافة هذه البذور إلى النظام الغذائيّ؛ فإنّها قد تُساهم في تقليل مستوياته في الدم؛ لذلك ينصح بتناولها لما لها من أثر في تقليل مستويات الكولسترول الضار، كما تحتوي هذه البذور على الدهون الأحاديّة غير المشبعة (بالإنجليزيّة:Monounsaturated fats)، والدهون المتعدّدة غير المشبعة (بالإنجليزيّة: Polyunsaturatedfats)، التي يمكنها أن تساعد على ضبط مستويات الكولسترول في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز الهضم: حيث تساعد الألياف الغذائيّة الموجودة في حب عين الشمس على تعزيز صحة الجهاز الهضميّ، وذلك من خلال منع الإصابة بالإمساك، ومساعدة الجسم على التخلّص من الفضلات الضارّة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ هذه البذور تحتوي على حمض بانتوثينيك (بالإنجليزيّة: Pantothenic acid) المهم لعملية أيض الدهون، والكربوهيدرات، والبروتين في الجسم.
  • تحسين القدرة على النوم: حيّثُ يُساعد عنصر المغنيسيوم في حب عين الشمس على تحسين النوم عن طريق تحفيز استرخاء الأوعية الدمويّة في الدماغ، ولذلك فإنّه يوصى بتناول الأطعمة الغنيّة بهذا العنصر للأشخاص الذين يعانون من مختلف اضطرابات النوم.
  • تقليل ضغط الدم: إذ يمكن لأحد المركبات في حب عين الشمس أن يُثبّط عمل الإنزيم الذي يسبّب انقباض الأوعية الدمويّة، ممّا يساعد على استرخائها، وبالتالي تقليل ضغط الدم، كما يساعد المغنيسيوم في هذه البذور على تقليل مستويات ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه البذور على حمض اللينولييك (بالإنجليزية: Linoleic acid)؛ الذي يستخدمه الجسم لإنتاج مركب شبيه بالهرمون يُرخِي الأوعية الدمويّة، ممّا يُحسّن ضغط الدم، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء المصابات بمرض السكري النوع الثاني أنّ تناول مقدار 30 غراماً من هذه البذور يوميّاً بالإضافة لنظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ؛ قد قلّل ضغط الدم الانقباضي بنسبة 5%، وقلّل الدهون الثلاثيّة بنسبة 12%، كما بينت مراجعة لعددٍ من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يستهلكون كمياتٍ مرتفعة من حمض اللينولييك كان خطر إصابتهم بأمراض القلب أقل بنسبة 15% من غيرهم.[٥]
  • مصدر جيّد للكالسيوم: حيث يحتوي حب عين الشمس على كمياتٍ مناسبةٍ من الكالسيوم، ممّا يجعل منه غذاءً مناسباً للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون منتجات الألبان، كما تحتوي هذه البذور على عنصر المغنيسيوم الذي يوازن تأثير الكالسيوم، ويعزز صحة العضلات، والأعصاب، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ لبّ هذه البذور يحتوي على فيتامين هـ، والنحاس؛ حيث تُساعد هذه العناصر على تعزيز مرونة وقوّة العظام، كما تمنع فقدانها، ومن الجدير بالذكر أنّه يُنصح تناول أنواع البذور النيّئة، والخالية من الأملاح المضافة؛ إذ إنّ هذه الأملاح تستهلك مستويات الكالسيوم في الجسم.[٦]
  • تعزيز بناء العضلات: حيث يعدُّ حب عين الشمس من الأغذية المثالية للاعبي كمال الأجسام، وذلك لاحتوائها على البروتينات، والأحماض الدهنيّة، والفيتامينات، والمعادن المناسبة لهم، ويعدّ البروتين من العناصر المهمّة لبناء العضلات، وتحسين التوتر العضلي (بالإنجليزيّة: Muscle tone)، كما يمكن لفيتامين هـ الموجود في هذه البذور أن يُسرّع التعافي بعد التمارين الرياضيّة، كما يساعد على منع الإصابة بالالتهابات، ومن جهةٍ أخرى فإنّ الدهون الموجودة في هذه البذور مفيدةً لكمال الأجسام؛ ومنها حمض اللينولييك الذي يمتلك دوراً مهماً في بناء، وإصلاح الأنسجة العضليّة، كما أنّ السيلينيوم الموجود في هذه البذور هو عنصرٌ أساسيٌّ لزيادة الكتلة العضليّة.[٧]


القيمة الغذائيّة لحب عين الشمس

يوضح الجدول الآتي ما يحتويه 100 غرامٍ من بذور عين الشمس النيّئة من العناصر الغذائيّة:[٨]

المادة الغذائية الكمية الغذائية
السعرات الحراريّة 679 سعرة حرارية
البروتينات 25 غراماً
الدهون 60.71 غراماً
الكربوهيدرات 14.29 غراماً
الألياف الغذائية 7.1 غرامات
الحديد 6.43 مليغرامات
الدهون المشبعة 1.999 غرام


المراجع

  1. "Sunflower", www.flowers.org.uk, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  2. Diane Quagliani (29-4-2013), "Sunflower Seeds: These Kernels Pack a Big Nutritional Punch"، www.foodandnutrition.org, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  3. Divya Ramaswamy, "Top 5 Health Benefits of Sunflower Seeds"، www.medindia.net, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  4. "What Are The Health Benefits Of Sunflower Seeds?", www.dovemed.com,24-9-2016، Retrieved 16-3-2019. Edited.
  5. Marsha McCulloch (22-11-2018), "Are Sunflower Seeds Good for You? Nutrition, Benefits and More"، www.healthline.com, Retrieved 16-3-219. Edited.
  6. Lana Barhum, "Calcium-rich foods that vegans can eat"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  7. Carol Sarao, "Bodybuilding and Sunflower Seeds"، www.healthfully.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  8. "Full Report (All Nutrients): 45218689, RAW SHELLED SUNFLOWER SEEDS, UPC: 846548021646", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 16-3-2019. Edited.