فوائد خل الرمان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٦ مايو ٢٠١٥
فوائد خل الرمان

خل الرمان

يقصد بخل الرمان أو دبس الرمان العصير المستخرج من نبات الرمان، مع العلم أنّه يكون في أشد حالات تركيزه، وهو يستعمل ومتواجد بقوة على الموائد في دول الشرق الأوسط وفي دولة أرمنيا وفي مدن الهند، حيث يعتبرونه مادّة أساسيّة في الطبخ حيث يتميز بمذاقه ونكهته الفريدة جداً، ويصنع بأخذ عصير حبّات نبات الرمان ونقوم بتعريضها للحرارة حتى تغلي وتتبخر منها نسبة كبيرة من المياه ليتشكل لدينا عصير كثيف الشكل وله لون أرجواني قانِ ويعبق بنكهةِ لذيذة ومميزة، ونستطيع شراءه من السوبر ماركت والمحلات التجارية ومن عند العطارين، لكن يمكن أيضاً أن يحضر في المنزل.


تحضير دبس الرمان

المكونات

  • ربع لتر من عصير حبات الرمان نستطيع الحصول عليها من السوق أو نعصرها في المنزل.
  • ربع كأس من السكر للتحلية.
  • ربع كأس من عصير الليمون الحامض.


طريقة التحضير

  • نقوم بخلط جميع الكونات الموجودة لدينا معاً في وعاء يصلح لوضعه على النار، نضع الوعاء على درجة حرارة متوسطة مع الاستمرار بتحريك الخليط بشكل مستمر، وإذا شعرنا بحاجة الخليط إلى المزيد من السكر نقوم بإضافة ملعقة أخرى.
  • عندما يصبح عصير الرمان كثيفاً بدرجة كبيرة يكون قد أصبح لدينا دبس الرمان جاهزاً وسنلاحظ أن الكمية لدينا قد قلت من ربع لتر إلى كوب فقط أو كوب وربع.
  • نصفي الخليط الذي حصلنا عليه من دبس الرمان ونتركه إلى أن يبرد يحتاج لساعة تقريباً، بعدها يمكننا أن نستعمله.


الفوائد الصحية لدبس الرمان

تعزيز الجهاز المناعي: يتكون دبس الرمان من العديد من مضادات الأكسدة بنسبة تزيد عن أي نوع من الفاكهة، بالأخص فيتامين (C)، المهم جداً لجهاز المناعة، والجدير بالذكر أن مضادات الأكسدة تجمي من عملية تأكسد الأكسجين في خلايا الجسم، الأمر الذي يحد من التعرض لأمراض السرطان، كما يسهل من عملية امتصاص الغذاء في الجسم. يخفض نسبة الكولسترول: يضبط دبس الرمان عملية تكون الكولسترول وتجمعه في الأوردة والشرايين، وبهذا يحمي جسم الإنسان من التعر~ض للأمراض التي قد تصيب جهاز القلب والشرايين. احتوائه على فيتامين (B): يعتبر دبس الرمان غني بمجموعة من فيتامين (B)، والتي تعمل على توليد الطاقة في جيم الإنسان، عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على تقوية الجهاز العصبي وجهاز القلب والأوعية الدموية والمساعدة على تحسين امتصاص البروتين المهم في حماية خلايا الدم التي تنقل الغذاء والأكسجين لجميع الجسم.