فوائد رفع الأثقال للنساء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٦ يونيو ٢٠١٥
فوائد رفع الأثقال للنساء

رياضة رفع الأثقال للنساء

تعتقد الكثير من النساء بأنّ ممارسة رياضة رفع الأثقال محصورة فقط على فئة الرجال، ويعتبر هذا الأمر خاطئاً، إذ إنّ النساء بحاجة ماسّة إليها؛ وذلك لاعتبارها في المقام الأول رياضة مفيدة للجسم، وفي المقام الثاني الترويح عن النفس، والمشاكل التي يُعاني منها يومياً، لكن تواجه معظم النساء صعوبة البدء برفع الأثقال لما لها من آثار جانبية كالتشنجات العضليّة في بداية الممارسة، لكنّها سرعان ما تنتهي عند الالتزام بالممارسة اليوميّة.


فوائد رياضة رفع الأثقال للنساء

  • حرق الدهون: تؤدّي ممارسة رياضة رفع الأثقال من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد لمدّة شهرين، إلى اكتساب ما يقارب 400 غراماً من العضلات، مقابل فقدان كيلو و 600 غرام من الدهون، وهذا يعني حرق 35 إلى 50 سعرة حرارية قي اليوم.
  • الحفاظ على الجسم الأنثوي: تعتبر أجسام النساء مختلفةً تماماً عن أجسام الرجال، فعادةً النساء عند ممارسة رفع الأثقال لا تكتسب الحجم الرجولي أثناء التدريب؛ وذلك بسبب وجود نسب قليلة من الهرمونات المضخمة للعضلات عند النساء.
  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام: تزيد من الكثافة المعدنية لعظام العمود الفقري بنسبة تصل إلى 13 بالمئة خلال ستة أشهر.
  • تحسن من الأداء الرياضي: تلجأ لاعبات الرياضات الأخرى وخاصةً تلك الرياضات التي تحتاج إلى قوة بدنيّة كرياضة كرة اليدّ، والسلة، والقدم، ومسابقات الدرجات الناريّة إلى رفع الأثقال لتقويّة العضلات التي تُساعدها على تحمل الإجهاد البدني لساعات طويلة أثناء الممارسة، بالإضافة إلى تقديم أفضل المستويات.
  • المساعدة والعمل: تُسهل من الأعمال اليوميّة التي تقومين بها، فهي تزيد من النشاط، والقدرة على قيام الأعمال دون كللٍ أو ملل، كما أنّها تزيد من قدرة العقل على التفكير، وابتكار الجديد.
  • يقلّل من خطر الإصابة: الممارسة اليوميّة لرفع الأثقال تُساعد في بناء العضلات، والأنسجة الضامّة الذي يُعتبر أحد الأنسجة الرئيسيّة في جسم الإنسان، وهذا يُساعد في الحد من خطر الإصابة بالكسور، والتهاب المفاصل.
  • يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: تُساعد في الحفاظ على صحة القلب، والأوعية الدموية من خلال خفض نسبة الكولسترول الضار LDL، ورفع مستوى الكولسترول النافع HDL.
  • تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري: تزيد من نسبة الجلوكوز في الجسم بنسبة تصل إلى 23% خلال أربعة أشهر، وتُعتبر هذه النسبة جيدة للوقاية من مرض السكري.
  • محاربة الاكتئاب: رفع الأثقال لمدّة 10 أسابيع تعمل على تحسين المزاج، وخفض أعراض الاكتئاب، وخاصة النساء اللاتي يُعانين من شعور عدم الثقة؛ بسبب عدم القدرة على اتخاذ قراراتهن اليوميّة.