فوائد ركوب الدراجة الثابتة للبطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد ركوب الدراجة الثابتة للبطن

الدراجة الرياضيّة الثابتة

ركوب الدراجة الثابتة خيارٌ ممتازٌ للأشخاص الذينَ لا يملكون الوقت خلال النهار لركوب الدراجة الهوائيّة في الخارج، سواءً كانَ السبب الانشغال في العمل، أم عدم وجود مكانٍ مناسب، أم لأيّ سببٍ آخر، وتتمثّلُ فوائد ركوب الدراجة الهوائيّة في منح اللياقة والطاقة للجسم من خلال حرق السعرات الحرارية، والتخلّصِ من الدهون الزائدة بالأخص من منطقة البطن والأوراك. وفي هذا المقال سنبيّن فوائد ركوب الدراجة الثابتة وطريقة اتباع برنامجٍ منظمٍ للتخلص من دهون البطن باستخدام الدراجة الثابتة.


فوائد ركوب الدراجة الثابتة للبطن وللجسم

  • اللياقةُ البدنيّة: يؤدي ركوب الدراجة الثابتة إلى قوة القلب والأوعيةِ الدمويّة من خلال زيادة تدفّق الدم من القلب إلى الجسم بسرعةٍ أكثر مما يُؤدّي إلى حرق السعرات الحراريّة، وتُركّز هذه الآلة في زيادة الحركة في النصف السُفلي للجسم من البطن إلى الساقين مما يُؤدّي إلى خسارة الدهون وشد البطن.
  • حرق الدهون: ركوب الدراجة يُساعد عضلات الجسم على استخدام الجلوكوز بشكلٍ أكثر كفاءة، وبالتالي ينخفضُ مستوى السكّر في الدم، وهذا ما يُساعد على حرق دهون أكبر من منطقة البطن وكافة مناطق الجسم.
  • رياضةٌ آمنة: ممارسة رياضة ركوب الدراجة الثابتة من الرياضات الآمنة، والتي يُمكن للمرأة الحامل ممارستها، للحفاظِ على قوة منطقة البطن وجعلها مرنة، وخالية من الدهون، وتقوية المنطقة السُفليّة كلها من الجسم أيضاً.


خسارة دهون البطن بالدراجة الثابتة

  • الخطوة الأولى: ركوب الدراجة لمدّة ثلاثين إلى ستّين دقيقة لمدّة خمسة أيّامٍ في الأسبوع، ويُمكن وضع الدراجة أمام التلفاز، أو أمام نافذةٍ مُطلّةٍ لعدم الإصابة بالملل أثناء أداء التمارين الرياضيّة، ويُمكن تقسيم التمرين إلى فترتين خلال اليوم.
  • الخطوة الثانية: رصد معدّل ضربات القلب للحصول على أقصى استفادة من التمارين الرياضيّة على الدراجة، إذ يجب أن تكون نبضات القلب ما بين خمسين إلى خمسٍ وثمانين نبضة في المئةِ من الحد الأقصى لمعدّلِ نبضاتِ القلب، ولحساب الحد الأقصى لمعدل النبضات يُطرح العدد مئتينِ وعشرين من عمر الشخص.
  • الخطوة الثاثة: تتبُّع السُعرات الحراريّة المحروقة من خلال التطبيقات المتوفّرة على الأجهزة الذكيّة، أو تقدير مُعدل حرق السُعرات من الجداول الموجودة في المواقع الطبيّة الموثوقة على الإنترنت، وذلك لحساب الوزن المفقود.
  • الخطوة الرابعة: دمج تمرين عالي الكثافة لبرنامج التمارين الأسبوعي على الدراجة الثابتة، من خلال زيادة السرعة، ورفع الجسم عند التبديل على الدراجة، إذ يُساعد هذا التمرين على حرق الدهون من منطقة البطن، ويزيدُ من التمثيل الغذائي في الجسم حتّى ساعاتٍ طويلةٍ بعد الانتهاءِ من التمرين.