فوائد رياضة الكارديو

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد رياضة الكارديو

الكارديو

تعتبر التمارين الهوائية أو الكارديو من أفضل أنواع التمارين التي تمد الجسم بصحة عالية، والتي يمكن للإنسان بواسطتها أن يحافظ على صحته الجسمانية والعقلية بشكل جيد، بحيث يكون قادراً على القيام بأعماله المختلفة التي تطلب منه بين الحين والآخر، كما أنّها تجعله قادراً على الاستمتاع بنمط حياة أفضل، وبعمر أطول –بإذن الله-. تهتم تمارين الكارديو عادة بعضلة القلب، وبتقويتها، وبزيادة كفاءتها، حيث تعتبر عضلة القلب العضلة الأهم بالنسبة للإنسان.


أنواع تمارين الكارديو

هناك العديد من أنواع تمارين الكارديو التي تنفع جسم الإنسان والتي تقدم له الفائدة العظيمة، حيث تقسم هذه التمارين إلى قسمين بحسب قوة التمرين وشدىته، فهناك الكارديو بالسرعة المنتظمة ومن أبرز أمثلته المشي لمدة معينة، وهناك تمارين أخرى تعرف بالـ HIT، وهي تمارين مختلفة من حيث الشدة، والقوة. ولتمارين الكارديو العديد من الأمثلة المنتشرة والهامة كالجري، والسباحة، وقيادة الدراجة الهوائية، وصعود الدرج، ونط الحبل، فكلّ هذه الأنشطة المختلفة والتمارين المتنوعة تخدم في نفس الاتجاه، وتساعد الإنسان على تحصيل الفائدة الكبيرة والعظيمة التي لا تقدر بثمن، فلتمارين الكارديو العديد من الفوائد الهامة والتي نبرزها فيما يلي.


فوائد تمارين الكارديو

  • تعمل على زيادة وتحسين نسبة الكريات الحمراء في الدم، ممّا يؤدّي إلى زيادة كمية عنصر الأكسجين الذي يتم إيصاله إلى مختلف أجزاء الجسم.
  • تساعد تمارين الكارديو على حرق دهون الجسم والتقليل من كتلته الزائدة، ومن هنا فإنّ المختصين بالرياضة، والأطباء، وغيرهم ينصحون باستمرار بالمداومة على تمارين الكارديو، والعمل على أدائها بالشكل والكم الصحيحين، وذلك من أجل فعالية أكبر في حرق الدهون والتقليل من كتلة الجسم، لذا فتمارين الكارديو من أكثر التمارين التي تكافح السمنة التي يعاني منها عدد كبير من سكان العالم، على الرغم من أنها تمارين شاقة ومجهدة للجسم خاصة للبدناء.
  • تزيد من ثقة الإنسان بنفسه، حيث تدفع جسم الإنسان إلى إفراز هرمون السعادة، كما أنها تساعد على جعل جسم الإنسان أكثر جمالاً وتناسقاً من قبل مما يزيد من ثقة الإنسان بنفسه بشكل أكبر.
  • تعمل على تقوية الأجزاء المسؤولة عن عمليتي التنفس والضخ الدم (الرئتين والقلب)، حيث تساعد هذه التمارين على جعل هذه الأعضاء قادرة على استيعاب كميات أكبر من الأكسجين، والدم على الترتيب.
  • تقلل من احتمالية إصابة الإنسان ببعض الأمراض المزمنة وعلى رأسها أمراض القلب والشرايين، والسكري.
  • يحسن الكارديو من الدورة الدموية في جسم الإنسان، كما ويساعد على زيادة كمية كل من الأكسجين والمواد الغذائية التي يتم إيصالها إلى جسم الإنسان، كما وأنّ تحسين الدورة الدموية في الجسم يساعد على تحسين عملية التخلص من الفضلات المتواجدة في جسم الإنسان.



فيديو تمارين الكارديو

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن تمارين الكارديو  :