فوائد رياضة المشي لشد الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٧ ، ٢ مارس ٢٠١٧
فوائد رياضة المشي لشد الجسم

رياضة المشي

يعتبر المشي المنتظم من أنواع الأنشطة الهوائية والذي له القدرة على تحسين العضلات وجعلها قادرة على التحمل، وتحسين نشاط الدورة الدموية وقدرات القلب، كما أنّ ممارسته بسرعات منتظمة ومتفاوتة تحرق كميات السعرات الحرارية نفسها التي يتم حرقها أثناء الجري، بالإضافة إلى أنّه ضروري لتحسين وظيفة الجهاز التنفسي حتى يُصبح الشخص قادراً على التنفس بوتيرة منتظمة من الأكسجين، ويُساعد على التخلص من فضلات العضلات، وهو وسيلة من أهم الوسائل التي تشد أجزاء مختلفة من الجسم.


فوائد المشي لشد الجسم

يُحسن المشي الصحة العامة للجسم، حيث إنّ المشي لمدة 30 دقيقة في خمسة أيام من الأسبوع يُقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة وبشكلٍ خاص عند المشي لمدة 30 دقيقة تقريباً أي ما يُعادل 10 آلاف خطوة، ويُحسن وظيفة الجهاز العضلي الهيكلي للجسم كله، ويُقلل الدهون من خلال حرق السعرات الحرارية الزائدة في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى شد الجسم وعضلاته.


فوائد المشي لشد عضلات القدمين

وضحت الجمعية الأمريكية للعناية بالقدمين أنّ المشي من أكثر الوسائل المُستخدمة للحفاظ على صحة وحيوية القدمين، فهو يجعل عضلات الساقين أكثر قوة، كما يحد من فتور أو ضعف العظام والمفاصل، ويخفف الآلام في القدمين من خلال المشي لمسافات طويلة، ثمَّ التدليك لمدة معينة من الزمن.


فوائد المشي لشد عضلات البطن

يوجد حوالي 67 مليون رجل وامرأة يمارسون رياضة المشي لأنّها تبني العضلات وتزيد قوة التحمل في الجزء السفلي والأوسط من الجسم، بدايةً من الكعبين حتى أوتار الركبة، ثمَّ عضلات البطن وأسفل الظهر، والعضلات الخلفية.


للحصول على الفوائد السابقة لا بدَّ من المشي على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20 دقيقة للحصول على لياقة بدنية، وعضلات مشدودة في منطقة البطن وما حولها.


فوائد المشي لشد عضلات الفخذين

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمرين المشي من أهم الطرق المُستخدمة لعلاج أمراض الفخذين، وتقوية عضلات الحوض حتى الفخذين؛ لأنّه يقوي عضلات جلوتيس وبشكل خاص إذا كان الشخص يسير بخطوات سريعة لمسافة تُقَدَّر حوالي 3.5 ميل في الساعة، وباستمرار المشي لعدة أسابيع فإن الجسم سيفقد الكثير من الدهون ويكسب المزيد من العضلات، ولتحسين عضلات الفخذين على وجه الخصوص يمكن المشي بطريقة أفقية في تمارين الطعنات الجانبية وتمارين التزلج.


طريقة المشي الصحيحة

  • المشي الصحيح بالنسبة للساقين: إنّ من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها بعض الأشخاص خلال رياضة المشي بشكل سريع هو مد الساق بخطوة أكثر اتساعاً ومدى من اللازم والمقدار المطلوب، مما يؤدي إلى حرق كمية من السعر الحرارية؛ لأنّ الإنسان سيتعرض للإجهاد بسرعة قبل أن يُحقق المسافة التي عليه أن يقطعها أو يمشيها، لذلك يُنصح بالتركيز على دفع الجسم للأمام بمقدار أقوى مع ضرورة هبوط القدمين على الأرض؛ لأنّ هذا سيجعل الشخص يمشي بشكل صحي وأكثر سرعة.
  • المشي الصحيح بالنسبة للقدمين: يجب التركيز على الأصابع والكعب أكثر من باطن القدم إذا كان الهدف المشي بسرعة، مع ضرورة ملامسة الكعبين الأرض وتحريك الفخدين ومنطقة الحوض للأمام والخلف بانتظام.
  • المشي الصحيح بالنسبة للذراعين: من المهم بقاء المرفقين بزاوية 90 درجة وترك اليدين مسترخيتين إلى حد ما.