فوائد زيت صويا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٥ مايو ٢٠١٦
فوائد زيت صويا

زيت الصويا

زيت فول الصّويا هو الزّيت الذّي يتم استخراجه من فول الصّويا، وهو من أكثر الزّيوت استخداماً؛ لسهولةِ زرعِ فول الصّويا في أي مكانٍ، ويعتبر فول الصّويا من البقوليات الأكثر أكلاً في شرقِ آسيا لفوائدهِ المتعددة.


يحتوي فول الصّويا على نسبةٍ كبيرةٍ من الأحماضِ الدّهنيةِ؛ لذلك يعتبر من أفضلِ الزّيوت النّباتية الهامةِ لجسم الإنسان، والضّرورية لتكميل النّظام الغذائي، كما يحتوي فول الصّويا على ستيرول النّبات الذي له فوائد صحية مختلفة، بالإضافةِ إلى وجودِ العديد من الفيتامينات والمعادن، وسنتناول في هذا المقال فوائد فول الصّويا.


فوائدُ فول الصّويا

  • الحفاظ على مستوى الكوليسترول: يحتوي فول الصّويا على العديد من الأحماض الدّهنية التي تحافظ على مستوى الكوليسترول والتّخلص من الكوليسترول السّلبي، بالإضافة إلى وجود حمض البالمتيك، وحامض الأوليك، وسيترول B، ولذلك يعمل زيت فول الصّويا على مكافحة مرض تصلّب الشّرايين والعديد من أمراض القلب، وتجنّب السّكتات القلبية والسّكتات الدّماغية المفاجأة.
  • مرض الزهايمر: يعتبر مرض الزهايمر من الأمراض التي انتشرت بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة بين كبار السّن خاصّة؛ فيؤدي هذا المرض إلى تدهور حالة الدّماغ والذّاكرة للذين يفقدون الاتصال العصبيّ، فيحتوي زيت فول الصّويا على نسبةٍ كبيرةٍ من فيتامين K الذي يحسّن حالة مرض الزهايمر ويقوّي الذّاكرة، كما أن فيتامين K يعمل كمضاد للأكسدة للجذور الحرّة في الدّماغ، ويقوم بحفظ خلايا الدّماغ من التّلف.
  • صحة العظام: يحتوي زيت فول الصّويا على فيتامين K الذي يحفّز نمو العظام ويقوّيها؛وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام.
*الحفاظ على الجلد والعين: يحتوي زيت فول الصّويا على أحماض الأوميغا3، والتّي تقوم على حماية أغشية الخلايا وحماية الجلد الذّي يحيط العينين من التّجاعيد، بالإضافة إلى احتواء زيت فول الصّويا على أوميغا S3 الذي يعمل على تقوية النّظر والحماية من أمراض العين، ويعمل كمضادٍ للأكسدة والوقاية من مرض الضّمور البقعي ومرض إعتام عدسة العين. 
  • مضاد للأكسدة: يحتوي زيت فول الصّويا على فيتامين E الذّي يعمل كمضاد للأكسدةِ لحمايةِ الجلدِ وجذور الصّحائفِ وحماية البشرةِ من امتصاص أشعة الشّمس الضّارة والإصابة بحروق الشّمس، كما يعمل على تعزيز نموّ الجلد وتقوية الجهاز المناعي في الجسم والقضاء على الجذور الحرّة التّي تسبب مرض السّرطان أو مرض الشّيخوخة المبكرة، والوقاية من العديد من أمراض القلب والاضطرابات المعرفية.


رغم جميع هذه الفوائد،إلاّ أنه لا بدّ من التّنويه إلى ضرورة الاتزان في تناول زيت فول الصّويا لتجنّب العديد من المشاكل، ويجب تجنّب تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة الفول السّوداني لارتباطه به بشكلٍ كبير.