فوائد زيت كبد الحوت للتسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٢٠ مايو ٢٠١٥
فوائد زيت كبد الحوت للتسمين

زيت كبد الحوت

هو عبارة عن زيت ذي لون أصفر، يتمتّع برائحة السمك القويّة والفوّاحة، ويتم استخراج هذا النوع من الزيت من كبد الحوت، ويحتوي زيت كبد الحوت على كمّيّات كبيرة من فيتامن (أ)، وفيتامين (د)، وتجدر الإشارة إلى أنّ زيت كبد الحوت هو نفسه زيت السمك أو زيت سمك القدّ، تتمّ تعبئة ذلك الزيت بعبوات جيلاتينيّة ممزوجة بكميّة ضئيلة جدّاً من المادّة المنكّهة لا تكاد تزيد عن واحد بالمئة فقط لتعديل طعمه.


فوائد زيت كبد الحوت

منذ قديم الزمان كان زيت كبد الحوت يُستخدم لتعويض نقص فيتامين أ و د، إلا أنّه أصبح يُستخدم في العديد من الاستخدامات ولعلاج الكثير من الأمراض، وسوف أعرض لكم في هذا المقال أهمّ فوائد هذا الزيت العظيم:

  • يحتوي زيت كبد الحوت على الكثير من الموادّ التي تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدمويّة مثل: تصلّب الشرايين، لأنّه يقوم بخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ويعمل أيضاً على ارتخاء الأوعية الدمويّة بطريقة مفيدة جداً.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسيّة والقلق؛ حيث يُساعد على الاسترخاء، كما يعمل على الوقاية من حدوث أيّ التهابات في الأوعية الدمويّة التي توجد في المخ.
  • يقوّي الذاكرة ويمنع الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يعدّ منشّطاً فعّالاً لكافّة أعضاء جسم الإنسان وخاصّة عند ممارسة التمارين الرياضيّة.
  • يقوّي مناعة الجسم؛ إذ يحدّ من الإصابة بالإنفلونزا والرشح .
  • يعمل زيت كبد الحوت على مقاومة الأورام السرطانيّة.
  • يساعد في علاج التهاب القولون ومرض الصدفيّة أيضاً نظراً لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية والتي بدورها تقوم على منع بعض المواد الكيميائية مثل السايتوكينات، وهي المواد المسؤولة عن حدوث الالتهاب وآلام المفاصل والعظام أيضاً.
  • يساعد على تقوية عضلات الجسم بسبب احتوائه على فيتامين د.
  • يعالج مرض التهاب المفاصل؛ حيث إنّ الأحماض الدهنيّة الموجودة فيه تدخل في تكوين خلايا الغضاريف المتآكلة في المفاصل.
  • يعمل فيتامين د الموجود بكثرة به على زيادة وتكثيف ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان، كما يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، لذا فإنّه يستعمل في علاج مرض تقوّس الساقين بالإضافة إلى مرض الكساح.
  • بسبب احتواء زيت كبد الحوت على كميّات كبيرة من فيتامين أ فإنّه يعمل على تقوية حاسّة البصر وتقوية العين والحفاظ على سلامتها، كما أنّه ضروريّ لسلامة الشعر ويكثّفه، ويحافظ على سلامة البشرة من مختلف المشاكل التي قد تصيبها، ويحافظ على الجلد بشكل عام.


فوائد زيت كبد الحوت للتسمين

يعدّ زيت كبد الحوت فعّالاً جداً في علاج مشكلة النحافة، ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أنّه يتمّ تناوله إلى جانب الطعام؛ إذ لا يمكن الاعتماد عليه فقط بشكل كلّي للتسمين؛ فهو يعمل على فتح الشهيّة بشكل لافت، وبالتالي هناك حاجة لتناول كميّات أكبر من الطعام خلال النهار، وهو يعطي إحساساً بالجوع لفترات طويلة بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمّة في إمداد الجسم بالمواد الّتي تلزمه، والتي يعتبر تناولها من المكمّلات الغذائيّة.


أمّا عن آثاره الجانبيّة فإنه قد يسبّب انتفاخاً في القولون، ولكن بشكل عام يمكن القول إنّه آمن جداً إذا تمّ تناوله بشكل منتظم وفي حدود الاعتدال.