فوائد شباشيل الذرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد شباشيل الذرة

شباشيل الذرة

شباشيل الذرة، أو شعر الذرة، هي واحدة من المواد الطبيعية التي يجهل معظم الناس فوائدها الصحية، فهي تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الفعالة في حماية الجسم من المشاكل، والأمراض الصحية المختلفة، إذ يدخل في تركيبها مركبات ستيغماستيرول وسيتوستيرول، بالإضافة إلى احتوائها على أحماض نباتية، ويمكن الاستفادة من شعيرات الذرة عن طريق تحضيرها على هيئة مغلي أو شاي، وشربها.


فوائد شباشيل الذرة

تنظيم السكر في الدم

يتسبب ارتفاع السكر في الدم بالإصابة بمرض السكري، والعديد من مشاكل الكلى، والعمى، بالإضافة إلى السكتات الدماغية، لذلك لا بد من الحرص على تنظيم معدل السكر، للحفاظ على جسم صحي، وذلك عن طريق شرب مغلي شباشيل الذرة، والذي يحضر عن طريق تنشيف الشباشيل ونقعها في الماء المغلي مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، إذ يساعد على تحسين مستوى الإنسولين في الدم، ويصلح خلايا البنكرياس التالفة.


تقليل نسبة الكولسترول الضار

يعتبر ارتفاع كولسترول الدم من أهم العوامل التي تزيد فرص الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة، وأثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية أن شباشيل الذرة تحتوي على العديد من المركبات التي لها قدرة على الحد من ارتفاع الكولسترول الضار في الدم، وكذلك معدلات الدهون الثلاثية.


إدرار البول

يعتبر شاي شباشيل الذرة من الوسائل الطبيعية التي لها أهمية في إدرار البول، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم والمركبات السامة التي تتراكم في أنسجته، بالإضافة إلى الحماية من ارتفاع ضغط الدم، وقصور القلب الاحتقاني، والعديد من الأمراض التي تصيب عضلة القلب، والكليتين.


محاربة الجذور الحرة

تعتبر شباشيل الذرة مصدراً غنياً بالفيتامينات، وفيتامين ج على وجه التحديد، والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، وأكثرها قدرة على مكافحة الجذور والشوارد الحرة، وبالتالي الحد من الإصابة بالأورام السرطانية، وأمراض الاوعية الدموية.


تحفيز خسارة الوزن

يحتاج الراغبون في خسارة الكيلوغرامات الزائدة إلى شرب المشروبات الصحية، والتي تتميز بأنها قليلة السعرات الحرارية، ومغلي شباشيل الذرة خير مثال على تلك المشروبات.


تقليل فرص الإصابة بمرض النقرس

تتمتع شباشيل الذرة بالكثير من الخصائص التي تجعلها وسيلة مهمة في مكافحة أعراض النقرس، لذلك ينصح المصابون بهذا المرض بشرب شاي شباشيل الذرة ثلاث مرات يومياً.


تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي شباشيل الذرة على كميات كبيرة من الألياف الغذائية؛ بنوعيها الذائبة وغير الذائبة، ومن المعروف أن الألياف لها أهمية في تخفيض مستوى كولسترول الدم، كما تلعب دوراً فعالاً في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الإمساك، والاضطرابات المعوية المختلفة، والبواسير، بالإضافة إلى أنها تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يحمي من الإصابة بالقولون العصبي.