فوائد شجرة البرتقال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٧ يوليو ٢٠١٥
فوائد شجرة البرتقال

شجرة البرتقال

تعتبر البرتقال من الأشجار الحمضيّة، ويتميز بطعمة الحامضي والحلو أيضاً، ويعود موطنها الأصلي إلى بلاد الصين، وقد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى بلاد البرتغال الموجودة في قارة أوروبا التي كانت أول دولة تنقل فاكهة هذه الأشجار إلى بلادها، ,ويصل معدل طول هذه الشجرة من تسعة إلى عشرة أمتار تقريباً، وأهم ما يميز هذه الشجرة وجود براهم كثيرة تصل إلى الآلاف، لكنّ الغريب في الأمر أنّ القليل منها إلى يتحول إلى ثمار، وتمتلك هذه الفاكهة لوناً برتقالياً، وحجماً كروياً، وتمتلك العديد من الفوائد الصحيّة المفيدة لجسم الإنسان.


فوائد شجرة البرتقال

الوقاية من السرطان

تقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطانات الخبيثة كسرطان الجلد، والرئة، والثدي، والمعدة، والقولون، وذلك لوجود مادّة الليموتند limonoids بنسبة كثيرة، وتوجد هذه المادة في أغلب الأشجار الحمضيّة، كما أنّه يساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان الكبد وذلك لوجود مركبات الفيتمينات المعروفة بالكاروتينات.


الوقاية من أمراض الكلى

يمكن صناعة العصير من ثمار البرتقال، وذلك باستخدام عصارة الليمون اليدويّة، أو الكهربائيّة، وهذا يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى وخاصةً حصى الكلى، وذلك بمعدل من كاسة واحدة إلى كأسين في اليوم الواحد؛ وذلك لأنّ الإكثار من شربه قد يؤدّي إلى تسوّس الأسنان بسبب وجود السكر بنسبٍ عالية بين مكوّناته.


خفض الكولسترول في الدم

يقوم بتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم LDL، وذلك لوجود الألياف القابلة للذوبان بين مكوّناته.


يعزّز صحّة القلب

تُعتبر من الأشجار الغنيّة بمادة البوتاسيوم التي تساعد في الحفاظ على وظائف القلب سليمة، وعندما تصبح مستويات البوتاسيوم منخفضة جداً، فإنّ ضربات القلب تكون متخبّطة وغير منتظمة وهذا ما يُعرف بعدم انتظام ضربات القلب.


الحد من الإصابة بالأمراض

  • تحتوي ثمار البرتقال على فيتامين C الذي يحمي الخلايا من الجذور الحرة، والتي قد تسبب أمراض مزمنة ومختلفة.
  • تحتوي على الألياف الغذائيّة التي تقي الجهاز الهضمي، وتقلل حدة الإمساك.
  • غنيّة بمركبات كاروتينويد التي يتم تحويلها إلى فيتامين A التي تحمي العينين من الإصابة بالضمور البقعي وهو يُساهم في فقدان الرؤية بشكلٍ تدريجي.
  • عنيّة بمادة البوليفينول التي تقي الجسم من التعرض للعدوى الفيروسيّة.
  • غنيّة بمادة بيتا كاروتين التي هي أحد مضادات الأكسدة القويّة التي تحمي خلايا الجسم من الأضرار المختلفة، كما أنّها تحمي البشرة من الجذور الحرة وتقلل ظهورعلامات الشيخوخة.


تنظم ضغط الدم العالي

تحتوي على هيسبيريدين الفلافونويد الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع، كما أنّها تحتوي على المغنيسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم.