فوائد شرب عسل النحل على الريق

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ١٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد شرب عسل النحل على الريق

العسل

يعتبر العسل مادة غذائية ودوائية حلوة المذاق يتم جمعها من الأزهار المختلفة من قبل النحل، وهناك ألوان مختلفة من العسل، ويعود ذلك إلى فترة القطف، فإنّ قطف في بداية الربيع فيكون لونه فاتحاً، وإن قُطف في أواخر الصيف أو الخريف فيكون لونه غامقاً، وتلعب نوع الزهور التي يُستخرج منها الرحيق دوراً في لون العسل أيضاً، وللعسل فوائد عدة لجسم الإنسان، لكن تزيد فوائده إن تم تناوله صباحاً على الريق، وفي هذا المقال سنتعرف على هذه الفوائد وأهم الأمراض التي يُعالجها العسل.


فوائد شرب عسل النحل على الريق

  • يمد الجسم بالنشاط والطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية بشكل سليم.
  • يُحسن عمل الجهاز الهضمي، فيقيه من الإصابة بعسر الهضم، ويُطهر المعدة، والأمعاء، ويُخفف تراكم الأحماض بالمعدة، ويُسهل عملية الإخراج.
  • يُعزز جهاز المناعة، فيجعله أكثر مُقاومة للفيروسات والميكروبات، حيث يقي الجسم من الإصابة بالالتهابات.
  • يُخفض حساسية الجسم، خاصة في فصل الربيع، حيث تكثر فيه الامراض الموسمية وخاصة الرمد.
  • يُساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، كالتهابات الحلق، والسعال، والقضاء على البلسم.
  • يُرطب الجسم، ويُخفض الكولسترول الضار بالجسم، ويرفع الكولسترول المفيد.
  • يُسكّن آلام الحيض للمرأة، ويُقوي الجهاز التناسلي لديها.
  • يُقوي الأظافر والشعر.
  • يُساعد على فقدان الوزن الزائد، فهو يشتمل على السكلر الطبيعي الذي يتميز بقلة سعراته الحرارية.


أمراض يعالجها العسل

أمراض القلب

يشتمل العسل على البوتاسيوم الذي يُحافظ على مستوى الدم الطبيعي، ويُساعد على عدم الضغط على القلب، والأوعية الدموية، كما يُقلل نسبة الكولسترول الذي يتسبب في حدوث تصلب للشرايين، وسكتات دماغية، وقلبية.


أمراض الكبد

يزيد العسل معدل عملية الأيض الجيد، كما يزيد مُكافحة الجسم للعدوى، إضافة إلى إزالته للسموم من الجسم، وذلك كله يُخفف الضغط على الكبد الذي يُعتبر المصدر الأساسي لامتصاص السموم من الجسم، كما يُساهم في تخفيف الشعور بالألم نتيجة الحصوات المرارية، ويُعالج مرض الصفراء وتسمم الكبد.


أمراض السرطان

يقي العسل الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، ويعود ذلك إلى احتوائه على خمسة عشر نوعاً من مضادات الأكسدة التي تُقلل الجذور الحرة التي تتشكل نتيجة لمخلفات عملية التمثيل الغذائي.


حب الشباب

يُساعد العسل على علاج حب الشباب الذي يظهر نتيجة لوجود انسداد في الغدد الدهنية، حيث يخلص من هذا الانسداد، ويقضي على الميكروبات المعدية، لذلك تُستعمل أقنعة العسل لعلاج هذه الحبوب وتطهير المسامات، ومنع الميكروبات، والجراثيم من النمو، إذ يشتمل العسل على مضادات للجراثيم خاصة الجزء الشمعي من العسل الذي يُبقي البشرة ناعمة ومُشرقة، ويتم ذلك بغسل البشرة، ثمّ دهن العسل بها.