فوائد شرب كوب ماء بالعسل على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد شرب كوب ماء بالعسل على الريق

الماء بالعسل

العسل عبارة عن مادة غذائية ودوائية مهمة للجسم، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية؛ مثل: السكريات، والمعادن، والفيتامينات، والأحماض الأمينية، والخمائر، ويُصنَّع العسل من رحيق الأزهار التي تنتشر حول المنحل، بحيث يتحول هذا الرحيق إلى سائل سكري عبر تقليل الرطوبة وعمليات الهضم الجزئي.


أما الماء الذي يُعتبر من أساسيات الحياة، فلا يستطيع الكائن الحي العيش دونه، علماً بأنه يُشكل نسبة كبيرة من جسم الإنسان الذي يمكنه من القيام بجميع وظائفه على أكمل وجه، وعند مزج ملعقة من العسل مع كوبٍ من الماء فإننا نحصل على فوائد صحيّة جمّة سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.


فوائد العسل مع الماء على الريق

يخلص الجسم من الوزن الزائد

يحتوي العسل على السكر الطبيعي الذي يُعد مصدراً للسعرات الحرارية، كما يحمي الجسم من السكريات الداخلة إليه عند تناول المشروبات الأخرى، لذا فإن شرب كوب من الماء الممزوج بالعسل بشكلٍ منتظم يُسهم في إنقاص الوزن على المدى البعيد.


ينظم أنشطة الجسم

تناول مزيج الماء بالعسل صباحاً على الريق ينظم ويحسن عملية الهضم، وذلك لخواصه المطهرة التي تزيد من هيدرة وليونة المعدة، كما يقلل من حموضتها.


يحفز عمل الجهاز المناعي

يحتوي العسل على الفيتامينات، والإنزيمات، ومضادات البكتيريا، والمعادن، الأمر الذي يجعل منه خط دفاع أول عن الجسم تجاه البكتيريا والطفيليات، ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة، مما يحمي من الإصابة بالإنفلونزا، ويساعد على محاربة الشقائق الحرة التي تسبب للجسم العديد من الأمراض.


يقلل من الحساسية

تناول هذا المشروب يساعد على تكيف الجسم مع نوعية حبوب اللقاح الموجود في المنطقة، الأمر الذي يقلل من إصابته بالحساسية عند التعرض لهذه الحبوب.


يخلص الجسم من السموم

يطرد هذا المشروب السموم من الجسم، والتي تعد من الأسباب الرئيسية في إصابته بالعديد من الأمراض، حيث يحتوي على حمض الستريك مما يزيد من نشاط الإنزيمات المحفزة للكبد.


يعزز الصحة العامة

تناول مشروب الماء والعسل يُسهم في ترطيب الجسم، ويزيد معدلات الكولسترول النافع، مما يحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


يحافظ على صحة الجلد

يحسن مزيج الماء والعسل صحة البشرة والجلد، ويزيد من لمعانه وبريقه، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة.


فوائد أخرى للعسل مع الماء على الريق

  • يخفف الآلام المرافقة للطمث عند النساء.
  • يعيد مستوى الجلوكوز في الدم إلى المستوى الطبيعي بعد ممارسة التمارين الرياضية إذا تم تناوله أثناء التمرين.
  • يعالج السعال واحتقان الحلق: يمنع مشروب الماء الدافئ مع العسل تهيج الحلق، ويهدئ الالتهاب.


طريقة شرب مشروب الماء بالعسل

توضع ملعقة من عسل النحل الطبيعي في كوبٍ من الماء الدافئ، ثم يُحرك المزيج جيداً، ويتم تناوله في الصباح على معدةٍ خاوية قبل تناول أي شيء، وبعد تناوله يجب المكوث لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة قبل تناول وجبة الإفطار.