فوائد طحينة السمسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
فوائد طحينة السمسم

طحينة السمسم

تعتبر الطحينة واحدة من أشهر الأطعمة الشعبية المفضلة عند الكثير من الناس، ويتم صنعها من بذور السمسم التي يتم تقشيرها وتحميصها، وتستخدم غالباً في دول شمال أفريقيا واليونان وإيران وتركيا وأغلب البلدان العربيّة، كما تعتبر العنصر الأساسي في صناعة العديد من الأكلات، مثل حمص بالطحينة والبابا غنوج، بالإضافة إلى ذلك، فهي لها العديد من الفوائد لصحة جسم الإنسان، وسيتم في هذا المقال عرض أهم فوائدها.


فوائد طحينة السمسم

لصحة القلب والضغط والأوعية الدمويّة

تحتوي بذور السمسم على مركبات السيسامين والسيسامول النادرة في وجودها، وثبتت قدرة هذه المركبات على خفض نسبة الكوليسترول، كما وأجريت دراسة على مجموعة من مرضى ارتفاع الكوليسترول بعد تناولهم كميّة مقدارها أوقية ونصف من الطحينة لمدة أربعة أسابيع، فلوحظ انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في أجسامهم بنسبة تتراوح من 6.4%-9.5%، ولكنهم عند التوقف عن إضافة الطحينة إلى طعامهم عادت المستويات السابقة لنسبة الكوليسترول في الدم.


ولا بد من الإشارة إلى أنّ الدهون التي تحتويها الطحينة هي الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وأظهرت بعض الدراسات أنّ استهلاك مثل هذه الدهون قد يخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغيّة، كما يساعد كل من الكالسيوم والمغنيسيوم الموجودين في الطحينة على خفض ضغط الدم المرتفع وبشكلٍ طبيعي.


مكافحة بعض أنواع السرطان

تحتوي الطحينة على كل من مركبات الليغنان والسيسامين والسيسامول، والتي هي قادرة على الارتباط بمستقبلات هرمون الاستروجين، فتحمي بدورها الجسم من السرطانات التي ترتبط بهذا الهرمون.


علاج لالتهاب المفاصل

تم نشر دراسة في المجلة الدولية للأمراض الروماتيزميّة، بحيث أُعطيت مجموعة من مرضى التهاب مفاصل الركبة الجلوكوزامين وإضافة إليه التايلينيوم مرتين في اليوم، وأعطيت مجموعة أخرى أربعين غراماً من مسحوق حبوب السمسم كل يوم، أي ما يعادل ملعقتين كبيرتين من الطحينة، فكانت النتيجة استجابة المجموعة الثانية والتي استهلكت مسحوق السمسم، بحيث حققت أعلى رقم قياسي في قدرتها على التغلب على التهاب المفاصل من دون أي تأثير جانبيّ، وهذا بعكس الآثار الجانبية من استهلاك التايلينول.


صحة العظام

تحتوي الطحينة على كميّة هائلة من المغنيسيوم، بحيث إنّه مفيد جداً من أجل الحصول على عظام قويّة وصحية، وتناول كمية أكبر من مادة المغنيسيوم تزيد من كثافة العظام، وبالتالي فعاليتها في تقليل خطر الإصابة لمرض هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث عند السيدات.


مكافحة أنيميا نقص الحديد

تعتبر الطحينة غذاءً مناسباً لمحاربة مرض أنيميا نقص الحديد، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الحديد، كما أنّها آمنة ومناسبة ليتم استخدامها لجميع المراحل العمرية، وخلال فترة الحمل كمصدر مهم للحديد.