فوائد عصير العنب الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ١ مارس ٢٠١٧
فوائد عصير العنب الأبيض

العنب الأبيض

تعتبر فاكهة العنب من الفواكه القديمة التي عرفها الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ، وكذلك في الحضارات القديمة، حيث وُجدت نقوش ورسومات تدلّ عليه.


تنمو شجرة العنب متمدّدة على شكل دوالي وتنتج عناقيد تحتوي ما بين ست إلى ثلاثمئة حبة، وهي ثمار رقيقة القشرة، عصيرية، شديدة الحلاوة، وتختلف ألوان العنب فهناك الأسود أو الأحمر، والأخضر، أو الأبيض، تعد منه العديد من الأطعمة والمشروبات كالمربيات، والزبيب وعصير العنب، كما أنّ للعنب الكثير من الفوائد لصحة الجسم لاحتوائه على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات، والبرويتنات، والمعادن، حيث سنذكر في هذا الموضوع فوائده بالتفصيل.


فوائد عصير العنب الأبيض

  • يعتبر غذاءً صحياً ومفيداً للمرأة الحامل، إذ يحافظ على توزان السوائل في جسمها ويمنع احتباسها، وينشط الدورة الدموية في القدمين، ويحميها من الإصابة بالبواسير، إضافة إلى تغذية جنينها وإمداده بالموادّ المختلفة الهامّة لنموّه الصحي، وذلك لاحتواء العنب على مادة البروانثوسياندينس أويجوميريك، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الهامة في الجسم، إلى جانب مادة الفلافونويد، والفيتامينات المتنوعة وخاصة فيتامين هـ، ولكن تنصح الحامل التي تتناول عقاقير مضادة لتخثر الدم بتجنّب الإكثار منه.
  • يغذّي البشرة ويرطّبها، ويؤخّر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرّة وتمنع انتشارها، وبالتالي فهو يفيد في علاج مشاكل البشرة الدهنية والتخفيف من ظهور الحبوب والبثور، إضافة إلى تعزيز إنتاج الكولاجين، والتخفيف من البقع الداكنة والكلف، ويكون إمّا بشرب عصيره باستمرار، أو بخلطه مع الزيوت والأعشاب الأخرى.
  • يُعزّز صحة الكبد وينقيه من السموم الضارة والمتراكمة، ويُعزّز إنتاج الصفراوية؛ لأنّه غني بمادة الريزفيتارول التي تعتبر من مضادات الأكسدة الهامة لصحة الكبدة.
  • يحمي القلب والشرايين من الإصابة بالأمراض المختلفة من خلال قدرته على منع تصلّب الشرايين، والتقليل من معدلات الكولسترول والدهون الثلاثية الضارّة، كما يحمي الأوعية الدموية من تأكسد الكولسترول على جدرانها.
  • يحمي من الخرف والزهايمر.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي كالتخلّص من الإمساك كونه يليّن حركة الأمعاء؛ لاحتوائه على مواد سكرية عضوية وعلى السليلوز، كما يُقلل الإصابة بالبواسير، ويخفّف من أعراض القولون العصبي.
  • يحافظ على صحّة الشعر، ويزيد من نعومته ورطوبته، إضافة إلى حمايته من التقصّف والتكسر، وتقوية بصيلاته وبالتالي منع تساقطه وزيادة كثافته.
  • يعالج النحافة، ويزيد من الوزن خلال فترة قصيرة من تناوله بانتظام كونه يحتوي على سعرات حراريّة عالية.
  • يعالج الإصابة بفقر الدم والأنيميا لاحتوائه على الحديد؛ لذا يُنصح باعطائه للأطفال بشكل دوري، أو بتناول دبس العنب.