فوائد فيتامينات كبد الحوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٢ مايو ٢٠١٧
فوائد فيتامينات كبد الحوت

فيتامينات كبد الحوت

استخدم كبد الحوت في مجال الطب من عدة قرون، وتم توثيق أول استعمال طبي له في إنجلترا من عام 1789م من قبل الطبيب Darbey لعلاج مرض الروماتيزم، ويحتوي كبد الحوت على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين د، فضلاً عن عدد من الأحماض الأمينية ومن أهمها أوميغا3، مما جعله فعالاً في علاج العديد من المراض.


فوائد فيتامينات كبد الحوت

مكافحة السكري نمط 1 لدى الأطفال

يساعد تناول الحامل لملعقة من زيت كبد الحوت بشكل يومي على تقليل خطر إنجاب أطفال مصابين بمرض السكري نمط 1، وتقليل خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية الناتجة عن انخفاض نسبة فيتامين أ وفيتامين د، وعلى الرغم من ذلك تنصح الحامل باستشارة الطبيب للتأكد من إمكانية تناوله.


تخفيف أوجاع العضلات والمفاصل

يساعد فيتامين د الموجود في كبد الحوت على تخفيف حدة آلام التهابات المفاصل وأوجاع العظام والعضلات المختلفة، بالإضافة إلى دوره في علاج ضعف العظام وهشاشتها، بتناول ملعقة أو كبسولة من زيت كبد الحوت بشكل يومي، حيث يساهم ذلك في رفع نسبة فيتامين د في الجسم.


الوقاية من أمراض القلب

يحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، ويرفع مرونة الأوعية الدموية ويساعد العضلات على القيام بوظائفها بشكل أفضل، بالإضافة إلى دورهما الفعال في تسهيل امتصاص الجسم للمعادن المختلفة، كما يلعب حمض أوميغا3 دوراً مهماً في تسريع شفاء الشرايين وحمايتها من الأمراض.


خفض وفيات مرضى السرطان

تشير إحدى الدراسات التي قامت في النرويج إلى انخفاض نسبة الوفيات بشكل ملحوظ بين النساء المصابات بمرض السرطان واللواتي يتناولن فيتامينات كبد الحوت مقارنةً مع النساء المصابات بالسرطان واللاتي لا يتناوله إطلاقاً، وقدرت هذه النسبة ب45% من النساء المصابات بسرطان الرئة، و25% من النساء المصابات بالأنواع الأخرى من السرطان.


رفع الأداء الإدراكي

أفادت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة طب الأعصاب إلى وجود رابط وثيق بين فيتامين د والأداء الإدراكي، كما أشارت إلى أنّ استهلاك كميات جيدة من فيتامين د يساهم بشكل فعال في المحافظة على سلامة الدماغ في مرحلة الشيخوخة.


علاج مرض كرون ومرض السل

أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الكيمياء البيولوجية إلى قدرة فيتامين د في مقاومة وعلاج آثار مرض كرون، كما كشفت إحدى الدراسات القديمة العائدة لعام 1848م عن قدرة كبد الحوت على علاج مرض السل.


سلامة الدماغ والصحة النفسية

يتكون الدماغ من نسب عالية من أوميغا3، ويشتمل كبد الحوت على نسب عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية، مما يساهم في الحفاظ على صحة الدماغ وسلامة الصحة النفسية، كما يساعد على علاج بعض الحالات المرضية مثل ADHD والذهان والاضرابات الثنائية القطب والاكتئاب.