فوائد قشرة الليمون

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد قشرة الليمون

الليمون

يعتبر الليمون من النباتات الّتي تعود إلى الفصيلة السذابية، وهي إحدى أنواع الحمضيّات الّتي تدخل في تحضير العديد من الماسكات لمعالجة مشاكل البشرة المختلفة، بالإضافة إلى أنه يستعمل في تحضير العديد من أطباق الطعام اللذيذة.


يشار إلى أنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية، كالحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وغيرها الكثير، والتي تخفض من درجات الحرارة المرتفعة، وتعمل كطاردة للديدان المعوية، وتساعد في التخلص من الانتفاخات التي يصاحبها الغازات، وغيرها الكثير، وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد قشرة الليمون.


فوائد قشرة الليمون

المحافظة على مستوى الكوليسترول الطبيعي

تساعد قشور الليمون في التقليل من مستويات الكوليسترول، وذلك بسبب احتوائها على البوليفينول، وفلافونيدات، كما أنّها تحتوي على البوتاسيوم الّذي يساعد في المحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم.


كذلك تحتوي على فيتامين (سي، وب)، اللذين يعملان على الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والسكري، بالإضافة إلى أمراض القلب المختلفة.


محاربة السرطان

من الأفضل تناول قشور الليمون بشكل مستمر، لكونها تساعد على محاربة السرطانات المختلفة، مثل: سرطان القولون، والجلد، والثدي، حيث تحتوي على عنصر الفلافونويد، والّذي يساعد على انقسام الخلايا السرطانيّة.


بناء عظام قوية

قشور الليمون تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وأيضاً تحتوي على فيتامين(سي)، لذلك تساعد في التخلّص من هشاشة العظام، وكسور العظام، والتهابات المفاصل.


تقوية المناعة

تضم قشور الليمون العديد من القيم الغذائيّة المفيدة للجسم ومنها فيتامين(سي)، الّذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى، والفيروسات، لذلك يساعد تناول قشر الليمون على التخلّص من نزلات البرد، والتهابات الحلق، والالتهابات الأخرى، كذلك يساعد في التحسين من عمل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على الألياف.


تحسين صحة البشرة

تتعدد المشاكل الّتي تواجه البشرة ومنها، البثور، وحب الشباب، والبقع الداكنة، وعلامات الشيخوخة والتجاعيد، لذلك يسهم تدليك البشرة المتضرّرة بقشور الليمون في التخلّص من الشوائب العالقة بها، وتنقية الأوعية الدموية، والتخلص من السموم، مما يجعلها أكثر نضارة وإشراقاً، ويرجع ذلك إلى احتواء قشورر الليمون على مضادات للأكسدة.


تحسين صحّة الفم

النقص الحاد في بعض الفيتامينات وتحديداً فيتامين(سي)، من شأنه أن يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالفم والأسنان، مثل: التهابات اللثة، والإسقربوط، ونزيف اللثة، وبسبب احتواء قشور الليمون على فيتامين (سي)، وحمض الستريك، فإنّها تستخدم لمعالجة مشاكل الفم المختلفة، وذلك من خلال تدليك المناطق بقشر الليمون، أو شرب كوب من عصير الليمون بشكل يومي.