فوائد لبان الذكر للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
فوائد لبان الذكر للأطفال

لبان الذكر

لبان الذكر هو عبارة عن صمغ ناتج من شجر الكندر الذي ينمو في اليمن ودول شمال أفريقيا، وعند اختيار اللبان لا بد من أن يكون شفاف اللون خالياً من أيّ إضافات أو شوائب لضمان نقائه وجودته، ولعل فائدة اللبان تكمن في وجود مادة الكورتيزون الطبيعي به الذي يعد مضاداً للعديد من الالتهابات ومسكناً للآلام، وله فوائد عديدة للبشرة ونضارتها، وكذلك للصحة وعلاج بعض الأمراض، كما أنّه مفيد للحامل، ويدخل استخدامه في العديد من الأنظمة الغذائية وخسارة الوزن.


فوائد لبان الذكر للأطفال

  • علاج للربو عند الأطفال إذ تُؤخذ ملعقة كبيرة من لبان الذكر وتُنقع في كوب ونصف من الحليب وتؤخذ صباحاً.
  • يمكن استخدامه أيضا لعلاج التهابات الحنجرة وعلاج البلغم الذي يعاني منه الكثير من الأطفال فهو مزيل وطارد للبلغم ومهدئ للجهاز التنفسيّ، إذ تُؤخذ ملعقة من لبان الذكر وتُذاب في كوب من الماء البارد ويُترك منقوعاً لمدة أربع وعشرين ساعة ثم يُصفى ويشرب منه الطفل قبل النوم.
  • تسكين ألم الأسنان والتسوّس الذي يصيب أغلب أطفالنا فهو يمنع التسوّس ويشد اللثة ويطهّرها فيقتل البكتيريا والجراثيم ويسكن آلام التسوّس، وطريقة استخدامه تكون من خلال سحق لبان الذكر ليُصبح مثل البودرة ويُرشّ على السن أو مكان الألم بالفم لتسكينه.
  • طارد للغازات التي تُزعج الطفل وتسبب له مغص البطن.
  • طارد للسّموم ومفيد لقروح الصدر ومسكن للصداع وفعّال أيضا في حالات النزلات الصدرية والبرد.


فوائد لبان الذكر للحامل

أما عن فوائده للحامل فهو يُقوي المعدة ويحبس القيء ويحد من الدوران والغثيان المصاحب للحامل في الأشهر الأولى من الحمل، كما أنه يقي من نزيف الدم من الرحم وفي دراسات أنه يزيد نسبة ذكاء الجنين ويعالج التهاب المسالك البولية، ويمنع تحبُّس السوائل في جسم الحامل.


فوائد لبان الذكر الجمالية

ومن فوائد لبان الذكر أيضاً التنحيف والحفاظ على الرشاقة وشد الجسم بطريقة فعالة فهو يحرق الدهون ويحفز الجهاز الهضمي على أداء وظائفه، فتُؤخذ ملعقتان من لبان الذكر ويتم نقعها بماء ساخن إلى أن يتحول لونه للون الأبيض ويُشرب في كل صباح، كما يستخدم منقوع لبان الذكر في علاج تساقط الشعر وشد بشرة الوجه وإزالة النمش والبقع البنيّة ومقاومة الشيخوخة وتقوية الذاكرة، وتهدئة الأعصاب كما يساعد على التئام الجروح وتطهيرها، وهو منظم للدورة الدمويّة، ويساعد على خفض نسبة السكر المرتفع في الدم. يدخل لبان الذكر في العديد من العطور والروائح العطرية ومستحضرات التجميل وكحل العين والبخور.