فوائد ماء الشعير للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٥ ، ٢ مارس ٢٠١٧
فوائد ماء الشعير للحامل

الشعير

يعتبر الشعير من النباتات العشبية السنوية التي تنتمي إلى الفصيلة النجيلية، ويحتل مكانة عالية عند كافة الشعوب لأنّه مكوّن أساسي يدخل في صناعة الخبز، إذ إنّه لا يحتوي على مواد كيميائية أو مواد ضارّة بالصحّة، لذلك يعتبر صحياً لمن لا يعانون من الحساسية من بعض مكوّناته.


يتمتع الشعير بالعديد من الفوائد؛ إذ يساعد في تحسين وظائف العضلات والأعصاب، وإصلاح الخلايا والأنسجة وتسريع نموها، والنوم بشكل أفضل، كما أنّه مدرّ للبول ومحسِّن لوظائف الكلى من خلال التخلص من التهابات المسالك البولية، عدا عن أنّه يؤدي إلى تحسين أداء الغدة الدرقية، وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.


ماء الشعير

يعتبر ماء الشعير من أهم المشروبات الطبيعية التي تعود بفائدة كبيرة على الجسم بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تمنحه قيمة غذائية وعلاجية كبيرة؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة كالحديد، والزنك، والفسفور، والبوتاسيوم، إضافة إلى الألياف الغذائية، كما أنّ بعض الشركات عملت العديد من التحسينات الصناعية عليه واعتمدته كأحد المشروبات المصنعة مثل: إضافة النكهات المختلفة، وخاصة نكهات الفواكه والصودا التي تعطيه طعماً لذيذاً.


فوائد ماء الشعير للحامل

  • تحسين وظائف الكلى والوقاية من التهابات المسالك البولية التي تعتبر مشكلة منتشرة بين الحوامل.
  • تنشيط الدورة الدموية والجسم بشكل عام.
  • تحسين صحة الجنين ونموه بشكل سليم؛ إذ يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية النافعة.
  • منع احتباس السوائل في الجسم وبالتالي منع تورد القدمين وانتفاخهما خلال فترة الحمل.
  • تقليل فرصة الإصابة بسكري الحمل؛ فهو ينظم مستويات السكر في الدم لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم.
  • معالجة فقر الدم أو الأنيميا؛ بسبب احتوائه على الفيتامينات، والمعادن خاصة الحديد والنحاس، كما ينشط عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • منع التشوهات الخلقية عند الجنين وخصوصاً العيوب العصبية؛ وذلك لأنّه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على التطور الصحي والسليم للجهاز العصبي.
  • المحافظة على صحة البشرة والشعر، حيث يمكن استعماله في كثير من الوصفات والخلطات الطبيعية.


عمل مغلي الشعير

يمكن عمل مشروب ماء الشعير من خلال وضع كأس من الشعير المنقى والمغسول في ستة أكواب من الماء وغليه على النار لمدة خمس وأربعين دقيقة تقريباً، وتصفية الماء وتركه حتى يبرد، ثمّ وضعه في قنينة في الثلاجة وشرب منه كوب في اليوم على الأقل.

255 مشاهدة