فوائد مغلي البقدونس للكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٣١ مايو ٢٠١٥
فوائد مغلي البقدونس للكلى

البقدونس

يعتبر البقدونس من أكثر النباتات المستخدمة في الطبخ، وله فوائد إيجابيّة كبيرة لجسم الإنسان، ويحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والألياف، وهو من النباتات المفيدة لصحّة الكلى والجهاز البولي بشكل عام.


أهمية مغلي البقدونس للكلى

تقوم الكلى بوظائف هامّة في جسم الإنسان، وتقوم بتصفية الدم والتخلّص من السموم الموجودة في الجسم، وتحافظ على مستوى السوائل والأملاح في الجسم، والكلى معرّضة لوجود الترسّبات والحصى بسبب ترسّب الأملاح والتكلّسات فيها، والبقدونس من النباتات التي تزيد من نشاط الكلى، وتساعده على أداء وظائفه بشكل جيّد بسبب وجود مادة الأبيول والماريسيتين الّتي تساعد الكلى على التخلّص من السموم وتساعد على إدرار البول.


إعداد مغلي البقدونس لعلاح حصى الكلى

يُقطّع البقدونس إلى قطع صغيرة الحجم، ويُغسل بشكل جيّد، ثمّ يوضع في لتر ماء، ويُغلى لمدّة عشر دقائق، ثمّ يبرّد مغلي البقدونس وتتمّ تصفيته ووضعه في قنينة داخل الثلاجة. يُشرب مغلي البقدونس مرّةً واحدة في اليوم، ويفضّل شربه على الريق ولمدّة ثلاثة أيّام للاستفادة من خصائص البقدونس في تخليص الكلى من السموم، وتنشيط عملها، ويمكن إعادة العمليّة بعد ثلاثة أسابيع، ويشعر المريض بالراحة بعد تناول مغلي البقدونس.


فوائد البقدونس للجسم

  • يعدّ من أغنى النباتات بالمعادن والفيتامينات: البقدونس من المواد الغنيّة بالفيتامينات والمعادن الهامّة لصحة الجسم مثل فيتامين ب9، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والمركّبات المضادة للأكسدة، والمعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • مفيد لعمل الجهاز الهضمي: ينشّط تناول البقدونس الجهاز الهضمي، ويساعد في التخلّص من الغازات، ويخفّف من حدوث التشنجات في الأمعاء ويُنشّط عملها، وتناول مغلي البقدونس بعد وجبة الطعام يساعد في تحسين عمليّة الهضم .
  • مفيد للدورة الشهرية: يعمل تناول مغلي البقدونس على تنظيم الدورة الشهريّة، والتخفيف من الألم المصاحب لها، ويمنع انقطاعها مبكّراً.
  • مفيد للجلد والبشرة: يعمل البقدونس على تطهير وتنقية البشرة، ويساعد في إزالة البقع السوداء وتفتيح البشرة، وللاستفادة من مغلي البقدونس للبشرة يُنصح بتناول مغلي البقدونس مرّةً واحدةً في اليوم، أو بخلط مغلي البقدونس مع الخل وعصير الليمون، ونُبلّل شاشاً أو قطناً بالخليط، ويوضع على الوجه مباشرةً، ويمكن أيضاً استعمال زيت البقدونس على البشرة ليعمل على تفتيحها وتنقيتها.
  • مفيد للشعر: يعالج مغلي البقدونس مشاكل الشعر، ويحافظ على مظهره الصحي، ويستعمل مغلي البقدونس على الشعر بعد غسله جيدأ ، ويُفرك الشعر وفروة الرأس بمغلي البقدونس ثمّ يغسل جيداً.
  • مفيد للتخسيس والرجيم: يساعد تناول مغلي البقدونس على حرق الدهون والتخلّص من السيلوليت، وهو من أنواع الأغذية المفيدة للتخسيس والرجيم.