فوائد ممارسة الرياضة صباحاً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
فوائد ممارسة الرياضة صباحاً

ممارسة الرياضة

إنّ ممارسة الرياضة من الأنشطة الهامة لصحّة الجسم، وتحسين كفاءة عمل أجهزته، وأعضائه المُختلفة، وتتنوّع الرياضات، ما بين رياضة المشي، والركض، والسباحة، والقفز، بالإضافة إلى جملة من التمرينات الرياضية المعروفة، ورياضات كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، وغيرها من الرياضات، وللرياضة فوائد عديدة في معظم الأوقات، وفي هذا المقال سوف نذكر تحديداً فوائد ممارسة الرياضة صباحاً.


فوائد الرياضة صباحاً

زيادة التركيز الذهنيّ

إنّ ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يوميٍ، خلال الفترة الصباحية، يُساعد الجسم على التركيز المطلوب، لإنجاز المهام اليوميّة، وذلك نظراً لأن الرياضة تُنشّط الدورة الدموية، وتحسّن من صحة الجسم.


دعم صحّة القلب

بما أن الرياضة الصباحية تنشّط الدورة الدموية، فإن ذلك ينعكس إيجاباً على صحة القلب والشرايين، إلى جانب تنظيم ضغط الدم.


الشعور بالالتزام

إنّ ممارسة التمارين الرياضية في الصباح، تعوّد ممارسها على الالتزام تجاه الممارسة اليوميّة للرياضة، واستشعار أهميتها في حياته، وعند التغيب عن القيام بذلك، فسوف يشعر المرء بنقصٍ ما، في برنامجه اليوميّة، كما أنّها تساعد على النهوض من النوم في أوقاتٍ مُحددةٍ يومياً، دون الحاجة إلى ضبط ساعة المنبه أو الهاتف.


منح الجسم نتائج أفضل

إنّ مُعدل الهرمونات في الجسم خلال فترة الصباح يكون في أفضل حالاته، لذا سيكون مريحاً أكثر ممارسة الرياضة صباحاً، عوضاً عن اختيار فترة المساء لذلك، حيثُ يكون التعب والإرهاق قد نالا من الجسم.


تحسين المزاج

ذلك لأنّ الرياضة، تحفز إفراز هرمون الإندروفين، الذي يُحسّن المزاج، ويُقلّل من الضغوطات النفسية، وحالات التوتر، ما يعني استقبال الشخص ليومه بسعادةٍ غامرة، وطاقةٍ إيجابيةٍ عالية.


تخفيف الوزن

يُعتبر الصباح الوقت الأمثل لممارسة الرياضة لإنقاص الوزن، وحرق الدهون بصورةٍ أسرع، بالإضافة إلى أهمية رياضة الصباح في الحفاظ على رشاقة الجسم ولياقته، وتحسين صحّة العضلات.


التشجيع على تناول الفطور

إنّ بذل الجهد العضلي أثناء القيام بالتمارين الرياضية، يدفع الجسم نحو طلب الطاقة الموجودة، في الطعام لقيامه بعمله، ويُعدّ تناول الفطور أساسياً في دعم التركيز، والصحّة العامّة للجسم، ويفضل ترك فترة لا يقل عن ساعتين بين الرياضة والوجبة في حال الرغبة في إنقاص الوزن.


فوائد أخرى

  • تنشيط جميع عمليات الأكسدة، ما يساعد الجسم على التخلّص الأفضل من السموم والجذور الحرة.
  • معالجة اضطرابات النوم، كالأرق.
  • تنشيط الكبد.
  • تنشيط عمليات الأيض.


نصائح لممارسة الرياضة صباحاً

  • ممارسة الرياضة قبل تناول الإفطار.
  • عدم الإفراط في ممارسة الرياضة الصباحيّة، خاصّة لغاية تخفيف الوزن، خشية إصابة الجسم بالهزال، من خلال استنفاد كامل طاقته.
  • ممارسة الرياضة لصباحية في الهواء الطلق، كالحديقة المنزلية، أو الشوارع الخالية صباحاً لممارسة الركض مثلاً.
  • القيام بالرياضة الصباحية، لمدّةٍ تتراوح بين عشر دقائق وثلاثين دقيقة.
  • الحرص على شرب كمياتٍ جيدةٍ من الماء خلال ممارسة الرياضة، خشية إصابة الجسم بالجفاف، خاصة لمن يركضون لنصف ساعة.