فوائد نبات رجل الأسد

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٥ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد نبات رجل الأسد

نبات رجل الأسد

يعتبر نبات رجل الأسد، أو السباع، أو كما يُسمى في الميدان العلمي (Alchemilla vulgaris) من أهم النباتات العشبية المُعمرة التي تندرج تحت خانة الفصيلة الوردية، ويتميز بساقه المبروم والمكسو بالعديد من الشعيرات دقيقة الحجم، وأوراقه المسننة التي تشبه إلى حد كبير المنشار، وهو يستخدم على نطاق واسع منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر في العديد من المجالات، على رأسها المجال الطبي والغذائي؛ كونه يتميز بتركيبة طبيعيّة عالية القيمة تجعل منه علاجاً مناسباً للعديد من الأمراض وواقٍ جيداً لعدد آخر منها.

يحتوي نبات رجل الأسد على نسبة عالية من الأحماض الطبيعيّة منها حمض السالسليك، والزيوت الطيارة العطرية، والمركبات الصابونية المهمة، ونظراً لأهميته سنستعرض أبرز فوائده بشكل شامل في هذا المقال.


فوائد نبات رجل الأسد

  • يعد مثالياً لعلاج مشاكل المسالك البولية والالتهابات المهبلية التي تصيب النساء تحديداً؛ وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من المركبات المطهرة، حيث يوصى بعمل حمام من الماء المغلي مع نبات رجل الأسد ونقع الجسم فيه لمدة كافية، مع الحرص على إضافة ذنب الخيل وتبن الشوفان ولحاء قشر البلوط إلى الحمام بنسب متساوية تقريباً، للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، واضطرابات المعدة المخلتفة، ويعالج مشاكل الإسهال، حيث يعد من المركبات الطبيعيّة القابضة، ويعالج الالتهابات المختلفة التي تصيب كلاً من المعدة والأمعاء.
  • يحسن الحالة المزاجية، ويقلّل حدة التوتر والاكتئاب؛ لاحتوائه على الزيوت العطرية.
  • يستخدم على نطاقٍ كبير لغرض التخلص من الوزن الزائد، حيث يحرق الدهون والشحوم، ويزيد كفاءة التمثّيل الغذائي لدى الإنسان، وذلك عن طريق تعبئة ملعقة كبيرة في كوب من الماء المغلي، وترك المنقوع لمدة عشر دقائق، ثمّ شربه بمعدّل ثلاثة أكواب وبشكل يومي، كما يساهم في التخلص من ترهلات البطن، ويمكن إضافة الشمر إليه للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب.
  • يعدّ جيداً لضبط مستوى السكر ويقي من اضطرابات الإنسولين في الدم، وذلك بمزج ملعقة في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق.
  • ينظم ويضبط الدورة الشهرية، ويقي من اضطراب مواعيدها في حال تمّ شربه كالشاي.
  • يقضي على مشاكل تكيس المبايض.
  • يقضي على حالات النزيف الداخلي في الجسم.


محاذير تناول نبات رجل الأسد

يحذر من تناول نبات رجل الأسد في الحمل؛ كونه يزيد إلى حد كبير من النشاط الرحمي ويؤدي بالتالي إلى الإجهاض، كما يحذر من استخدامه في حالات النزيف الرحمي إلا بعد الاستشارة الطبية.