فوائد نواة التمر للسكري

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
فوائد نواة التمر للسكري

نواة التمر

يَعرف الجميع الكثيرَ عن فوائد التمر وقيمته الغذائيّة العالية، ولكن يهملون ما تحتويه نواة التمر من القيم الغذائيّة والمكوّنات المميّزة التي لها العديدُ من الخصائص الفعّالة، حيثُ تحتوي النواة على 62,5 % من وزنِها كربوهيدرات، 8,49 % من الدهون، 5,22 % من البروتين، 16,20 %من الألياف الغذائيّة، 6,5 % من وزنها ماءً، وحوالي 1,12 % رماداً.


نواة التمر لمرضى السكري

على الرّغم من غرابة استخدام نواة التمر كعلاج لمرض السكريّ إلّا أنّها فعّالة جداً في ضبطِ معدّلات السكر في الدم، ومن المميّز أنّ الأبحاث العلمية أشارت إلى أنّ نواة التمر تتكوّن من البروتيات الفعّالة بيولوجياً خاصّة مركبات اللكيتيات، ومثبطات إنزيم التربسين، كما أنّ نواة التمر تتكوّنُ من العديد من المركّبات التي تجعل منها مادةً قلويّة تساعدُ على التخلّص من حمضيّة الجسم التي هي أحدُ أسباب التعرض لخللٍ في معدّلات السكر في الدم؛ وذلك لأنّ الجسم ذو الحموضة العالية أكثر عرضة للأمراض، خاصّة مرض السكري.


طريقة استعمال نواة التمر لمرضى السكريّ

في البداية تجفّفُ نواة التمر جيّداً وبعد ذلك تسحق حتى تتحوّل لبودرة، وبعدها يؤخذ مقدار ملعقة متوسّطة الحجم من هذا البودرة وتوضع مع كوب من الماء، وتُغلى المياه على النار مثل القهوة، وبعد أن تغلى تصفّى جيّداً وتشرب وهي دافئة لمرتين يومياً صباحاًو مساءً، ويفضّل تناول مقدار فنجان شاي فقط في كلّ مرة لمدّة أربعة أيّام، وبعدَها يتمّ عمل فحص للبول، وفي حال وجود بعض الترسّبات الرمليّة أو الصديد في البول يفضّلُ تكرار هذه الوصفة لعدّة أيّام، لحين اختفاء الترسّبات الرمليّة من البول.


تعتبرُ هذه الطريقة فعّالة في التخلّص من الكثير من الأمراض الجلديّة، وبعض أنواع الحساسيّة الجلدية، وهي علاجٌ مثاليّ للتخلّص من العديد من مشاكل المسالك البوليّة والحصوات الكلويّة، وعلاج الربو، وتحسين وظائف القلب، وممّا يميّزُ هذه الطريقة في العلاج سهولتها وفوائدها العظيمة، ولكن من المهمّ مواصلة استخدام الوصفة لحين اختفاء جميع أعراض المرض، لذلك يجب البدء بجميع نواة التمر واستخدامها بالشكل المثاليّ.


الفوائد العامّة لنواة التمر

  • تحتوي نواة التمر على نسبة جيّدة من المواد الدهنيّة، وتصل هذه النسبة لحوالي 10.5% من وزن النواة، حيث تتمّ معالجة النواة ببعض الطرق البسيطة، ثمّ إضافة بعض المكوّنات القوية لها ليصنعَ منها بعض أنواع الصابون الطبيّ الذي يعمل على علاج العديد من الأمراض الجلديّة، والتي تتعرّضُ لها فروة الرأس، خاصّة تلك التي تتسبّبُ بحدوث قشرة الرأس.
  • تحرق نواة التمر وتسحق لتتحوّل إلى باودر، وبعد ذلك تكحل بها العين فهي جيّدة لتحسين البصر وتقوية أهداب العين.
  • قهوة مسحوق نواة التمر المحمّصة لها العديد من الفوائد الصحية للسيّدات خاصة، فهذه القهوة من المغذيات التي تساعد على إدرار الحليب للمرضعات.
  • تُكسر نواة التمر وتوضع في الفم، وتُترك فيهِ حتّى تستحلب وينتج عنها مادة مخدّرة تخفف من ألم الأسنان، وتتميّز هذه المادة بمذاقها المرّ والقابض.