فوائد وسلبيات الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد وسلبيات الإنترنت

الإنترنت

هو نوع من أنواع الشبكات، وهو عبارة عن شبكة من الاتّصالات العالميّة التي تسمح بتبادل المعلومات بين الناس وانتقالها عبر القارات، ويمتاز الإنترنت بأنّه يتواجد بجميع لغات العالم، ويحمل مجموعة كبيرة وضخمة من البيانات، والمعلومات، والخدمات، والاتّصالات، وفي العام 1969م ظهر الإنترنت لأول مرة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وكان ذلك ناتجاً عن مشروع لشبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدّمة المعروفة باسم أربانت.


يطلق على الإنترنت الكثير من المسميات منها: الشبكة العنكبوتية، والنت، والشابكة، والشبكة الدوليّة، ومن تطبيقاته: مواقع الويب، ومحرّكات البحث، والمؤتمرات والاجتماعات، والمواقع الاجتماعيّة، والجامعات الإلكترونيّة، والبريد الإلكتروني، ومن استخداماته: الدراسة عن بعد، والتسوّق عبر الإنترنت، والتعليم الإلكترونيّ، والتجارة الإلكترونيّة، والتدوين.


فوائد الإنترنت

تتلخّص فوائده في أنّه يساعد في العثور على أصدقاء جيدون، ويستخدم في كافة المجالات التعليميّة، ويوفّر تقنيات سريعة في الاتّصال عبر العالم، ويساهم في حضور المؤتمرات والندوات عن بعد، ويستخدم لنشر العلم، ويتيح متابعة كلّ ما هو جديد وحديث، ويجعل التعارف سهلاً بين الأفراد من خلال معرفة بلادهم وأحوالهم، كما أنّه يدعو إلى الخير ويردّ الشبهات غير الجيّدة.


سلبيات الإنترنت

كلّ شيء سلاح ذو حدّين، حدّ إيجابي وحدّ سلبي، ومن سلبيات الإنترنت: يقلّل من العلاقات الاجتماعيّة بين العائلة والأصدقاء، ويعوّد الإنسان على الكسل والخمول، ويضيع الوقت في التسلية، ويذهب وقت التعليم، ويعرّض الكثير من الأطفال للأمور السيئة، ويصيب بعض الأفراد بالعديد من الأمراض الصحيّة والنفسيّة وذلك نتيجة الجلوس طويلاً أمام شاشة الحاسوب، ويعزل الأفراد عن المجتمعات، كما أنّه يتسبّب في إهمال أداء العبادات في أوقاتها، وينشر المعتقدات العنصريّة، والكفر، والرذيلة، والأفكار، والإلحاد، ويؤثّر على ثقافة الشخص وعاداته وتقاليده، ويتيح العلاقات الوهميّة، ويسبب الإدمان على الإنترنت والإصابة بالكآبة، ويكشف أسرار الشخصية الخاصة وأسرار الآخرين.


الإنترنت في الوطن العربي

حسب إحصائيات عام 2013م فإنّ أكثر الدول العربيّة التي تستخدم الإنترنت هي: الجزائر، والإمارات العربية المتّحدة، والمملكة المغربيّة، والسودان، والمملكة العربية السعوديّة، والعراق، وسوريا، ووتونس، وفلسطين، وسلطنة عمان، وليبيا، وقطر، واليمن، ولبنان، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، والكويت، وموريتانيا، وجيبوتي، والبحرين، والصومال، وجمهوريّة مصر العربية.


معلومات عامة عن الإنترنت

  • بلغ عدد مستخدمي الإنترنت حسب إحصائيات عام 2015م 3,345,832,772 مليار فرد، كما تعدّ دولة الصين من أوائل الدول المستخدمة للإنترنت.
  • من خدمات الإنترنت: سماع الأغاني والأناشيد، ومشاهدة الفيديوهات، وتصفح الإنترنت، وتحميل الصور، وقراءة الأخبار والكتب، والتسلية من خلال الألعاب.
  • الإنترنت أحدث ثورة كبيرة وملاحظة في عالم الكمبيوتر والاتصالات.