فيتامين يساعد على تفتيح البشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٢ ، ١٤ فبراير ٢٠١٧
فيتامين يساعد على تفتيح البشرة

تفتيح البشرة

تتعرض البشرة خلال اليوم إلى العديد من العوامل المختلفة، والتي قد تكون سبباً في تغيير لونها، مثل: التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، وظهور حبوب الشباب، أو استخدام المواد الكيميائية الحارقة أو غير المناسبة لنوعية البشرة، وهذا التغير قد يكون سببه أنّ البشرة تعاني من نقص بعض الفيتامينات، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الفيتامينات التي تحتاجهات البشرة لتعود للونها الطبيعي.


فيتامينات لتفتيح البشرة

فيتامين ج

يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساهم في تفتيح البشرة وتقليل إنتاج مادة الميلانين المسببة لاسمرارها؛ لاحتوائه على حمض الإسكوربيك، ولا يقتصر دور هذا الفيتامين على تفتيح البشرة فحسب، إذ إنّه من المواد المضادة للأكسدة التي تؤخر ظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد، والبقع الصبغية كما أنّه يشد البشرة ويجعلها أكثر حيوية ونشاطاً. ومن الممكن الحصول على فيتامين ج بنسبةٍ عالية من خلال تناول بعض الأطعمة، من أهمها: الحمضيات كالليمون، والبرتقال، وبعض الخضروات كالفلفل الحلو، والسبانخ.


فيتامين أ

المعروف أيضاً باسم (ريتانول)، والذي يلعب دوراً كبيراً في تجديد خلايا البشرة، وتحديداً المعرضة لأشعة الشمس الضارة والسمراء، واستبادلها بخلايا جديدة وفاتحة اللون، ولكن يجب على السيدة الحامل الابتعاد عن تناول هذا الفيتامين؛ لأنّه قد يتسبب بإحداث أضرارٍ وتشوهاتٍ للجنين. وتعتبر الخضروات والفواكه ذات اللون الأصفر والأخضر من أهمّ المصادر الطبيعية لفيتامين أ، مثل: الجزر، والسبانج، والشمام، والبطاطا، بالإضافة إلى البيض والأجبان.


فيتامين هـ

حيث يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة، وبالرغم من أنّه لا يتحكم بنسبة الميلانين المفرزة في الجلد، إلّا أنّه يحدّ من تراكمه والتسبب باسمرار البشرة؛ لأنّه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لهذه المشاكل، كما أنّه يساعد على تقشير خلايا الوجه الميتة، واستبدالها بأخرى جديدة، ومن الممكن الحصول عليه من خلال تناول المكسرات بأنواعها المختلفة، والخضروات والفواكه، او عن طريق المكملات الغذائية المتوفرة على شكل كبسولات صيدلانية.


فيتامين ك

يقضي هذا الفيتامينات على البقع الصبغية الناتجة عن مشاكل الأوعية الدموية التالفة أو الضعيفة، حيث يتغلل في البشرة إلى الأوعية ويصلحها، كما أنّه يسرع شفاء الكدمات الزرقاء، والتخلص من الهالات السوداء تحت العينين، وللحصول على فيتامين ك بنسبةٍ عالية ينصح بالإكثار من تناول البقدونس والخس، والريحان والبندورة، والهليون.


نصائح لتبييض البشرة ووقايتها من الاسمرار

  • الابتعاد عن أشعة الشمس، وخاصةً في أوقات الذروة.
  • استخدام الكريمات الواقية من الأشعة الضارة، مع الحرص على أن يكون الكريم مناسباً لنوع البشرة، وبعامل حمايةٍ عالٍ.
  • استشارة الطبيب المختص لتلقي النصائح والعلاجات المناسبة.