فيروس الكبد سي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
فيروس الكبد سي

فيروس الكبد سي

تتعدّد أشكال الكائنات الحيّة؛ فمنها ما يُرى بالعين المجرّدة، ومنها ما لا يُرى بالعين المجرّدة، وقد تصيب بعض هذه الكائنات الحية الإنسان بالعديد من الأمراض؛ فمثلاً الفيروسات هي كائنات حيّة صغيرة جدا تُرى بالمجهر الإلكتروني، ولا تُرى بالمجهر الضوئي، ولا يمكن لها التكاثر والانتشار إلّا داخل الكائنات الحيّة.


تتعدّد أشكال إصابة الفيروسات بالأمراض، إلّا أنّها تُصيب جميع الكائنات الحيّة من نباتات وحيوانات، حتى إنّها قد تصيب البكتيريا. لا تتأثّر الفيروسات بالمضادّات الحيويّة، لذلك تمّ تطوير بعض المضادات للفيروسات، وسنتحدّث هنا عن فيروس يصيب الكبد، ألا وهو فيروس سي.


يُسبّب فيروس الكبد سي التهاباً في الكبد، وتتراوح مدى خطورة الإصابة بهذا الفيروس من إصابة لا تتجاوز عدّة أسابيع إلى التهاب شديد يؤدّي إلى تليّف الكبد أو الإصابة بنموّ غير طبيعيّ، ممّا يؤدّي إلى حدوث خلل في وظيفة الكبد، وقد ينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر عن طريقة ملامسة دم شخص مصاب بهذا الفيروس، ولا ينتقل هذا المرض عن طريق الغذاء أو الرّضاعة، ولا من خلال التقبيل أو معانقة شخص مصاب.


كيفية انتقال هذا الفيروس

ينتقل هذا الفيروس عن طريق ملامسة دم شخص مصاب بهذا الفيروس، وحتى إن كانت كميّة الدم المنقولة لا تُرى بالعين المجرّدة يمكن أن ينتقل الفيروس، ويكون ذلك من خلال:

  • عمليّة نقل أو زرع الأعضاء أو نقل دم لشخص مصاب بهذا الفيروس ومشتقّاته .
  • إعطاء حقن ملوّثة، أو استخدام حقن مستخدمة مثل حقن متعاطي المخدرات .
  • يمكن للأم المصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي نقل المرض لطفلها .
  • من الممكن انتقال المرض عن طريق التشارك في المستلزمات الشخصيّة، ولكن هذه من أقل الحالات شيوعاً.
  • قد ينتقل مرض التهاب الكبد سي عن طريق الممارسة الجنسيّة، ولكن هذه الحجالة قليلة الحدوث أيضاً.


أعراض الإصابة بفيروس الكبد سي

تكون فترة احتضان الفيروس من أسبوعيين إلى ستّة أشهر، ولا تظهر أيّ أعراض خلال هذه الفترة في 80% من المرضى، وقد تظهر عليهم أعراض المرض من حمّى، وغثيان، وتعب، وآلام في البطن، وآلام في المفاصل، ومن أهمّ الأعراض تحوّل لون البول ليكون داكناً بشكل كبير، ويصبح البراز رماديّ اللون، ويصبح الجلد مصفرّاً، ويحدث أيضاً اصفرار في العين.


يتمّ إجراء الفحص للّذين يتمّ نقل الدم إليهم بشكل دوري، ومنهم: مرضى الإيدز، والطفل الّذي يولد من أم مصابة بهذا المرض.


كيفيّة تجنّب مرض فيروس الكبد سي

لا يوجد لقاح أو مطعوم يمنع من الإصابة بفيروس الكبد سي، لذلك يجب الحذر من ذلك عن طريق:

  • وضع واقٍ ذكريّ أثناء ممارسة الجنس .
  • الحذر من مشاركة اللوازم الشخصيّة وخاصة أدوات الحلاقة.
  • أخذ الحذر وإجراء الفحوصات للدم قبل نقله.
  • لا تستخدم حقناً تمّ استخدامها من قبل أشخاص من المحتمل أنّهم مصابون بالمرض.


ماذا يفعل الفيروس بالشخص المصاب؟

  • 25% من الأشخاص المصابين بالفيروس يتخلّصون من المرض دون اللجوء إلى استخدام العلاج، وذلك في الفترة الأولى من الإصابة بالمرض خلال أول اثني عشر شهراً.
  • 75% من المصابين يبقى الفيروس في أجسامهم دون ظهور أعراضٍ واضحة، إذا لم يتم علاجهم فثلاثين بالمئة منهم سوف تظهر عليهم أعراض المرض بعد فترة الإصابة من عشر إلى خمس عشرة سنة، وعشرة بالمئة من الأشخاص سوف تتطوّر حالتهم، وقد يصابون بفشلٍ في الكبد أو سرطان فيه.


فيديو عن التهاب الكبد الوبائي سي

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج التهاي الكبد الوبائي سي شاهد الفيديو.